الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - 8 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

قبل مباراة روسيا وأوروجواى فى كأس العالم.. ”آنا كارنينا” تستعيد ”ذاكرة النار”

قبل مباراة روسيا وأوروجواى فى كأس العالم.. ”آنا كارنينا” تستعيد ”ذاكرة النار”
2018-06-25 15:05:59

 

تنطلق اليوم الاثنين، مباراة منتخب روسيا وأوروجواى ضمن مباريات كأس العالم 2018، المقام حاليا فى روسيا، وذلك للمنافسة على صدارة المجموعة الأولى فى كأس العالم.

 

 

وفى هذا السياق، نقدم لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور قراءة الأدب العالمى، عملين أدبيين فى شكل منافسة أبية تتماشى مع مباراة اليوم، وهما رواية آنا كارينينا من الأدب الروسى للكاتب ليف تولستوى، وثلاثية ذاكرة النار، للكاتب إدواردو غاليانو.

 

آنا كارينينا رواية للكاتب ليف تولستوى

آنا كارينينا رواية للكاتب ليف تولستوى

 

آنا كارينينا رواية للكاتب ليف تولستوى (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) الذى يعد من عمالقة الأدب الروسى فى القرن التاسع عشر، كما تعد رواية آنا كارينينا أثر أدبى عالمى وإنسانى خالد، وترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات.

 

يفتتح ليف تولستوى رواية آنا كارينينا بالجملة المشهورة: "كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة فى التعاسة".

 

وتعد رواية آنا كارينينا من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم، لأن ليف تولستوى يناقش فيها إحدى أهم القضايا الاجتماعية التى واجهت كافة المجتمعات الإنسانية، خاصة الأوروبية بعد الثورة الصناعية، وما نتج عنها من اهتمام بالمادة، وما ظهر من أمراض تتعلق بالمال لدى الطبقات الأرستقراطية آنذاك.

 

ثلاثية ذاكرة النار للكاتب إدواردو غاليانو

ثلاثية ذاكرة النار للكاتب إدواردو غاليانو 

ذاكرة النار.. ثلاثية روائية للكاتب إدواردو غاليانو تتكون حسب ترتيب الأجزاء من: سفر التكوين، الوجوه والأقنعة، قرن الريح، وهى عمل إبداعى مبنى على توثيق دقيق إلا أنه يتحرك بحرية كاملة، فلا يعرف إلى أى شكل أدبى تنتمى الثلاثية الروائية: إلى السرد، المقالة، القصيدة الملحمية، التأريخ، الشهادة.

 

وفى ثلاثية ذاكرة النار يروى الكاتب إدواردو غاليانو الوقائع التى حدثت فى القرن العشرين ويكشف معنى العالم الجديد كما كان والعالم كما هو الآن. حيث يروى إدواردو غاليانو ما حدث، تاريخ أميركا، وقبل كل شيء، تاريخ أميركا اللاتينية، وذلك من خلال محاولة أن يفعل ذلك بطريقة تجعل القارئ يشعر أن ما حدث يحدث مرة أخرى حين يرويه.

 

أُضيفت في: 25 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 11 شوال 1439
منذ: 2 شهور, 25 أيام, 7 ساعات, 53 دقائق, 14 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

561382
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018