الجمعة 19 أبريل 2024 04:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

”ناسا” تطالب المواطنين بالتقاط صور للسماء والسحب

أعلنت وكالة ناسا هذا الأسبوع أنها تبحث عن بعض المواطنين للمساعدة فى واحد من مشاريعها الجديدة، إذ تطلب الوكالة الأمريكية من الجميع التقاط صور للسماء ومشاركتها معها عبر تطبيق للتحقق من صحة البيانات من 6 أدوات لمراقبة الأرض على أقمار صناعية مختلفة. 

وتعد هذه الأدوات جزءًا من مشروع يطلق عليه اسم "NASA's Clouds and the Earth's Radiant Energy System CERES"، حيث تستخدم 6 أجهزة مدارية فى المشروع، لدراسة مناخ الأرض والدور الذى تلعبه السحب فى تغير المناخ، ولكن فى بعض الأحيان يكون من الصعب على هذه الأدوات أن تميز الغيوم عن الحوادث الأرضية الأخرى.

ووفقًا للتقرير الذى نشر على موقع "engadget"، تقول ناسا إنه يمكن بسهولة الخلط بين السحب الرقيقة والثلج لأنهما باردان ومشرقان، حيث يصبح التمييز أكثر صعوبة عندما تتدفق هذه السحب فوق بقع من الثلج، وهنا يأتى دور المواطنين.

لذا تبحث وكالة "ناسا" عن أشخاص لالتقاط صور للسحاب فى السماء ومشاركتها عبر تطبيق خاص يطلق عليه "GLOBE Observer"، ومن ثم ستتزامن الصور الملتقطة مع القمر الصناعىCERES الذى يمر فى الأعلى فيمكن لوكالة ناسا بعد ذلك مقارنة الصور المأخوذة من الأجهزة مع الصور الملتقطة بواسطة الأفراد، والتأكد من أن ما تلاحظه الأقمار الصناعية كسحابة هو فى الحقيقة سحابة.

وقالت ماريلى كولون روبلز التى ترأس فريق ناسا للغيوم فى بيان: "النظر إلى ما يسجله المراقبون كالغيوم والنظر فى ملاحظاتهم السطحية يساعدنا على فهم أفضل للصور التى تمت مطابقتها من القمر الصناعى. ويمكن لأى شخص إرسال ما يصل إلى 10 صور يوميًا من الآن حتى 15 أبريل، من خلال تطبيق "GLOBE Observer "، وهذه الفترة مهمة بسبب تغير الفصول، ما يعنى تغير السحب أيضا.