السبت 20 أبريل 2024 09:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

أهم الأخبار

وصفات بسيطة لمقاومة الأمراض الأكثر انتشارا بين الحجاج

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، وزير الصحة الأسبق، أن نزلات البرد والإجهاد الحرارى أهم أمراض يتعرض لها الحاج خلال فترة الحج.

 

وقال عوض إن وزارة الصحة حددت تطعيمات إجبارية لكل الأعمار، أهمها تطعيم الالتهاب السحائى ،والأنفلونزا الموسمية ،وهما أساسيان قبل الحج.

 

وأوضح وزير الصحة الأسبق، أن هناك نصائح للحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة، ولابد أن تكون هناك خطة لعلاجهم قبل سفرهم، بحيث إذا حدث طارئ يمكن إسعافهم على الفور، مؤكدا أن مريض السكر يجب أن يكون له وصفة علاجية خلال فترة الحج ،مع مراعاة الالتزام بأنواع الأطعمة التى لا تؤثر على حالته المرضية.

 

وأشار إلى أن مريض الضغط عليه أن يتجنب الأطعمة كثيرة الملح ولا يهمل مرضه ،وهذا ينطبق على مرضى الكبد والكلى، موضحا أن جميع الحجاج يجب أن يعلموا أن أكثر الأمراض انتشارا هى نزلات البرد،وما قد يصاحبها من مشاكل بالجهازالتنفسى، ولذا ننصح بعدم الانتقال من أماكن مرتفعة الحرارة إلى الأماكن الباردة أو العكس، وعند الضرورة على الحاج أن يضع منديلا على الفم والأنف حتى يتأقلم الجهاز التنفسى مع درجات الحرارة المختلفة، مضيفا أن مرضى القلب والشرايين عليهم اتباع نظام غذائى ودوائى، وتجنب الإجهاد الحرارى.

 

 

وبالنسبة مرضى السدة الرئوية أو مرضى الربو الشعبى ، قال: لاب أن يكون لديهم العلاج الموصوف لهم، والأدوية التى تستخدم عند الضرورة لعلاج الضيق الشديد أو الحاد فى الشعب الهوائية".

 

ونصح فى حال حدوث نزلة برد حادة أو التهاب رئوى، بأن يلجا المريض إلى البعثة الطبية المرافقة للحجاج لعلاجه، لافتا إلى أن الأنفلونزا غالبا ما تكون موسمية، ولكن إذا كانت الحالة شديدة، أو حدث ارتفاع فى درجة الحرارة، أو أعراض تنفسية حادة ،أو صعوبة فى التنفس ففى هذه الحالة يجب أن يلجأ للفحص الطبى، لأنه غالبا ما تكون هناك التهابات شعبية أو رئوية ويحتاج المريض لتناول المضاد الحيوى المناسب الذى يتم وصفه من خلال الطبيب.