الجمعة 29 مارس 2024 12:42 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية محافظ الإسكندرية يصدر قرار بعودة أرض ملعب سيدي بشر لصالح أعضاء النادى محكمة العدل الدولية :المجاعة التي تحدثها إسرائيل في غزة ”كابوس إنساني بالفعل ”

عربي ودولي

رئيس الوزراء اليابانى فى زيارة تاريخية لبيرل هاربور

زار رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى اليوم بيرل هاربر فى أرخبيل هاواى الذى شهد قبل 75 عاما هجوما هز الولايات المتحدة ودفعها إلى دخول الحرب العالمية الثانية، من أجل تعزيز ما يسميه «قوة المصالحة».

واستقبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى تنتهى مهامه الشهر المقبل آبى. وبينما يدلى الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الذى سيتولى مهامه فى 20 يناير بتصريحات متناقضة حول توجهاته الدبلوماسية المقبلة، يريد أوباما وآبى إبراز فرادة التحالف بين واشنطن وطوكيو.


واتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ الذى كان يسعى إليه أوباما وجعله آبى فى صلب استراتيجيته الدبلوماسية ألقى الرئيس المنتخب بشكوك حوله.


وفى إحدى حملاته الانتخابية، وصل ترامب إلى حد المطالبة بإعادة النظر فى الضمانات الأمنية الأمريكية التى أمنت حماية لليابان خلال الحرب الباردة ولاحقا فى مواجهة صعود الصين.


وقد اختار أوباما وآبى هذا الموقع الذى يرتدى رمزية كبرى للاحتفال بالشراكة الأمريكيةــ اليابانية بعد 75 سنة على هجوم بيرل هاربور فى 7 ديسمبر 1941.


والهجوم اليابانى على بيرل هاربر تم الإعداد له بسرية تامة لأشهر. وقد استغرق ساعتين على الأكثر وأسفر عن سقوط 2400 قتيل، وسرع دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.


وهى أول زيارة لرئيس وزراء يابانى إلى نصب «يو إس إس أريزونا» الذى أقيم فى بداية ستينيات القرن الماضى لتكريم ذكرى 1177 أمريكيا سقطوا عندما دمر الطيران اليابانى الذى حضر فجأة السفينة الحربية فى الهجوم.


وتوجه أوباما وآبى بسفينة إلى موقع النصب الذى شيد فوق حطام السفينة. وتأتى زيارة آبى إلى بيرل هاربر فى وسط المحيط الهادئ، بعد سبعة أشهر من الزيارة التى قام بها اوباما إلى هيروشيما.


والموقعان رمزان لحدثين شكلا بداية ونهاية المواجهة بين الولايات المتحدة واليابان الإمبراطورية. ولا يزال هناك خمسة بحارة فقط على قيد الحياة نجوا من الهجوم على السفينة اريزونا.


وكان آبى صرح للصحفيين فى مطار هانيدا قبيل مغادرته اليابان متوجها إلى هونولولو أن زيارته إلى بيرل هاربر تهدف إلى «تكريم ضحايا (الهجوم) بصفتى رئيس وزراء اليابان وممثلا للشعب اليابانى». وأضاف «علينا ألا نكرر أبدا فظائع الحرب. مع الرئيس أوباما، أود أن أعبر للعالم عن هذا الالتزام حيال المستقبل وقيمة المصالحة».