الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - 26 ربيع أول 1439 هـ
  • البنك الأهلى
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

لقاء السيسي ووزراء الري بدول حوض النيل تصدر اهتمامات الصحف الصادرة اليوم

لقاء السيسي ووزراء الري بدول حوض النيل تصدر اهتمامات الصحف الصادرة اليوم
2016-12-07 10:47:12

تصدر لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بالقاهرة مع وزراء الري بدول حوض النيل ، اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ,وذلك إلي جانب عدد من القضايا المحلية ومنها مناقشة مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية بمجلس النواب ، وأخري إقليمية ومنها تطورات الأزمة السورية بالإضافة إلي لقاءات الرئيس السلوفيني بالقاهرة أمس.

فتحت عنوان "الرئيس يطالب بالتكامل الاقتصادي بين دول حوض النيل ونبذ الخلافات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، شدد على ضرورة نبذ الخلافات وتعزيز التعاون بين دول حوض النيل، لتنفيذ مزيد من المشروعات المشتركة، واستقطاب الفواقد المائية المهدرة لزيادة إيرادات النهر، وتحقيق الاستفادة للجميع.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقباله أمس وزراء المياه والري، بالسودان، وتنزانيا، وأوغندا، وجنوب السودان، وبوروندى، الذين يشاركون فى مؤتمر المركز القومى لبحوث المياه بالقاهرة حول سبل تطوير البحث والتكنولوجيا، للوصول إلى إدارة مستديمة للمياه.

ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس السيسى أكد أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الحوض، وتنفيذ مشروعات تنموية للارتقاء بالبنية التحتية بها، إسهاما فى تعزيز التبادل التجاري، ودفع جهود التنمية للجميع.

وأضاف أن مصر تولى اهتماما خاصا لتطوير علاقاتها مع الدول الإفريقية الشقيقة، وفى مقدمتها دول حوض النيل، مبينا أن النيل شريان حياة يربط هذه الدول، وأن رؤية مصر ترتكز على أن التعاون هو الأسلوب الأمثل لإدارة الموارد، فى ظل ما تمثله مياه النيل من أهمية إستراتيجية لمصر. 

وحول الاتفاق الإطارى، أكد الرئيس اهتمام مصر بالتوصل إلى حل توافقى شامل يضمن الأمن المائى لجميع أطرافه، انطلاقا من أن سياسة مصر تقوم على عدم التدخل فى شئون الدول، أو التآمر ضدها، مع الحرص على التعاون المشترك.

وأشار علاء يوسف، إلى أن الوزراء أشادوا بما تقدمه مصر لبلادهم من دعم فنى فى كل المجالات، وما تنفذه من مشروعات، مؤكدين محورية دورها فى الارتقاء بالتعاون بين دول الحوض.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري، حرص القاهرة على تفعيل التعاون مع دول الحوض، من خلال المبادرة المصرية لتنمية دول النيل، منوها إلى مشروع الخط الملاحي الذي يربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، باعتباره أحد أبرز المشروعات المهمة، فى هذا السياق، لتوفير منفذ بحري للدول الإفريقية الحبيسة.

وعن مشروع قانون الهيئات الصحيفة والإعلامية ذكرت صحيفة "الأهرام" أن النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أكد أن اللجنة انتهت مساء أمس الأول من مناقشة مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية، الذي يتكون من 89 مادة خلال 5 جلسات متصلة استمرت نحو 9 ساعات.

وأشار هيكل إلى أنه أرسل مشروع القانون إلى اللجنة التشريعية ولجنة الخطة والموازنة لاستطلاع رأييهما فى بعض المواد، حتى يخرج القانون دون أي عوار دستوري.

ونقلت الصحيفة عن هيكل قوله إنه لن يكون هناك أي مادة لحبس الصحفيين والإعلاميين فى قانون تنظيم العمل الإعلامي، ولن نقبل أن تتضمن قوانين الصحافة والإعلام أي عقوبات سالبة للحريات.

