الجمعة 19 أبريل 2024 06:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

هل توجد فواكه ممنوعة فى الدايت؟

 

كثير من أطباء التغذية يضعون قائمة بمجموعة من الفواكه الممنوعة فى الريجيم، مثل: المانجو، التين، العنب، البلح، الموز والبطيخ، لأن هذه الفواكه سعراتها الحرارية مرتفعة، وهذا الكلام خاطئ، كما أكد الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

وأوضح كريم جمال أن قائمة الفواكه الممنوعة فى الدايت هى أسطورة ليست حقيقية ويجب أن نهدمها، فليس من الصحيح أن نمنع أى نوع من الطعام.

وأضاف أن هذه الفواكه ليست سعراتها الحرارية عالية كما يشاع، فمثلاً 100 جرام من المانجو فيه حوالى 57 سعرا حراريا والبطيخ حوالى 30 سعر، 100 جرام من الجوافة فيهم حوالى 68 كالورى ونفس الكمية من الرمان فيها حوالى 83 سعرا.

 

فواكه 

وأشار إلى أن هذه الفواكه حتى إذا كان هنالك فرقا فى السعرات، فليس هناك فرق كبير لدرجة أن يتم منعها فى نظامنا الغذائى، بخلاف أن هناك أشياء أخرى مسموحة فى أنظمة الدايت التقليدية سعراتها الحرارية أعلى.

وأوضح أن البعض يقول أن محتوى السكر فى هذا النوع من الفواكه عالى جداَ، وهذا الكلام فيه شىء فى الصحة، لكن محتوى السكر فى هذه الفواكه ليس كبيراً لهذا الحد الذى يمكن أن نمنع قسم كامل من الفواكه فى الدايت.

وأشار إلى أن هذه الفواكه ليست كما يشاع عنها بأنها تعمل على سرعة إطلاق السكر فى الدم أو Glycemic Index عالى.

وأضاف أن أغلب هذه الفواكه تقع بين الـ Low – Medium Glycemic Index، فى حين أن البطيخ مثلاً بالرغم من أن High Glycemic Index نجد أن كمية السكر الموجودة بها قليلة.