الجمعة 29 مارس 2024 05:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

«أوغلو»: الجيش التركي سيواصل مكافحة «داعش»

أعلن وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو، الجمعة، أن الجيش التركي سيواصل مكافحة تنظيم داعش، وسيخرج أقوى من عملية التطهير الواسعة النطاق التي تجريها السلطة في أعقاب الانقلاب الفاشل.

وكان الجنرال الأميركي جوزف فوتيل، الذي يقود عمليات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) في الشرق الأوسط، ألمح في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أميركية مساء أمس، إلى أن الاضطرابات في تركيا قد تؤثر على دورها في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين.

وفي لقاء مع الصحافة الأجنبية في أنقرة، رد الوزير التركي، بوصف هذه التصريحات بـ"السخيفة والمؤسفة".

ويخوض الجيش التركي مواجهات مع تنظيم داعش، وكذلك مع متمردي حزب العمال الكردستاني.

واعتبر شاوش أوغلو، أن التشكيك في قدرة الجيش التركي على مكافحة هذه الجهات بعد الانقلاب "يكشف عن قلة معرفة أن لم يكن عن نوايا سيئة".

وقامت تركيا بعملية إعادة هيكلة جذرية لجيشها بعد محاولة الانقلاب ليل 15 إلى 16 يوليو.

فقد سرحت الحكومة 149 جنرالا، أي حوالى نصف جنرالات الجيش، وضعوا قيد التوقيف الاحترازي.

كما أوقف مئات الضباط، واتهموا جميعا بأنهم على علاقة بحركة الداعية الإسلامي فتح الله جولن، المقيم في المنفى بالولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب.

ونفى الوزير التركي مجددًا أن تكون حملات التطهير الواسعة النطاق أضعفت الجيش، مؤكدا أنه "على العكس، اقتلاع هذه العناصر (الموالية لجولن)، سيجعل جيشنا أكثر ديناميكية وفعالية".

وتقصف تركيا التي تعرضت لاعتداءات نسبت إلى جهاديي تنظيم داعش، باستمرار بالمدفعية مناطق في سوريا المجاورة.

كما أنها وضعت بتصرف التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة واشنطن قاعدة انجيرليك الجوية من أجل شن غارات في العراق وسوريا حيث سيطر التظيم المتشدد على مناطق شاسعة.