الخميس 28 مارس 2024 09:57 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اكاديمية السباحة بالغردقة تواصل تدريبات التأهل لعبور المانش تكريم 115 من النشء حفظة القرأن الكريم بمركز شباب نجير رئيس جامعة بنها يتفقد الخدمة الطبية بالمستشفى الجامعى رفع 450 طن مخلفات بلديه و 120طن اتربه و100 طن مخلفات صلبه بالدقهلية زيارة وفد السفارة الفرنسية بالقاهرة لجامعة المنصورة لبحث سبل التعاون سائحو جدة يستمتعون بالسحور المميز والفعاليات الاستثنائية «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها المداح 4 الحلقة 19 - صقر و3 يمامات.. حمادة هلال يبدأ رحلة البحث عن إرث جده العسومي : يثمن مواقف موسكو الداعمة للقضية الفلسطينية، ويبحث سبل تعزيز ومأسسة العلاقات البرلمانية العربية الروسية برلماني: مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع خطوة إيجابية لدعم المواطن وتلبية احتياجاته اليومية أبو الغيط : غياب الأفق السياسي سيحبط أي جهود لجلب الاستقرار في غزة النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك يهنئ رئيس البرلمان الافريقي بعد اعادة انتخابه

أهم الأخبار

بيانا مشترك بين مصر وفيتنام بمناسبة زيارة الرئيس تران داي كوانج

أصدر الجانبان المصري والفيتنامي بيانا مشتركا حول زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية تران داي كوانج حاليا إلى جمهورية مصر العربية.

وبحسب البيان ، يقوم رئيس فيتنام وقرينته بزيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية في الفترة من 25 إلى 28 أغسطس2018 وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي وهي أول زيارة يقوم بها رئيس فيتنامي لمصر.

رافق رئيس فيتنام وفد يتألف من وزراء الصناعة والتجارة والزراعة والتنمية الريفية والتخطيط والاستثمار ووفد تجاري كبير من ممثلي الشركات الفيتنامية في شتى القطاعات.

ووفقا للبيان ، أقام الرئيس السيسي والسيدة قرينته حفل استقبال رسميا ومأدبة غداء وذلك تكريما للرئيس تران داي كوانج والسيدة قرينته كما عقد الرئيسان محادثات ثنائية لبحث آفاق التعاون الثنائي بين البلدين حيث تم تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والتجارية خلال الزيارة للاحتفال بالذكرى ال55 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار البيان إلى أن المحادثات بين الجانبين عقدت في جو يتسم بالود والألفة ، حيث ناقشا بشكل موسع القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ورحب الجانبان بالتقدم الإيجابي في العلاقات الثنائية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في سبتمبر 1963، وبعد الزيارة التي قام بها الرئيس السيسي لفيتنام في سبتمبر 2017.

ونوه بأن الرئيس تران داي كوانج هنأ الرئيس السيسي على إعادة انتخابه رئيسًا لمصر في الانتخابات الرئاسية التي عقدت في مارس 2018 معتبرا أنها نقطة فارقة لفتح آفاق متعددة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر وتعزيز وتطوير أواصر علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين.

كما هنأ الرئيس الفيتنامي الرئيس السيسي بانتخابه رئيساً للاتحاد الإفريقي لعام 2019، مما يدل على تزايد الدور والمكانة السياسية لمصر في الساحة الإقليمية والدولية.

ومن جانبه هنأ الرئيس السيسي ، نظيره الفيتنامي على إنجازات بلاده الهامة في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية والشؤون الخارجية لا سيما النجاح الذي حققته قمة أبيك عام 2017 ، وأعرب عن ثقته في أن فيتنام ستحقق قريبا هدفها في أن تصبح بلدا صناعيا متقدما.

ووفقا للبيان ، أكد الجانبان أن زيارة الدولة التي قام بها الرئيس كوانج تعد حدثًا هامًا بمناسبة الذكرى 55 للعلاقات الدبلوماسية بين فيتنام ومصر كما أعربا عن ارتياحهما لنتائج الزيارة الأولى التي قام بها رئيس فيتنام والتي ساهمت في تعزيز الثقة المتبادلة، وتدعيم التعاون الثنائي في مجالي التجارة والاستثمار، وتكثيف التعاون في في مجالات الزراعة والتعليم والثقافة والتدريب، وتعزيز تبادل الوفود الشعبية بين البلدين.

واتفق الرئيسان على تكثيف الزيارات المتبادلة على كل المستويات، الحكومية والبرلمانية والشعبية والتجارية، كما أكدا على أهمية الاستمرار الفعال لآليات التعاون الثنائي القائمة بين البلدين ومن بينها اللجنة الحكومية المشتركة والمشاورات السياسية وتدعيم أواصر التفاهم الاستراتيجي بين الدولتين، واتفقا على العمل معا من أجل عقد الدورة السادسة للجنة الوزارية المشتركة في القاهرة في عام 2019.

وأعرب الجانبان عن رضاهما بنتائج الاجتماع الأول للجنة الفرعية للتعاون التجاري والصناعي بين مصر وفيتنام التي عقدت في القاهرة يومي 22 و 23 أبريل 2018.

