الخميس 28 مارس 2024 04:41 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حالته سيئة..اصابة طالب بمدرسة الرضوان ببورسعيد بجرح نافذ بالصدر| تفاصيل موعد مباراة الأهلي أمام سيمبا التنزاني بذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا ”تموين البحيرة”: ضبط 3 مخابز لتجميعها 340 بطاقة تموينية وبيع 16 شيكارة دقيق مدعم شاب يحاول إنهاء حياته بتناول سم فئران بدلا من السحور ببورسعيد| تفاصيل تأجيل محاكمة 10 متهمين بتزوير في محررات رسميه بشبرا الخيمة لشهر إبريل المقبل ”تموين البحيرة”: ضبط 5 أطنان مخللات مجهولة المصدر و2000 عبوة مواد غذائية منتهية الصلاحية بتكلفة 32.850 مليون جنية... محافظ القليوبية يتفقد إستلام عدد 3 لودر لدعم منظومة النظافة بالمحافظة ”محافظ القليوبية” يعقد الإجتماع الدوري لمتابعة منظومة النظافة بمدينة شبرا الخيمة والخصوص اعتماد معمل التشخيص البيطرى بجامعة بنها من المجلس الوطني للإعتماد إيجاك طبقاً للمواصفات الدولية ISO / IEC محافظ القليوبية يتفقد موقع حادث مروري علي الطريق الزراعي أعلي نفق الحدادين بطوخ ”الجيزاوي” يتفقد المركز الجامعي للتطوير المهني بكلية الهندسة بشبرا توزيع كراتين مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة ضمن مبادرة ”دايماً على بالى”

حوادث

آخرها في الرحاب.. لماذا يعيد المتهمون تمثيل جرائمهم بعد ارتكابها؟

 

أدى المتهم بقتل خطيب ابنته في القضية المعروفة إعلاميا باسم "قتل طالب الرحاب"، مشهدا تمثيليا لجريمته أمام أعضاء النيابة العامة وفريق البحث الجنائي، في مسرح الجريمة في الفيلا التي يمتلكها، واستدرج الطالب إليها عن طريق ابنته وقتله ودفنه بمساعدة مجموعة من الأشخاص.

وتكررت عملية تمثيل المتهم للجريمة في جميع القضايا الكبرى التي شغلت الرأي العام الفترة الأخيرة، مثل قضية طفلي ميت سلسيل في القضية، ومقتل أطفال المريوطية، وغيرها من الجرائم الكبرى.

الهدف الأساسي من تمثيل المتهم لجريمته إثبات أنه قام بالجريمة بالفعل، حسب الدكتور فتحي قناوي، أستاذ كشف الجريمة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، موضحا أنه ربما يكون المتهم اعترف بالقيام بالجريمة رغم براءته منها تحت ضغوط وأسباب غير معلومة.

وأضاف قناوي أن تمثيل المتهم للجريمة لا بد أن يتطابق تماما مع ما جاء في التحقيقات من أدلة واعترافات، وأن تثبت عملية التمثيل دراية المتهم الكاملة بمسرح العمليات، ومعرفته به، وأن يتوافق التمثيل مع التخيل الذي رسمته جهات التحقيق للجريمة، ثم تحدد النيابة بناء على ذلك إذا ما كان اعتراف المتهم صحيحا من عدمه.

ليس من المفترض نشر فيديو عملية تمثيل الجريمة قبل انتهاء التحقيقات، وفقا لتأكيد أستاذ كشف الجريمة، معللا ذلك باحتمالية براءة المتهم من الأساس، أو ظهور أدلة أخرى بعد عملية التمثيل، أو احتمالية وجود شركاء آخرين له لم يفصح عنه، مؤكدا أن نشر عملية تمثيل الجريمة يضر بالتحقيقات.

تمثيل المتهم لجريمته إجراء معتاد من إجراءات التحقيق في الجرائم الكبرى، طبقا للدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق الأسبق، موضحا أنه ليس منصوصا عليه في القانون وغير ملزم لجهات التحقيق.

وأكد كبيش" أن السبب الرئيسي في تمثيل المتهم للجريمة، توثيق النيابة لاعتراف المتهم تحسبا لتراجعه عنه بعد ذلك، والتأكد بذلك من صحة الاعتراف، لأنه ربما يكون غير مطابق للحقيقة واعترف تحت ضغوط معينة.