الجمعة 29 مارس 2024 09:00 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

امام اجتماع ممثلي وزارات العدل والداخلية العرب

الجامعة العربية تدعو لبلورة اتفاقية موحدة للحد من ظاهرة تدفق اللاجئين وتوفير الرعاية لهم

دعت جامعة الدول العربية الى بلورة اتفاقية عربية قوية تسهم في الحد من ظاهرة تدفق اللاجئين بين الأقطار العربية ، معتبرة انها تشكل خطوة عامة نحو تدارك مخاطر وتحديات حركة النزوح الجماعي للملايين من أبناء الأمة نتيجة لما تشهده بعض الدول العربيةمن نزاعات مسلحة وعمليات ارهابية 

جاء ذلك في كلمة السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية  رئيس قطاع الشؤون القانونية ورئيس الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب امام اعمال الاجتماع الخامس الإجتماع الخامس للجنة المشتركة المكونة من خبراء وممثلي وزاراتالعدل والداخلية في الدول العربية الذي انطلقت أعماله اليوم بالجامعة العربية لمناقشة  " الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية"،.

وأكد السفير جواد أهمية ان تتضمن الاتفاقية احكاما تسمح للاجئين بالتقدم بطلبات لجوئهم وإعادة توطين الأكثر انكشافا للمخاطر قبل الآخرين والعمل على فتح طرق آمنة وملاذ للاجئين والسماح بلم شمل العائلات وجمع الأشخاص بأهاليهم ومنح اللاجئين تأشيراتدخول حتى لا ينفقوا كل ما لديهم ويتعرضون للخطر غرقا وهم يحاولون الوصول الى الأمان وتوفير اساسيات الحياة الكريمة لهم من قبيل التعليم والرعاية الصحية وغيرها .

ويعقد  هذا الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين  تنفيذاً لقرار المكتب التنفيذى لمجلس وزراء العدل العرب بشأن عقد اجتماع آخر للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية في الدول العربية لدراسة الملاحظات التي عرضت في اجتماع المكتب التنفيذي، والتي تم تشكيلها بموجب قرار وزراء العدل العرب في إجتماعهم الحادي والثلاثين المنعقد بالقاهرة بتاريخ 19 نوفمبر 2015.

ويندرج تشكيل هذه اللجنة في سياق جهود جامعة الدول العربية لتفعيل وتحديث الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين ، نظراً لما تمثله من أهمية قصوى في الوقت الراهن للتصدي لظاهرة تدفق اللاجئين بين الأقطار العربية، وما تشكله من خطوة هامة نحو تدارك مخاطر وتحديات حركة النزوح الجماعي للملايين من أبناء أمتنا العربية نتيجة لما تشهده بعض الدول العربية من تحديات ومخاطر.