السبت 16 ديسمبر 2017 م - 27 ربيع أول 1439 هـ
  • البنك الأهلى
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحيفة فرنسية: «ترامب» يشبه حكام الشرق الأوسط

صحيفة فرنسية: «ترامب» يشبه حكام الشرق الأوسط
2017-01-29 16:51:09

شرحت صحيفة لكسبريس الفرنسية شخصية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متسائلة "هل هو قائد الولايات المتحدة الأمريكية أم مستبد عربي؟".

وأوضحت الصحيفة في تقريرها، اليوم، أن الرئيس الأمريكي الجديد يتشارك الصفات السيئة لشخصية الحكام الشعبويين في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتيينية، التي تبدو بعضها مثير للفكاهة وبعضها تتسم بالجدية.

ووصفت الصحيفة الرئيس أن ظاهرة ترامب غير مسبوقة في الحياه السياسية الأمريكية، فهو أكثر تمردًا وثورة من الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجن، وشخصية مثيرة للدهشة أكثر من الرئيس الأسبق جورج بوش الابن.

وأشارت الصحيفة إلى أن استغراقه في الابتذال، وهواجسه، ومواقفه مع الناخبين والنخبة السياسية ووسائل الإعلام، تتشابه كثيرًا مع شخصية حكام بعض حكام الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

ودللت الصحيفة على ذلك "أن ترامب يريد بناء جدار عازل لمنع المهاجرين في التسلل من ضواحي أمريكا اللاتينية إلي الولايات المتحدة مشيرة إلى أنه نموذج محلي من الديماجوجية القومية".

ونقلت الصحيفة عن الكاتب الصحفي ميامي هيلارد في مقاله "أن ترامب يتشارك النقاط المشتركة السيئة مع الديماجوجيين الشعبوين السابقيين بأمريكا اللاتينية "من الدومنيكان رفاييل تراجيلو، والأرجنتيني دومينجو بيرون، والتشيلي ألبرتو فيجيموري، والفنزويلي نيكولاس مادورو، ومن نيكارجوا دانيل أورتيجا، مثلهم قائلًا لشعبه ما يريدون سماعه لاطمئنانهم (لا تخافوا، أنا هنا للاصلاح)".

فيما أشار أندريه أوبنهيمر إلى أن "ترامب مثله مثل أوتكراتيين اللاتينو أمريكيين، الذين قادو حملتهم بطريقه استفزازية لجعلها عناوين رئيسية في الصحف"، واتفق الرأي معه أستاذ العلوم السياسية يجو فون فاكينو الذي وصفه بطاغية أمريكا اللاتينية، المزواج ليثبت بأنه رجل قوي، مشيرًا إلى أنه تزوج ثلاث مرات.

كما أشارت الصحيفة إلى أن ترامب لديه نزعة بعض حكام الشرق الأوسط في المحاباه للأقارب، ومعاداة وسائل الإعلام والعاطفة للأعمال العسكرية مثل صدام حسين ومعمر القذافي.

ووصفت الصحيفة أيضًا ترامب بالمستبد الأناني، مشيرة إلى أن كلمته المفضلة في خطاباته هي "أنا"، مدعيًا بأنه الأذكى والذي يصف منافسيه بالغباء والبائعين، إلا أنه ليست لديه أي خطة سياسية محددة للتنفيذ.

أُضيفت في: 29 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 1 جمادى أول 1438
منذ: 10 شهور, 14 أيام, 16 ساعات, 24 دقائق, 34 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

499418
CIB NBE
  • تطبيق النهار
  • vodafone
  • تطبيق النهار
  • vodafone
إعلان جانبي
إعلان جانبي
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2017