الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أطباء: واحد من كل 10 مصابين بـ«السكر» يصاب بفقدان البصر

أطباء: واحد من كل 10 مصابين بـ«السكر» يصاب بفقدان البصر
2016-11-17 18:57:23

قال الدكتور صلاح شلباية، أستاذ الغدد الصماء بكلية الطب في جامعة عين شمس، إن مريض السكر أكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري، وأن حوالي 35% من مرضى السكر لديهم درجة من الإصابة باعتلال الشبكية السكري وتمثل نسبة 10:1 احتمالية تعرض المرضى المصابين بفقدان البصر.

وأشار شلباية، خلال المؤتمر الذي عقدته إحدى الشركات العاملة في قطاع الدواء بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر، أمس، إلى وجود 8 مليون مريض بالسكر في مصر، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 12 مليون مريض بالسكر بحلول 2035. 

وأوضح أنه مع زيادة انتشار السكري يظهر مرض اعتلال الشبكية السكري وما يصاحبه من مضاعفات، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى فقدان البصر الذي يمكن تجنبه بين الفئة العمرية العاملة.

ولفت إلى أن السكر المضبوط لا يعني عدم زيارة طبيب عيون متخصص لتجنب المضاعفات، خاصة أن اعتلال الشبكية نتيجة مرض السكر هو أحد مضاعفات داء السكري الأكثر انتشارًا والذي يسبب تلف الشبكية، ما قد يؤدي لضعف البصر أو التسبب في فقدانه تمامًا.

من جانبه، قال الدكتور محمد مغازي، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس، إن المرضى المصابين بمرض السكري لفترة عشر سنوات أو أكثر هم الأكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري، وقد تتطور الحالة لدى أي شخص يعاني من النوع الأول أو الثاني من مرض السكر، كما تزداد احتمالية الإصابة باعتلال الشبكية السكري كلما ازدادت فترة الإصابة بمرض السكر وقلّ التحكم بمستوى السكر في الدم".

وأضاف أنه: "يمكن تجنب 95% من حالات اعتلال الشبكية السكري عن طريق الكشف والعلاج المبكر، ولكن بما أن أعراض هذا المرض لا تظهر في مراحله الأولى لذا من الضروري إجراء فحص طبي سنوي على العين لكل المرضى المصابين بالسكري يتم خلاله فحص مضاعفات السكري المحتملة".

وأشار إلى التطورات العلاجية لمرض اعتلال الشبكية السكري بما يشمل أحدث العلاجات التي تمت الموافقة عليها والتي يتم حقنها مباشرةً في عين المريضد موضحا أنه كان الخيار العلاجي الوحيد المتاح في السابق يعتمد على تقنية الليزر لمنع تدهور الحالة مع وجود فرصة ضئيلة جدًا للتحسن الفعلي في الرؤية.

وتابع "في السنوات الماضية ومع تطورات العلاج تم اكتشاف مثبط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية الذي يتم حقنه في العين مباشرة وفي عام 2014 منحت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) عقار جديد تسمية الطفرة العلاجية وأعطته الأولوية في المراجعة لعلاج وذمة البقعة الصفراء المرتبطة بداء السكر لدى المرضى المصابين باعتلال الشبكية.

وقال إن مصر انضمت مؤخرا إلى الثلاثين دولة التي وافقت على العقار، وتم توفيره في التأمين الصحي، بعدما صرحت باستخدامه وحصوله على موافقة كلٍ من وكالة الأدوية الأوروبية في يونيو 2014 وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية في يوليو 2014.
 

أُضيفت في: 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 الموافق 16 صفر 1438
منذ: 1 سنة, 10 شهور, 6 أيام, 10 ساعات, 56 دقائق, 55 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

486453
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018