وذكرت "الأهرام" أنه من المقرر أن تعقد لجنة الثقافة مؤتمرا صحفيا اليوم لتوضيح عدد من النقاط المتعلقة بقوانين الإعلام، ووجهت اللجنة الدعوة إلى عدد من رؤساء التحرير والكتاب للمشاركة فى المؤتمر.

وتحت عنوان "القاهرة تدعو لمواصلة مشاورات هدنة حلب" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر طالبت أمس المجتمع الدولي بمواصلة التشاور حول الهدنة في حلب، وذلك على الرغم من الفيتو الروسي ــ الصيني ضد مشروع القرار المصري ــ الإسباني ــ النيوزيلاندي في مجلس الأمن لوقف القتال لمدة أسبوع.

وأكدت وزارة الخارجية أن مصر بذلت جهدا كبيرا على مدى أسابيع لتقريب وجهات النظر حول مشروع القرار، إلا أن بعض الدول الأعضاء أصرت على طرح المشروع للتصويت في صورته التي لم تحظ بموافقة جميع الدول. 

وفى إطار متصل، أعلن سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسية صعوبة الاتفاق مع واشنطن بسبب تراجع نظيره الأمريكي كيري عما سبق الاتفاق عليه، متهما إياه بعدم «جدية» بحث مسألة خروج مسلحي المعارضة من حلب .

وتحت عنوان "القائمة الثانية للعفو الرئاسي تضم من 300 إلي 400 محبوس" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن لجنة العفو الرئاسي ترفع خلال أيام إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي القائمة الثانية التي تضم ما بين 300 إلي 400 اسم من المحبوسين ليشملهم قرار العفو الرئاسي. 

وأوضحت الصحيفة أن د. أسامة الغزالي حرب رئيس اللجنة أعلن عن هذا أمس أمام اجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب برئاسة علاء عابد، قائلا إن اللجنة تلقت قوائم عدد من الجهات منها المجلس القومي لحقوق الإنسان، مؤكداً أنه يتم فحص جميع الحالات بشفافية كاملة، وليس هناك أحد عليه علامات حمراء. 

وأضاف: عمل اللجنة مهم في توضيح حقيقة حقوق الإنسان داخل مصر في ظل الحرب الشرسة التي تشنها جماعة الإخوان الإرهابية ضد الرئيس السيسي خارج مصر.. مشيراً إلي أن عمل اللجنة سيساهم في تقديم الصورة الحقيقية للدولة بالخارج، كما سيساهم ذلك في عودة السياحة والاستثمارات.

وأوضح أن الرئيس كلف اللجنة بالاهتمام بدراسة ملفات طلاب المدارس والجامعات المحبوسين، ودراسة كيفية تعويضهم عن السنوات التي فقدوها.

وقال: إن اصحاب الرأي والصحفيين في مقدمة الحالات التي ستشملها قوائم العفو خاصة وأن احتجازهم يسئ للجميع.. كما تضع اللجنة في اعتبارها حالات كبار السن والمرضي، وشدد علي أنه لا يوجد حد أقصي للمرشحين للحصول علي العفو الرئاسي مؤكداً أن هناك فرقا واضحا بين التعبير عن الرأي بشكل سلمي، وبين المتورطين في أعمال تخريبية وعنف، وهؤلاء من غير الوارد أن يشملهم العفو.

وعن زيارة رئيس سلوفينيا لمجلسي الوزراء والنواب، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن رئيس سلوفينيا قام بزيارة مجلسي الوزراء والنواب أمس، كما زار مقابر اللاتين بمصر القديمة ومنطقة الأهرامات. 

وأوضحت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء كان في استقبال الرئيس بوروت باهور، حيث عقدا جلسة مباحثات حضرها أعضاء الوفد السلوفيني وعدد من الوزراء. 

