السبت 20 أبريل 2024 10:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

ثقافة

صور.. العثور على ”ماعت” المصرية بوجه أفريقى فى السودان

 

 

كشف علماء اثار فى السودان وفريق دولى من الباحثين، عن مخبأ كبير يحتوى نقوشا حجرية نادرة فى مقبرة "سيدينجا" على ضفاف نهر النيل.

 

وأكدت العلماء المشاركين فى الكشف أن هذه النقوش واحدة من أقدم اللغات المكتوبة فى أفريقيا.

 

وقال تشارلز تشوى، فى تقارير لـ ايف ساينس، إن البحث ملىء بالإمكانيات، نظرًا للعثور على أكبر تجمع للنقوش قد تم اكتشافه على الإطلاق، فهذه النقوش تساعد العلماء فى اكتساب فهم أصل للغات.

 

ووفقاً لبيان صحفى، فإن هذا الموقع الأثرى الذى كان جزءًا من مملكتى نبتة ومروى، يشتمل بقايا 80 هرما صغيرا من الطوب، وأكثر من 100 مقبرة تم إنشاؤها من حوالى سنة 700 قبل الميلاد.

 

كما عثر علماء الآثار، أيضًا على قطع من الحجر الرملى المزخرف المنقوش، والتى يصفها الفريق بأنها "أمثلة رائعة للفن الجنائزى، إضافة إلى هذا عثروا على صورة لـ "ماعت" إله الحق والعدل فى الكون حسب الحضارة المصرية الفرعونية، وتعد هذه هى المرة الأولى التى يعثر فيها علماء الآثار على صورة ماعت ذات سمات أفريقية سوداء.

 

2-ancientnubia

 

stelle