GO MOBILE version!
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل ينجح المنتخب المصري في الوصول للدور النهائي في بطولة الأمم الأفريقية؟
مقالات
اخترنا لك
ديسمبر1220166:18:01 مـربيع أول121438
مواطن يقيم دعوى لمنحه براءة اختراع «كبسولة لإنجاب الذكور»
مواطن يقيم دعوى لمنحه براءة اختراع «كبسولة لإنجاب الذكور»
ديسمبر1220166:18:01 مـربيع أول121438
منذ: 2 شهور, 12 أيام, 46 دقائق, 27 ثانية

أقام المواطن عماد محمد عبد العظيم، المقيم بمنطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة دعوى قضائية مستعجلة أمام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها بإلغاء قرار وزير الصحة بالاعتراض على الطلب المقدم منه للحصول على براءة اختراع تحت مسمى «كبسولة إنجاب الذكور» كعقار يضمن لمن يتعاطاه إنجاب أبناء ذكور.

وذكرت الدعوى التي حملت رقم 15685 لسنة 71 قضائية، إن المدعي تقدم في فبراير 2008 بطلب للحصول على براءة اختراع تحت المسمى المشار إليها، موضحاً أنه بعد فحص الطلب من جانب أكاديمية البحث العلمي تقرر إرساله إلى وزارة الصحة والسكان تنفيذا لما نص عليه قانون حماية الحقوق الفكرية.

وأضافت الدعوى أنه في أكتوبر 2016 ورد لأكاديمية البحث العلمي خطاب من وزارة الصحة والسكان متضمناً اعتراضها على طلب البراءة؛ استناداً إلى أن البيانات والمعلومات والتجارب التي يحتويها طلب البراءة لا تقوم على أساس علمي سليم من الناحية الطبية ما يجعلها غير قابلة للتطبيق الصناعي، لذلك قررت الأكاديمية وقف السير في إجراءات إصداره براءة إختراع لطلبه.

وأشارت الدعوى إلى أن الاختراع المقدم من مقيم الدعوى تتوافر في كافة الشروط المنصوص عليها في قانون براءات الاختراع، كما أنه يتكون من مجموعة من المواد الفعالة منها مواد «الفليدرو كورتيزون وبيوميتانيد وصوديوم بيكربونات وصوديوم كلورايد وخلاصة العرقسوس»، بالإضافة إلى بعض المواد غير الفعالة منها مادة «الجيلاتين وملدنات ومواد ماصة للرطوبة ومواد حافظة»، ومن ثم فإنه كاختراع جديد يمثل خطوة إبداعية ومكون على أساس علمي سليم من الناحية العلمية والطبية وقابلاً للتطبيق الصناعي.

وأكدت الدعوى على أن قرار الاعتراض الصادر من وزير الصحة على طلب براءة اختراع «كبسولة إنجاب الذكور» مخالف للقانون ومجحف بحقوق المدعي.

أُضيفت في: 12 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 12 ربيع أول 1438
منذ: 2 شهور, 12 أيام, 46 دقائق, 27 ثانية
android vodafone
0

التعليقات

آخر تحديثات
تويتر