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء أشاد بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور خلال الفترة الماضية خاصة من الناحية السياسي، معربا عن تطلع الحكومة إلي تعزيز العلاقات الاقتصادية لترقي إلي مستوي العلاقات السياسية عن طريق العمل علي زيادة حجم التبادل التجاري، في ضوء ما يتوافر من إمكانات كبيرة لتحقيق ذلك، وأوضح أن هذا التطلع ينعكس من خلال عقد منتدي الأعمال المصري السلوفيني المشترك الذي يتيح الفرصة لتبادل الرؤى حول كيفية رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة الاستثمارات، والتواصل بين رجال الأعمال والقطاع الخاص لتعزيز التعاون المشترك في مجال الاستثمارات والأعمال. 

كما نقلت صحيفة "الأخبار" عن الرئيس السلوفيني بوروت باهور تأكيده خلال منتدى الأعمال المصري السلوفيني الذي انطلق أمس أن اللقاء المطول الذي جمعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي سيكون نقطة انطلاق قوية لتحقيق طفرة في العلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة، خاصة أن هناك اتفاقا في وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية. 

وشدد علي أن التحديات التي يمر بها البلدان تتطلب سرعة البدء في تنفيذ برامج مشتركة لزيادة التعاون وتحقيق طموحات الشعبين. 

وأضاف أنه رغم كل هذه التحديات إلا أن مصر وسلوفينيا في وضع أفضل اقتصاديا وسياسيا مما كانتا عليه قبل سبع سنوات، 

وأشار إلي أن هناك فرصا كبيرة أمام شركات القطاع الخاص في البلدين للقيام بمشروعات استثمارية مشتركة تحقق النفع لهما. 

وأوضحت "الأخبار" أن منتدى الأعمال كان بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والمهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، بالإضافة إلي وفد من قيادات كبري الشركات السلوفينية القابضة العملاقة وممثلي الوزارات ورؤساء الهيئات السلوفينية المعنية بتمويل وتنمية التجارة والاستثمار، وعدد كبير من رجال الأعمال المصريين وممثلي القطاع الخاص. 

وتحت عنوان "السيسي يأمر ببناء ١٠٠ سفينة للصيادين علي أحدث النظم العالمية" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أكد أن الهيئة تعد الآن المخطط العام لتطوير ميناء غرب بورسعيد القديم لعرضه علي الرئيس عبدالفتاح السيسي قريبا .. مشيرا إلى أن الهيئة بدأت في تفعيل المشروعات الكبري في إطار محور القناة وأن الهيئة في طريقها لانشاء ترسانة عالمية لبناء السفن العملاقة بمنطقة الأدبية بالمشاركة مع شركة ميتسوبيشي اليابانية.

ونقلت عن مميش قوله إن الهيئة أعدت مخططا لتطوير موانئ العين السخنة والسويس والأدبية والطور والعريش ، وأضافى ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في بورسعيد بحضور المحافظ وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة، أن الرئيس أمر ببناء ١٠٠ سفينة صيد علي أحدث النظم العالمية تخصص للصيادين بنصف التكلفة وأن الهيئة انتهت من بناء ١٢ سفينة سيتم تسليمها للصيادين خلال احتفالات بورسعيد بعيدها القومي يوم ٢٣ ديسمبر الحالي.

وقال إن وزارة التعاون الدولي ساهمت في المشروع بمنحة قدرها ٢٠ مليون جنيه علي ان يقوم بنك الاستثمار بسداد المقدمات نيابة عن الصيادين بعد بدء الإنتاج، وأضاف مميش : أن التشغيل التجريبي لأول كوبري عائم يربط بين بورسعيد وبورفؤاد سيبدأ الاثنين القادم ويفتتح الكوبري خلال الاحتفالات. 

وكان "ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية" عنوانا رئيسيا بصحيفة "الجمهورية" في صفحتها الأولى ، حيث ذكرت تحت هذا العنوان أن هيئة الرقابة الإدارية قامت فجر أمس بضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية تتكون من مصريين وعرب يستغلون الظروف الاقتصادية الصعبة لبعض المواطنين لشراء أعضائهم البشرية وبيعها بمبالغ مالية كبيرة.

