الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - 8 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

قصور الثقافة تحيي ثامن لياليها الرمضانية بالطرب والتحطيب بسور القاهرة الفاطمية

قصور الثقافة تحيي ثامن لياليها الرمضانية بالطرب والتحطيب بسور القاهرة الفاطمية
2018-05-29 00:12:17

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، في اليوم الثامن من ليالي رمضان، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، بمسرح سور القاهرة الشمالي.

تضمنت الأنشطة مجموعة متنوعة من الورش وعرض طربي لفرقة الجيزة للموسيقى العربية، بجانب عروض أفلام تسجيلية ورسوم متحركة، وعروض لمسرح العرائس وعرض لفرقة ملوي للفنون الشعبية.
افتتحت العروض بعرض فني لفرقة الجيزة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو سيد رمضان  والتي قدمت باقه من  أغنيات الطرب الأصيل منها "مولاي، حبيبي وعنيه، حارة السقايين، حلوين من يومنا والله، ما تفوتنيش أنا وحدي، محسوبكوا انداس، يا أحلى اسم في الوجود".
أعقب ذلك عرض فني لفرقة ملوي للفنون الشعبية بقيادة الفنان أسامة عبد الله قدمت خلاله باقة من التابلوهات من التراث المنياوي منها "أمانة يا مراكبي وكانت تؤدى قبل خروج مراكب الصيد للنيل، التحطيب، خطبوني يا أبو الحسن وهي لوحة الأولاد والبنات مع شيخ الغفر، العصاية، شعبيات، السحجة وهي عبارة عن رقصة كف صعيدي.
وعلى مسرح الطفل تضمنت الفعاليات عرض ثلاثة أفلام الأول تسجيلي بعنوان الفريق عبد المنعم خليل من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة، وفيلمين رسوم متحركة "المبشرون بالجنة السيدة خديجة"، والآخر "مصر المستقبل"  رسوم متحركة من إنتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية.
تلى ذلك عرض مسرح عرائس بعنوان "الوردة الزرقاء" تأليف وإخراج فاطمة المعدول يتناول فكرة قبول الآخر والتعايش مع اختلافنا كمصدر قوة.
واختتمت العروض بعرض فني لعرائس الماريونت والماسكات الراقصة لفرقة أجيال لفنون العرائس.
كما استمرت ورش الكورشية والخرز والجلد لثقافة المرأة، والبورتريه والتشكيل بالخيوط وحرق على الجلد والخشب والتشكيل بورق المجلات للفنون التشكيلية، والحرف التقليدية "خزف وسجاد وحصير وخوص وخيامية وتشكيل معادن وطرق على النحاس.
وفي إطار ورش الأطفال استمرت الهيئة في تقديم ورش الرسم على الوجه والرسم الحر وعمل فانوس رمضان وتصنيع الحلي والعرائس، ورسم الشخصيات الكرتونية، بجانب  ورش فنية ذوي الاحتياجات الخاصة لتصنيع الحلي والطرق على النحاس.

أُضيفت في: 29 مايو (أيار) 2018 الموافق 13 رمضان 1439
منذ: 3 شهور, 21 أيام, 10 ساعات, 52 دقائق, 49 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

558709
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018