الجمعة 29 مارس 2024 07:41 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

علماء جامعة أوكسفورد يطورون فحصًا يتنبأ بجلطات القلب

توصلت دراسة أجراها الفريق الطبى بجامعة أوكسفورد عن تطوير فحوصات للأوعية الدموية من شأنها تحديد مدى إمكانية تعرض الأفراد إلى أزمات قلبية أو جلطات أو سكتة دماغية عن طريق مسح أوعيتهم الدموية. 
وتعرف الطريقة الجديدة للفحص باسم «قياس مؤشر الدهون»، ومن خلالها يمكن تحديد الأشخاص ذوى الأوعية الدموية التى ربما تقوم الدهون بسدها. 
وأشارت الدراسة إلى أن تكنولوجيا المسح الحالية لا يمكنها فحص الأوعية الدموية التى تعانى من الانسداد بالدهون والشرايين التاجية الضيقة، وقال رئيس الفريق البحثى تشارالامبوس أنتونيادس فى جامعة أوكسفورد: إن التقنية الجديدة تسمح بتخفيف ميزانية نظام الرعاية الصحية فى بريطانيا عن طريق التنبؤ بالجلطات وعلاجها قبل حدوثها. 
ويموت فى بريطانيا سنويًا نحو 100 ألف شخص بسبب الأزمات القلبية والسكتة الدموية، فيما يموت ٨ ملايين شخص عالميًا للسبب ذاته. 
وأوضح رئيس الفريق البحثى أن هذه التقنية تقوم على «تصوير الخلايا المحيطة بالشرايين ما يسمح للأطباء بتقييم الدهون فيها ومن خلالها تقديم الدعم الطبى اللازم لعلاج المرض بالإضافة إلى التنبؤ بالأمراض»، حسبما أوردت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية اليوم. 
والتقنية الجديدة من المقرر أن تعمل جنبًا إلى جنب مع تقنية الأشعة المقطعية للقلب، ويستغرق الكشف على المريض نحو 45 دقيقة وتم تطوير تطبيقات جديدة من شأنها تسهيل القيام بهذا الفحص فى المستشفيات خلال المستقبل القريب.