السبت 20 أبريل 2024 09:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

منوعات

اعرف سبب الصداع اللى بيجيلك فى الصيام وبعد الفطار؟


الصداع من المشاكل الشائعة التى تصيب كثيرا من الأشخاص أثناء الصيام وبعد تناول الإفطار، ولا نعرف ما السبب وراء هذا الصداع الذى يأتى بشكل مفاجئ ، فنعتقد أن السبب هو قلة الطعام والشراب، ولكن هناك أسباب أخرى وراء هذا الصداع نتعرف فى هذا التقرير على أسباب الصداع أثناء الصيام وبعد تناول الإفطار.

قال الدكتور خالد أسامة عبد الغنى، استشارى المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة حلوان أن الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لا يسبب الصداع ولكن يزيد من الصداع بأنواعه، فلا بد أن يكون الشخص من المصابين بأى نوع من الصداع وتزداد مع الصيام.

وأوضح أن المصابين بالصداع النصفى أو صداع الشقيقة إذا شعروا بالجوع والعطش يزداد هذا الصداع ويعود مرة أخرى، وكذلك الحال مع مرضى الصداع العنقودى.

وأشار إلى أن الصداع الناتج عن الأنيميا يزداد مع الصيام بالطبع مع قلة الطعام، مضيفاً أن صداع الجيوب الأنفية يزداد مع قلة شرب الماء والسوائل.

الصداع
الصداع
وأكد أن هبوط ضغط الدم مع قلة تناول الطعام والسوائل أحياناً قد تكون سبباً للصداع مع الصيام.

ونصح بشرب كمية كافية من السوائل فى الفترة بين الإفطار والسحور مع تناول الخضروات والفواكه والسلطة فى السحور، لأنهم يؤمنوا احتياج الجسم من المياه، لفترة أطول لأن إمتصاص الماء والعناصر الغذائية فيهم، تتم على فترة أطول مقارنة بالسوائل العادية.

وعن سبب الصداع الذى يحدث للصائم بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة أوضح الدكتور خالد أسامة عبد الغنى أن سبب هذا الصداع يكون هبوطا أو انخفاض ضغط الدم نتيجة أن الدورة الدموية تهتم بالجهاز الهضمى بشكل خاص بعد توقفه طول فترة الصيام وهو ما يقلل تدفق الدم لأجزاء الجسم الأخرى وهو ما يسبب الصداع.

وأشار إلى أنه لتفادى حدوث الصداع بعد الإفطار يجب الابتعاد عن تناول الأكلات الدسمة والدهون لأنها تأخذ وقتاً أطول فى الهضم.