الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - 9 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فضيحة جديدة.. فيسبوك متهمة بالتجسس على رسائلك ومكالماتك

فضيحة جديدة.. فيسبوك متهمة بالتجسس على رسائلك ومكالماتك
2018-03-26 15:33:56


تواجه شركة فيسبوك، فضيحة جديدة بعد أزمة اختراق بيانات 50 مليون مستخدم، إذ قال مستخدمون، أن الشركة تجمع منذ سنوات سجلات المكالمات وبيانات الرسائل النصية القصيرة SMS من أجهزة أندرويد.

وأبلغ العديد من مستخدمي تويتر عن العثور على أشهر أو سنوات من بيانات سجل المكالمات في ملف بيانات فيسبوك القابل للتنزيل والذي يضم جميع البيانات التي تخزنها الشركة على حساباتهم.

وقال أحد أولئك المستخدمين، ويُدعى مات جونسون: “يا للهول! إن ملف ZIP لحساب فيسبوك المحذوف يحتوي على معلومات عن كل مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أجريتها منذ نحو سنة”. ووجد آخر أن البيانات التي جمعتها فيسبوك لسجلات المكالمات تُظهر أن التركيز كان على أفراد العائلة.

ونقلت بوابة آردرويد عن موقع Ars Technica أن فيسبوك تطلب أذنًا للوصول إلى جهات الاتصال، وبيانات الرسائل النصية، وسجل المكالمات على أجهزة أندرويد لتحسين خوارزمية توصيات الأصدقاء وللتميز بين جهات الاتصال الخاصة بشؤون العمل وتلك التي تجمعها مع المستخدم بعلاقة صداقة حقيقية.

وتوفر فيسبوك في تطبيقات ماسنجر وفيسبوك لايت خدمة تُمكن المستخدمين من ربط تطبيق المراسلة ليكون التطبيق الأساسي للرسائل والمكالمات على الهاتف، وهو ما يجعل المستخدمين يرون في ذلك خطورة كبيرة على بياناتهم بعد فضيحة تسريب البيانات الأخيرة، إلا أن فيسبوك نفت استخدام أي من البيانات وقالت أن هذه الخاصية اختيارية لتسهيل عملية التواصل.

وبمجرد الموافقة على استخدام هذه الخاصية التي تظهر عند بداية استخدام التطبيق، فإن تطبيق ماسنجر سيصبح التطبيق الأساسي لإرسال واستقبال الرسائل وكذلك المكالمات بدلا من تطبيق الهاتف الافتراضي. لكن الشركة قالت بأن هذا رائج بين تطبيقات أندرويد التي تُتيح استيراد سجل الهاتف والأمر ليس مقتصرا على فيسبوك. كما أن أي شخص بإمكانه إيقاف هذه الخاصية بأي وقت كان.

وقالت الشركة في بيان أن هذه البيانات يتم حفظها لكل حساب على حده ولا تبيعها الشركة لأطراف أخرى، وبذلك فإن جميع البيانات تبقى أمنة.
واكتشف بعض المستخدمين أن شركة "Silicon Valley" التي تعد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، كانت تخزن سجلات كاملة للمكالمات الواردة والصادرة والرسائل النصية.

وذكر آخرون أن المعلومات المسربة تشمل أيضًا عناوينهم، وتواريخ الميلاد، بالإضافة إلى تواريخ ميلاد الأصدقاء.
قال مستخدم يدعى ديلان مكاي، أن المعلومات تضمنت جميع البيانات الموجودة على التليفون المحمول، والرسائل النصية المرسلة والصادرة من أكتوبر 2016 إلى يوليو 2017.

وجاءت الاكتشافات بعد أن حاول بعض مستخدمي فيسبوك حذف ملفاتهم الشخصية بعد فضيحة شركة "كامبريدج أناليتيكا" البريطانية.
وبدلاً من حذف الحساب بالكامل، شجع "فيسبوك" الأشخاص على تعطيل ملفهم الشخصي على الموقع، لأن هذا يترك جميع البيانات الشخصية على الشبكة.

ومع ذلك، عندما يطلب المستخدمون حذف حساباتهم نهائيًا، يقترح الموقع: "قد ترغب في تنزيل نسخة من معلوماتك على فيسبوك.

أكد المستخدم "مات جونسون" إنه عثر على ملف تفريغ بيانات على "فيسبوك"، يحتوي على معلومات عن كل مكالمة هاتفية ونص أرسله لمدة عام تقريبًا.

وتفيد الشركة أنه يتم سؤال الأشخاص صراحة إذا كانوا يريدون منح الإذن لتحميل جهات الاتصال الخاصة بهم من هواتفهم، ويتم شرح ذلك بشكل صحيح في التطبيقات عند البدء.
ويمكن للأشخاص حذف المعلومات المحملة مسبقًا في أي وقت، إذ أنها متاحة في سجل الحساب والنشاط من خلال أداة تنزيل معلوماتك.

تذكر الشركة أن خيار إلغاء الاشتراك في تحميل جهات الاتصال متاح، ويمكن للمستخدمين حذف جميع جهات الاتصال التي تم تحميلها عن طريق إيقاف إعداد التحميل المستمر في تطبيق فيسبوك ميسنجر. 
ووفقًا لاستطلاع رأي أجرته شبك سكاي نيوز، و تضمن أكثر من ألف شخص، جاءت النتائج أن 65 % من إجمالي المشاركين قالوا إنهم لا يثقون في تطبيق" فيسبوك" بعد الآن.

أُضيفت في: 26 مارس (آذار) 2018 الموافق 9 رجب 1439
منذ: 5 شهور, 25 أيام, 10 ساعات, 20 دقائق, 48 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

551292
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018