وأبدى الجانبان ارتياحهما للتعاون بين البلدين في إطار المحافل الدولية، في إطار الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأفريقي ورابطة دول الآسيان، ولا سيما الدعم المتبادل للترشيحات للمنظمات الدولية في إطار الأمم المتحدة، وفي هذا الصدد، تقدر مصر ترشيح فيتنام لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن للأمم المتحدة لفترة 2020-2020.

وعبر الجانب المصري عن تقديره لمساندة فيتنام انضمام مصر لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا (TAC) فيما عبر الجانبان عن اعتزامهما تعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة وبذل الجهود المشتركة من أجل تحقيق التقدم والرخاء في آسيا بما في ذلك الآسيان كما تلتزم مصر بكونها رئيساً للاتحاد الأفريقي في دورته لعام 2019 بدعم فيتنام لتعزيز التعاون مع إفريقيا والعمل كجسر يربط بين فيتنام والاتحاد الأفريقي.

واتفق الرئيسان على تعزيز التعاون الثنائي في مجالي التجارة والاستثمار كما تعهدا بتوفير الظروف المواتية للشركات من البلدين لزيادة فرص النفاذ إلى أسواق كل منهما من أجل تحقيق هدف زيادة التبادل التجارى بين البلدين ليصل إلى مليار دولار سنوياً في المستقبل المنظور بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تعزيز تحرير وتيسير التجارة ، تشجيع الاستثمار، دعم نظام تجاري متعدد الأطراف عادل وشامل وقائم على القواعد ، تلعب فيه منظمة التجارة العالمية دوراً مركزياً ، زيادة تبادل الوفود التجارية ، والاتصال بين الشركات ، وتبادل المعلومات ، والتنظيم الدائم للمعارض والفعاليات التجارية، استكشاف فرص تجارية واستثمارية جديدة في مجالات جديدة للتعاون مثل صناعة الملابس والمنسوجات والجلود والأحذية والهندسة الميكانيكية وإنتاج السلع الاستهلاكية وتجهيز الأغذية والحراجة الزراعية وصيد الأسماك والمعادن وغيرها.

كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال الجودة والمعايير، حيث رحبت فيتنام بمقترح مصر توفير المساعدة الفنية اللازمة لتدريب أفراد فيتناميين في مجال إصدار شهادات الحلال للمواد الغذائية، واتفقا على تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات حول تقييم المطابقة للمنتجات الزراعية والاعتراف المتبادل في هذا الشأن، وذلك من أجل زيادة التجارة الثنائية بين البلدين.

وأشار البيان إلى أن الجانبين ثمنا التعاون الثنائي في مجال الثقافة، وخاصة فى مجال تبادل الوفود الفنية في المهرجانات الثقافية المشتركة، واتفقا على تعزيز التبادل الثقافي، وتنظيم أيام وأسابيع ثقافية والأعياد والمناسبات الأخرى فى البلدين.

وشهد الرئيسان توقيع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات وهي: مذكرة تعاون بين المعهد الدبلوماسي المصري بوزارة الخارجية ونظيره الفيتنامي، مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة المالية الفيتنامية في مجال التمويل والاستثمار والبورصة، مذكرة تعاون في مجال البترول، مذكرة تفاهم في مجال تجارة الأرز، مذكرة تفاهم في مجال الزراعة، مذكرة تعاون في مجال ترويج الصادرات، مذكرة تفاهم في مجال المعالجات التجارية؛ اتفاق تآخ بين محافظة نينه بينه الفيتنامية ومحافظة الأقصر.

كما تبادل الرئيسان وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية مشددين على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، من أجل صالح شعوب كافة الدول، كما أعرب الجانبان عن رغبتهما في تدعيم التعاون في المجالات ذات الصلة وبذل جهود مشتركة لتحقيق التقدم والازدهار في المنطقتين.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب الذي بات يمثل عدوا مشتركًا لكافة الشعوب المحبة للسلام ، معربين عن تأييدهما للسعي نحو التوصل لحل سياسي للأزمة في الشرق الأوسط بما يضمن وحدة وسلامة أراضي وسيادة دول المنطقة.

كما أكد الجانبان دعمهما للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني وضرورة توصل مفاوضات السلام إلى تسوية عادلة وشاملة ونهائية للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وحدود ما قبل عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

أعاد الطرفان تأكيد رغبتهما وتصميمهما على الحفاظ على نظام بحري قائم على أسس القواعد التي تعكسها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS).

وفي الختام .. أعرب الرئيس الفيتنامي عن خالص شكره وتقديره للرئيس السيسي وللحكومة والشعب المصري على ما لقيه والوفد المرافق من حُسن الاستقبال وكرم الضيافة أثناء زيارته لمصر.

كما وجه الرئيس الفيتنامي الدعوة للرئيس السيسي لزيارة فيتنام مرة أخرى والتي رحب بها وقبلها الرئيس بكل سرور وسيتم الاتفاق على تاريخ الزيارة عبر القنوات الدبلوماسية.