الجمعة 29 مارس 2024 11:15 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

WeChat: نشارك بيانات جميع مستخدمى التطبيق مع الحكومة الصينية

كشف تقرير جديد عن تأكيد الشبكة الاجتماعية الصينية WeChat بتقديم بيانات مستخدميها الشخصية للحكومة الصينية للتجسس عليهم ومراقبتهم، حيث قامت الشركة مؤخرا بتحديث بيان الخصوصية الخاص بها والتى كشفت من خلاله عن هذا الأمر.

 

ووفقا لما نشره موقع TNW الهولندى، فقد جاء فى بيان الخصوصية: "قد يطلب منا الاحتفاظ بمعلوماتك الشخصية أو الحفاظ عليها أو الكشف عنها لفترة أطول من الزمن، وذلك للأسباب الآتية:

 

- من أجل الامتثال لأمر قضائى أو أمر استدعاء أو أى إجراءات قانونية أخرى.

- استجابة لطلب من سلطة حكومية أو وكالة إنفاذ القانون أو هيئة مماثلة (سواء كانت تقع فى نطاق ولايتك أو فى أى مكان آخر).

- نعتقد أنه من الضرورى بشكل معقول الامتثال للقوانين أو اللوائح المعمول بها.

- من أجل فرض بنود خدمة WeChat أو سياسة الخصوصية هذه حماية حقوقنا أو ممتلكاتنا أو سلامتنا، أو حقوق أو ممتلكات أو سلامة الشركات التابعة لنا أو غيرهم من مستخدمى WeChat.

 

ويعتبر تطبيق WeChat هو خدمة التراسل الأكثر شعبية فى الصين، فهى تعتبر المنافس المحلى لخدمات مثل واتس آب أو ماسنجر، وهو يعتبر وسيلة بديلة لخدمات التراسل الاجتماعى الرئيسية الشهيرة المحظورة فى البلاد بشكل أساسي.

ومع تحديث سياسة الخصوصية فهذا يشير إلى أن التطبيق سيعرض الآن المعلومات الشخصية مثل الاسم وجهات الاتصال وعنوان البريد الإلكترونى حتى الموقع الجغرافى إذا اختار المستخدمون مشاركتها مع الخدمة، حيث يأتى ذلك على أعقاب إجراءات عدوانية أخرى قامت بها الحكومة الصينية مؤخرا للسيطرة على الأنشطة عبر الإنترنت.