وأوضحت الصحيفة أنه تم ضبط عدد من المتهمين، منهم أساتذة جامعات وأطباء وأعضاء هيئة تمريض وأصحاب مراكز طبية وسماسرة وبحوزتهم ملايين الدولارات والجنيهات وسبائك ذهبية وبعض المستندات وأجهزة الحاسب الآلي المحمل عليها وقائع الإتجار وتم تفتيش 10 مراكز طبية ومراكز تحاليل.

وأشارت إلى أن المستشار نبيل صادق النائب العام كلف نيابة الأموال العامة العليا بالتحقيق في الواقعة.

ونقلت "الجمهورية" عن وزارة الصحة قولها، في بيان أمس، إن الحملة تمكنت من ضبط ملايين الدولارات، وبلغ عدد من تم القبض عليهم حتي الآن 55 فرداً ما بين أطباء وتمريض ومرضي وسماسرة وعمال.

كما أشارت إلى أن الأطباء الذين تم القبض عليهم بعضهم يعمل بكلية طب جامعة القاهرة وآخرين يعملون بكلية طب جامعة عين شمس، إضافة إلي أطباء يعملون بمستشفي أحمد ماهر التعليمي. ومعهد الكلي بالمطرية. وكذلك بعض المعامل الخاصة.

وأوضحت أن الحملة استهدفت مجموعة من المستشفيات والمراكز الخاصة، منها المرخص وغير المرخص، وغالبيتهم بمنطقتي الهرم والجيزة. 

وأضافت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور أحمد عمادالدين راضي وزير الصحة والسكان قرر إغلاق هذه المراكز وتشميعها بالشمع الأحمر. إضافة إلي إيقاف الأطباء التابعين لوزارة الصحة إيقافاً تاماً لحين انتهاء التحقيقات بالنيابة العامة.

وأشارت إلى أن المتهمين الذين تم القبض عليهم استغلوا الظروف الاقتصادية لبعض المصريين ومعاناة بعض المرضي واحتياجهم للعلاج في التحصل علي مبالغ مالية كبيرة من المرضي. مخالفين بذلك أحكام القانون.

كما أشارت إلي أن نيابة حوادث شرق القاهرة بإشراف المستشار إبراهيم صالح. المحامي العام الأول للنيابات، قررت حبس 8 متهمين 4 أيام علي ذمة التحقيقات. لاتهامهم بالإتجار بالأعضاء البشرية. 

وفي الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن البنك المركزي وقع أمس اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات مع البنك المركزي الصيني بمبلغ 18 مليار يوان مقابل 46 مليار جنيه هي قيمة ما يعادله بالعملة الوطنية المصرية وتبلغ مدة الاتفاق 3 سنوات قابلة للتجديد.

ونقلت الصحيفة عن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري قوله إن الاتفاقية تحقق منفعة متبادلة للطرفين وتؤكد علي قوة العلاقة الممتدة بين الدولتين وتظهر دعم الصين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر ويدل علي مدي الدعم الدولي القوي الذي تحظي به مصر فيما يتعلق ببرنامجها للإصلاح الاقتصادي، وتأتي الاتفاقية استكمالا لسلسلة من التدابير التي اتخذتها مصر والتي تهدف إلي إطلاق العنان للإمكانيات الهائلة للاقتصاد المصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق تضمن الاستيراد من الصين باليوان والتصدير إليها بالجنيه مما يقلل من اعتماد التجارة بين البلدين على عملة واحدة.

أُضيفت في: 7 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 7 ربيع أول 1438
منذ: 1 سنة, 7 أيام, 17 ساعات, 45 دقائق, 45 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

490913
CIB NBE
  • تطبيق النهار
  • vodafone
  • تطبيق النهار
  • vodafone
إعلان جانبي
إعلان جانبي
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2017