السبت 22 سبتمبر 2018 م - 11 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ملياردير يهودى أمريكى يعرض تمويل إنشاء سفارة واشنطن فى القدس

ملياردير يهودى أمريكى يعرض تمويل إنشاء سفارة واشنطن فى القدس
2018-02-24 10:19:57


ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن شيلدون أديلسون، أحد الصقور المؤيدين لإسرائيل بين يهود أمريكا، عرض المساعدة فى تمويل إنشاء السفارة الأمريكية فى القدس، ذلك بحسب وزارة الخارجية الأمريكية التى أوضحت أنه يجرى النظر فى قانونية قبول التبرع.

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت، وفقا لمسئول سابق فى الخارجية الأمريكية، أن تكلفة بناء سفارة جديدة للولايات المتحدة بدلا من السفارة الحالية فى تل أبيب تقدر بحوالى 500 مليون دولار.

 

وتقول الصحيفة إنه بينما ساهم المانحين الخاصين قبلا فى إنشاء مقرات إقامة السفراء الأمريكيين فى الخارج، فأن مساهمة أديلسون من شأنها أن تتجاوز كثيرا حجم المساهمات السابقة ومن شأنها أن تقيد الدبلوماسية الأمريكية فى الشرق الأوسط.

 

كان مسئول أمريكى أكد، أمس الجمعة، نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس فى مايو المقبل احتفالا بالذكرى الـ70 لإنشاء دولة إسرائيل. وقبل بناء السفارة، تتجه إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لفتح مقر مؤقت فى القدس للبعثة الدبلوماسية الأمريكية.

 

وحتى حلفاء الملياردير اليهودى أديلسون أعربوا عن قلقهم من أن قبول الإدارة الأمريكية عرض إنشاء السفارة الأمريكية من شأنه أن ينظر إليه باعتباره مساهمة مالية تهدف للتأثير على السياسة الخارجية الأمريكية وخصخصتها.  

 

كان قرار الرئيس الأمريكى، فى ديسمبر الماضى، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب قد أثار غضب واسع فى أنحاء العالم العربى.

أُضيفت في: 24 فبراير (شباط) 2018 الموافق 8 جمادى آخر 1439
منذ: 6 شهور, 29 أيام, 2 ساعات, 24 دقائق, 3 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

547483
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018