الجمعة 19 أبريل 2024 04:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

مساعد وزير الخارجية للشئون العربية يؤكد مسئولية مصر تجاه الأشقاء السوريين

ترأس السفير طارق عادل ، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية ، وفد مصر الذي شارك في المؤتمر الخاص بأزمة اللاجئين السوريين والذي نظمه " مركز التكامل المتوسطي " التابع لمجموعة البنك الدولي مؤخرا بمدينة مارسيليا الفرنسية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان اليوم "الإثنين " أن المشاركة المصرية جاءت وسط حضور كبير من جانب ليس فقط وفود الدول الخمس الرئيسية المضيفة للاجئين السوريين وهي : الأردن ولبنان والعراق وتركيا إلى جانب مصر ، ولكن أيضا على صعيد المنظمات الدولية ، وعلى رأسها الأمم المتحدة والبنك الدولي ، وبالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ، فضلاً عن مشاركة دولية من جانب وفود لألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا والمفوضية الأوروبية .

وتأتي مشاركة مصر في فعاليات هذا المؤتمر " الهام " في إطار الاهتمام المصري بالتفاعل مع باقي الأطراف الدولية ، بغية بلورة خطة عملية تفعل التوجه الحالي لنقل الجهد الدولي من مستوى الاستجابة لاحتياجات اللاجئين إلى مستوى العمل نحو بناء قدرات الدول والمجتمعات المضيفة للاجئين السوريين بشكل يرتقى بصمودها إزاء هذه الأزمة الإنسانية .

وفي هذا السياق ، أكد مساعد وزير الخارجية للشئون العربية مسئولية مصر تجاه الأشقاء السوريين ، مستعرضا ًما تقوم به مصر حيال أكثر من ثلاثمائة ألف لاجىء سورى تعاملهم مصر أسوة بالمصريين فيما يتعلق بمجالات الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات .

وشدد السفير طارق عادل على أن مقدار الأعباء تستوجب المسئولية والمشاركة الدولية بشكل أكبر نحو السعي لتقديم ليس فقط مساعدات للاجئين ، ولكن المساهمة التمويلية الجادة في تنمية القدرات لمواجهة تلك الأزمة ، وذلك بشكل فورى من جانب المجتمع الدولي دون أي تردد أو التفاف .