الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 9 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

مطار القاهرة يتلقى إخطارا بإقلاع رحلة الدوحة المتأخرة فى العاشرة صباحا

مطار القاهرة يتلقى إخطارا بإقلاع رحلة الدوحة المتأخرة فى العاشرة صباحا
2017-06-05 09:41:34

أكد مصدر ملاحى مسئول، أن السلطات المعنية، تلقت إخطارا من مركز عمليات الشركة الوطنية مصر للطيران، يفيد إقلاع رحلة الشركة رقم 935 المتجهة إلى الدوحة فى تمام الساعة 10:00 صباحا بعد تأجيل إقلاعها، والذى كان مقررا في الساعة 07:30 صباح اليوم الاثنين.
 
وأفاد المصدر، أنه تم إخطار مطار القاهرة بعودة الرحلة 936 والقادمة من الدوحة متأخرة ساعتين ونصف مساء اليوم الاثنين، حيث من المقرر وصولها فى تمام الساعة 17:25 بعد أن كان مقرر وصولها فى تمام الساعة 15:00 مساء اليوم.
 
 
وأشار المصدر، إلى أنه وحتى الآن لم يتم تحديد الأسباب التى دعت إلى تأجيل إقلاع الرحلة، لافتا إلى أنهم فى انتظار تعليمات جديدة بشأن إقلاع الرحلة من عدمها، مؤكدا أنه وحتى اللحظة لم يتم إصدار تعليمات بشأن وقف الرحلات من عدمه.
 
وقد قررت الحكومة المصرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر فى ظل إصرار الحكم القطرى على اتخاذ مسلك معادى لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية فى عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر.

 

وقال بيان وزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين، ان قرار قطع العلاقات الدبلوماسية إلى ترويج قطر لفكر تنظيم القاعدة وداعش، ودعم العمليات الإرهابية فى سيناء، فضلا عن إصرار قطر على التدخل فى الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومى العربى وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها.

كما أعلنت دولة الإمارات، اليوم الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ومنع دخول القطريين إليها وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات على حسابها بموقع "تويتر"، "الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد".

وأضافت الوكالة "الإمارات تقرر منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى الدولة... الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها".

كما أعلنت السعودية، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية منها، وإليها ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسئول قوله، "اتخذت المملكة العربية السعودية قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التى تمارسها السلطات فى الدوحة سراً وعلناً طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلى السعودى والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار فى المنطقة ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و(داعش) و(القاعدة)".

كما أعلنت مملكة البحرين عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر ، وسحب البعثة الدبلوماسية الخاصة بها ، ومنح مهلة 48 ساعة لبعثة قطر لمغادرة البلاد بسبب دعم قطر للعمليات الإرهابية فى المنامة .
 

وجاء بيان مملكة البحرين كالأتى :

استنادا إلى إصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين ، و التدخل في شؤونها ، و الاستمرار في التصعيد و التحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب و نشر الفوضى في البحرين في انتهاك صارخ لكل الاتفاقات و المواثيق و مبادئ القانون الدولي دون أدنى مراعاة لقيم، أو قانون، أو أخلاق، أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار، أو التزام بثوابت العلاقات الخليجية، والتنكر لجميع التعهدات السابقة.

 

فإن مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطني، و سحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة، كما تعلن غلق الأجواء أمام حركة الطيران، وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر، خلال 24 ساعة من إعلام البيان.

 

وإذ تمنع حكومة مملكة البحرين مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها، فإنها تأسف لعدم السماح للمواطنين القطريين من الدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها، كما تمنح المقيمين و الزائرين القطريين مهلة 14 يوما لمغادرة أراضي المملكة، تحرزا من أي محاولات و نشاطات عدائية تستغل الوضع رغم الاعتزاز و الثقة العالية في إخواننا من الشعب القطري، و غيرتهم على بلدهم الثاني.

 

إن هذه الممارسات القطرية الخطيرة لم يقتصر شرها على مملكة البحرين فقط إنما تعدته إلى دول شقيقة أحيطت علما بهذه الممارسات التي تجسد نمطا شديد الخطورة لا يمكن الصمت عليه أو القبول به، و إنما يستوجب ضرورة التصدي له بكل قوة وحزم.

 

ومع أسف مملكة البحرين لهذا القرار الذي اتخذته صيانةً لأمنها و حفظاً لاستقرارها فإنها تؤكد حرصها على الشعب القطري الشقيق الذي يدرك معاناتها وهو يشهد، مع كل عملية إرهابية، سقوط ضحايا من إخوانه و أهله في البحرين بسبب استمرار حكومته في دعم الإرهاب على جميع المستويات، والعمل على إسقاط النظام الشرعي في مملكة البحرين.

 

وقال المصدر إن المملكة اتخذت القرار "انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التى كفلها القانون الدولى وحماية لأمنها الوطنى من مخاطر الإرهاب والتطرف".

 

وفي السياق ذاته قررت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية، قد اعلنت إنها ستعلق رحلاتها الجوية من وإلى قطر ابتداء من صباح غد الثلاثاء إلى حين إشعار آخر.

 

وقال متحدث باسم الشركة فى رسالة بالبريد الإلكترونى، إن آخر رحلة من أبوظبى إلى الدوحة ستغادر فى الساعة 02:45 بالتوقيت المحلى غدا الثلاثاء، تأتى الخطوة بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر واتهموها بدعم "الإرهاب".

 

وقالت شركة الاتحاد إن رحلاتها الجوية ستسير بشكل طبيعى اليوم الاثنين

أُضيفت في: 5 يونيو (حزيران) 2017 الموافق 10 رمضان 1438
منذ: 1 سنة, 3 شهور, 15 أيام, 8 ساعات, 53 دقائق, 3 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

516095
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018