الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - 2 صفر 1439 هـ
  • بنك مصر
  • البنك الأهلى
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

"الجارديان": ترامب يسعى للالتفاف على القانون والدستور في حظر هجرة جديد

"الجارديان": ترامب يسعى للالتفاف على القانون والدستور في حظر هجرة جديد
2017-02-18 11:03:39

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم السبت،أن القرار المعلق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر الهجرة تماما ومنع السفر من 7 دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، يتم تشديده للالتفاف على العوائق الدستورية والقانونية بأقل مشاركة من مجلس الأمن القومي الأمريكي.

وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن ستيفن ميلر مدير سياسات البيت الأبيض بات على رأس القضية، في الوقت الذي تمر فيه سياسة اللاجئين والهجرة على مجلس السياسات المحلية، والذي لا يتضمن معظم الهيئات الحكومية التي لها صلة بالأمن والشؤون الخارجية .

وأضافت الصحيفة أن ترامب أوضح، في مؤتمر صحفي أمس الأول الخميس، أن إدارته ستصدر أمرا تنفيذيا جديدا هذا الأسبوع "لحماية البلاد بشكل شامل"، وذلك في الوقت ذاته الذي تحارب إدارة ترامب لأجل الأمر التنفيذي السابق الذي علقته المحاكم الاتحادية.

ونقلت "الجارديان" عن مصادر مطلعة أن الهدف من القرار الجديد هو تعزيز مبادرة جمع توقيعات ضد التدقيق القانوني والدستوري الجاري في حظر الهجرة المعلق، بدلا من تعديل القرار بطريقة موضوعية وتخفيف قيوده أو النظر في أي من تداعياته التي تضر بالأمن القومي.

وأوضحت الصحيفة أن العملية التي يمر بها القرار تعني أن اهتمامات السياسة المحلية في البيت الأبيض تشكل أولوية واعتبارا أكبر من تأثير القرار على الأمن القومي والذي يتم تهميشه رغم تأثير ذلك على علاقات الولايات المتحدة مع العديد من دول العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المراقبين يعتبرون تقليص دور مجلس الأمن القومي الأمريكي يشير إلى نهج ترامب في حكم البلاد، وينذر بأن الرئيس الأمريكي لم يصحح مساره بعد تعليق القضاء للأمر التنفيذي الأول.

ولفتت إلى أن أكثر من 1000 دبلوماسي أمريكي وقعوا عريضة ضد حظر السفر الذي وقعه ترامب الشهر الماضي، معترضين على تداعيات القرار المؤذية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة وسمعتها الدولية، لكن توقيعاتهم جاءت قبل عملية المراجعة التي يجريها مجلس السياسات المحلية، والذي لا تشارك فيه وزارة الخارجية.

وحذرت مصادر مطلعة من أن المناقشات حول القرار الجديدة تسير بسلاسة مستمرة، لكنهم أشاروا إلى أن المشاورات المبدئية للأمر التنفيذي الوشيك تناقض ما وعدت به وزارة العدل أمام الدائرة التاسعة من محكمة الاستئناف الاتحادية، بأن تقدم "أمرا تنفيذيا منقحا إلى حد كبير".

ولفتت الصحيفة إلى أن النشطاء يستعدون لتغييرات قد تضيف المزيد من الدول لحظر السفر إلى الولايات المتحدة سواء من العالم الإسلامي أو خارجه، من أجل تخفيف حدة القرار، لكن مشاورات البيت الأبيض على الأمر التنفيذي المحدث ركز على الدول السبع نفسها التي تضمنها حظر السفر، وهي العراق وسوريا وإيران والصومال وليبيا والسودان واليمن.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الذين يعملون على القرار الجديد ألمحوا إلى نياتهم لخلق حجة قوية لسبب تطبيق الحظر على السبع دول، مشيرة إلى أن تلك النية تنبع من محاولاتهم للتغلب على التدقيق القانوني المتصاعد في القرار السابق، وكذلك جعل الأمر يبدو أقل اعتباطية في تفاصيله، وكذلك شئ أقل من "حظر على المسلمين" في تأثيره.

وذكرت الصحيفة أنه علاوة على العقبات القانونية التي يواجهها حظر ترامب السابق، فقد أحدث أزمة دولية كبيرة، حيث أعلنت العراق وإيران اتخاذ إجراءات انتقامية ضد واشنطن.

أُضيفت في: 18 فبراير (شباط) 2017 الموافق 21 جمادى أول 1438
منذ: 8 شهور, 4 أيام, 19 ساعات, 10 دقائق, 37 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

502400
CIB NBE
  • تطبيق النهار
  • vodafone
  • تطبيق النهار
  • vodafone
إعلان جانبي
إعلان جانبي
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2017