الجمعة 29 مارس 2024 02:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

قبل كأس العالم.. روسيا تحذر اللاعبين من الشاى واللحوم الأجنبية بسبب المنشطات

حذر الاتحاد الروسى لكرة القدم لاعبى المنتخب الوطنى من احتساء أنواع غير تقليدية من الشاى وتناول لحوم من أمريكا اللاتينية والصين، لتجنب أى حالات تنشط خلال مونديال 2018 الذى تستضيف بلادهم، علماً بأن قرعة بطولة كأس العالم أوقعت منتخب روسيا فى المجموعة الأولى بجانب منتخبات مصروالسعودية وأوروجواى.

 

 

وأصدر الاتحاد الروسى توصياته فى سلسلة تغريدات على موقع "تويتر"، معربا عن فخره بأن لاعبى كرة القدم الروس لم يسقطوا فى فحوص المنشطات ولو مرة واحدة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة"، مضيفاً، "من المهم جدا أن نبقى نظيفين تماما".

وسيكون الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) مسؤولا عن فحوص المنشطات فى مونديال روسيا، وسينقل العينات إلى مختبراته السويسرية لتحليلها بسبب حظر الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا) على خلفية فضيحة التنشط الممنهج برعاية الدولة الروسية التى هزت الرياضة العالمية منذ أكثر من عامين.

وفى سلسلة التغريدات التوجيهية، أفاد الاتحاد الروسى لكرة القدم أن قائمة المواد المحظورة التى نشرتها "روسادا" تغطى فقط الأدوية والمضافات الغذائية المسجلة فى روسيا، موضحا أن غياب عقار ما عن لائحة الوكالة الروسية "لا يعنى تلقائيا أنه مسموح به".

وشدد على أن بعض أنواع شاى الأعشاب وحتى اللحوم قد تحتوى على مواد كيميائية قد تؤدى إلى السقوط فى فحوص المنشطات، لكنه لم يحدد أنواعا "غريبة" من الشاى يجب تجنبها.

ولم يتضح سبب لجوء الاتحاد الروسى إلى توتير لنشر قواعد تهدف لتجنيب اللاعبين الإيقاف على خلفية التنشط الذى عانت منه الرياضة الروسية، وأدى إلى حرمان رياضييها من المشاركة فى أولمبياد ريو دى جانيرو الصيفى 2016 وبطولة العالم لألعاب القوى الصيف الماضى والأولمبياد الشتوى الذى أقيم هذا العام فى "بيونج تشانج" الكورية الجنوبية (شارك رياضيون روس تحت العلم الاولمبي).

وتنفى روسيا على الدوام الاتهامات الموجهة اليها بإدارة برنامج للتنشط ساعد رياضييها على إخفاء تناول رياضييها مواد ممنوعة، لاسيما خلال أولمبياد سوتشى الشتوى 2014.

وكان لهذه الفضيحة عواقبها على مونديال 2018 المقام بين 14 يونيو و15 يوليو، إذ اضطر نائب رئيس الوزراء فيتالى موتكو الى الاستقالة من منصبه كرئيس للاتحاد الروسى للعبة ومن اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم، وذلك نتيجة عقوبة الايقاف لمدة الحياة التى صدرت بحقه عن اللجنة الأولمبية الدولية فى ديسمبر الماضي.

لكن فى مقابلة نشرت الجمعة، اعتمد موتكو نبرة تحد للمنظمة الأولمبية العليا، مؤكدا انه لا يزال يشارك بنشاط فى الأمور المتعلقة بكأس العالم وبجوانب أخرى من كرة القدم الروسية، على رغم إبعاده عن الرياضة.

وقال موتكو لموقع "شامبيونا" الرياضى الروسى "بالطبع لم أبتعد (عن كرة القدم)، ما زلت ألتقى بالناس وأتابع الأمور وأقدم المساعدة"، موضحا أنه لا يسمح له "بالتوقيع على المستندات او ترؤس اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد الروسى"، وتابع "لكن أهم شىء بالنسبة إلى الآن هو الاستعدادات لكأس العالم وتحضيرات المنتخب الروسى للبطولة".