الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:57 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقابة الصحفيين الفلسطينيين : 105 جريمة وانتهاك في مارس بينها 6 شهداء و9 اصابات دامية برلماني يحذر: استمرار حرب غزة سيؤجج الصراعات بالمنطقة وزيرة التعاون الدولي تلتقي مُمثلي مجلسي النواب والشيوخ خلال فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق والبنك الدوليين بواشنطن دورتموند يسجل الرابع فى مدريد ويقترب من نصف نهائى أوروبا مدمن حشيش وترامادول.. الحبس عام للسائق المتسبب في وفيات وإصابات بحادث الشيخ يونس بقنا تدريبات ناشئين مركز المصارعة بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بالدقهلية احياء الإسكندرية..تشن حملات لإيقاف البناء المخالف بالعامرية وشرق والمنتزة البحيرة: تفعيل مبادرة انتقاء الطلاب الموهوبين وتأهيلهم رياضيا لمشروع البطل الأوليمبي فشلا في سرقة حلق ذهبي من أذنها .. إحالة أوراق نجار وحلاق لفضيلة المفتي انهيا حياة مسنة بأسيوط وكيل الشباب والرياضة بالدقهلية تكرم فريق السنبلاوين الفائز بالمركز الأول في مسابقة ”كيدز شو” الرياض تستعد لاستضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك جريزمان يتقدم وديمبيلى يتعادل فى قمة برشلونة وسان جيرمان فى الشوط الاول

أهم الأخبار

«عرفات» يفتتح ميناء طابا البري بعد انتهاء تطويره بتكلفة إجمالية 49 مليون جنيه

افتتح الدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء فؤاد عثمان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، اليوم السبت، ميناء طابا البري بعد الانتهاء من تطويره بصورة شاملة على مساحة 27 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية قدرها 49 مليون جنيه.

وذكر «عرفات»، في تصريحات له اليوم السبت، أن أعمال التطوير شملت البنية التحتية للميناء بما في ذلك صالات السفر والوصول والمباني الإدارية وأنظمة الحريق، موضحا أن تطوير الميناء يأتي في إطار خطة الدولة لرفع كفاءة الموانئ البرية وتقديم أفضل خدمة للقادمين والمغادرين من خلالها لتعبر عن مكانة مصر الحضارية في محيطها العالمي، خاصة أن ميناء طابا البري يعد بوابة مصر الشرقية للمناطق السياحية في مدن شرم الشيخ ودهب ونويبع.

وأضاف أن ميناء طابا يعد باكورة الموانئ البرية التي تستهدف الوزارة تطويرها، حيث يتم الآن الإعداد لتطوير ميناء السلوم البري على الحدود «المصرية - الليبية» على مساحة 285 فدانا، بالتنسيق مع القوات المسلحة تطويرا شاملا وإعادة تخطيطه وتزويده بشبكات للربط الإلكتروني ورفع كفاءة البنية التحتية، فضلاً عن تزويد كل من موانئ قسطل وآرقين على الحدود المصرية السودانية بشبكات للربط الإلكتروني وأحدث الأجهزة.

وأشار إلى خطة وزارة النقل في مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، قائلا: «إن الوزارة خططت لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق، حيث من المستهدف أن يتم نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية».

وأوضح أن الوزارة راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي وتم اختيار مواقعها وفقا لأسس علمية، منوها بأن هذه الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية سوف تقام في كل من مدينة السادس من أكتوبر، والعاشر من رمضان ، والسادات، وبرج العرب الجديدة، وبني سويف الجديدة، وسوهاج الجديدة.

وأكد «عرفات»، أنه تم اتخاذ الخطوات التنفيذية لإقامة هذه الموانئ، حيث تم طرح مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان على المستثمرين في مناقصة عالمية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، وتم تأهيل تحالفات كبرى للدخول في هذا المشروع وجاري الآن استكمال عملية الطرح والترسية.

الجدير بالذكر، أن أعمال تطوير ميناء طابا البري اشتملت على تغطية أرض الميناء بالبلاطات الخرسانية بمساحة 8650 متر مربع حتى تكون أكثر مقاومة للسيول وتغطية واجهات المباني الرئيسية بالكلادينج بإجمالي 6377 متر مربع، حتى تصبح أكثر مقاومة للظروف الجوية للمنطقة المتواجد بها الميناء، إضافة إلى إنشاء صالتين للتفتيش عن طريق أجهزة الإكس راي باتجاهي السفر والوصول بمساحة إجمالية 205 أمتار مربعة.

كما تم تزويد الميناء بشبكة إنذار حريق وتغطي هذه الشبكة مبنى صالات السفر والوصول ومباني الكشف بأجهزة الإكس راي وكذلك تغطية الميناء بمنظومة كاميرات بـ 12 كاميرا متحركة تغطي جميع مسارات الميناء وكذلك مبنى صالتي السفر والوصول والإكس راي، كما تم تزويده بنظام تكييف مركزي لمبنى صالتي السفر والوصول بـ 16 وحدة تكييف مركزي قدرتها التبريدية 10 وحدات بقدرة 25 طن تبريدي، و6 وحدات بقدرة 12 طن تبريدي.

وفي سياق آخر، قرر الدكتور هشام عرفات وزير النقل، تكليف الدكتور عمرو شعت نائب وزير النقل للقيام بمهام رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى جانب مهام عمله، لحين تعيين رئيس مجلس إدارة جديد للهيئة خلفا للواء مهندس طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية الأنفاق السابق، والذي انتهت مدة إعارته القانونية من عمله.