السبت 20 أبريل 2024 09:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

المحافظات

أحمد عكاشة: السيدات أكثر من تعرضوا للاكتئاب فى 2018

قال الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسى، إن مصر هى  أول من انشأت مستشفى نفسى  بالمنطقة العربية وجنوب آسيا، وهى مستشفى العباسية التى انشأت  سنة 1883، مشيرًا إلى عدم حاجة مصر حاليًا لمستشفيات، وإنما إلى أطباء، حيث يبلغ عدد الأطباء 180 ألف طبيب  بينما تعداد مصر حوالى 100 مليون نسمة.

 

 

وأوضح عكاشة، فى كلمته على هامش احتفالية مستشفى المعمورة للطب النفسى بذكرى إنشائها منذ 50 عامًا،  أن عام 2018  أصبحت نسبة الاكتئاب لدى السيدات أعلى، بسبب انشغالها بالكثير من الأمور مع عملها و كونها تدير أسرة، وزيادة نسبة الأمراض لديها.

 

وأشار أستاذ الطب النفسى إلى أن ما زاد فى مصر هذا العام، ليس مرض الاكتئاب ولكن انخفاض الروح المعنوية فى مصر، نتيجة أن التوقعات أكثر بكثير من القدرات.

 

وقال إن عدد أسرة الطب النفسى فى مصر يبلغ أقل بكثير من 10 % من إجمالى أسرة المتسشفيات كما توصى منظمة الصحة العاليمة، مشيرًا إلى أن عدد دخول المستشفيات للعلاج وصل إلى 43202 مريض.

 

وتحدثت الدكتور منن عبد المقصود، عن ضغوط العمل التى تؤثر على صحة الإنسان النفسية، و تؤدى إلى  إهماله للعمل، وفشله به فى النهاية، مشيرة إلى أن 70 % من  الذين يعملون يعانون من الضغط النفسى .

 

وأوضحت منن، أن  الاطباء النفسين أكثر عرضة لضغوط  العمل والانهاك والانتحار،  بسبب الصفات السلبية عند المرضى والمهاترات الإدارية والعجز فى الموارد والخلافات فى فريق العمل وساعات العمل الطويلة و انعدام التقدير الإيجابى وانتحار المرضى يؤثر فى صغار الأطباء أكثر من الكبار.

 

وأشارت منن إلى أن الحل  للحماية من  الضغوط  يكمن فى طلب المساندة  من شريك والترفيه والإجازات وتقليل الارهاق العاطفى والنظرة الإيجابية لقيادات العمل والمشاركة النشطة فى تنظيم العمل، والإصرار على الاحتفاظ بأسرار المشكلة  هو تأقلم اجتنابى يؤدى إلى زيادة الضغوط واستمرارها.

 

وأكدت منن، إلى الحاجة للمشاركة فى صنع القرار، لتقليل الضغوط و وضع هدف لتحقيقه، وحل المشكلات المادية التى تتسبب فى حال الضغط، و تتسبب فى فقدان الثقة بالنفس،   وتوفير حالة من الاستقرار فى العمل، وتوفير جو من الحب والتواصل الايجابى بين فريق العمل، وفى المؤسسة.