السبت 22 سبتمبر 2018 م - 11 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تعرف علي 10 أطعمة تغسل الكبد من السموم نهائيا

تعرف علي  10 أطعمة تغسل الكبد من السموم نهائيا
2016-10-08 22:05:44

الكبد من الأعضاء الحيوية والمهمة فى جسم الإنسان والذي يعمل على إزالة السموم من الجسم ويؤدي العديد من الوظائف المهمة المتعلقة بالهضم والتمثيل الغذائي، ويعمل على إزالة السموم الضارة من الدم وتحويل المواد الغذائية التي تمتصها الأمعاء خلال عملية الهضم إلى عناصر يستفيد منها الجسم .

لذلك من المهم الحفاظ على صحة الكبد بشكل جيد، فإن اتباع انظمة غذائية وسوء نمط الحياة الغير صحي يؤدي إلى ارهاق الكبد مما يجعله غير قادر على إزالة السموم بكفاءة . وتزيد فى هذه الحالة مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والصداع ومشاكل فى الجهاز الهضمي والحساسية والعديد من المشاكل الصحية الأخري .

موقع «.top10homeremedies» رصد 10 أطعمة يطلق عليها «سوبر فود» والتي تعمل على إزالة السموم وتنظيف وتجديد شباب الكبد من جديد، وتجعلك تحصل فى خلال أسبوع على كبد صحي يعمل بكفاءة عالية . 

1- الثوم: 
يعمل الثوم بشكل كبير على تطهير الكبد، حيث يساعد على تنشيط الإنزيمات فى الكبد وإزالة السموم، ويحتوي على 2 من المركبات الطبيعية هي الأليسين والسيلينيوم والتي تساعد بكفاءة على تطير الكبد وحمايته من التليف. 

علاوة على ذلك فإن الثوم يقلل من الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية والتي يمكن أن تعيق عمل الكبد . 
ولتعزيز صحة الكبد استخدم فص الثوم الخام الطازج بدون طبخه أو طهيه أو فرمه . 

- تناول من 2 إلى 3 فص ثوم يوميا يجعلك تحصل على كبد صحي، واحرص على استخدام الثوم فى الطهي، ويمكن أيضا تناول مكملات الثوم ولكن بعد استشارة الطبيب . 

2 - الجريب فروت: 
يعتبر مصدرا جيدا لفيتامين سي، ويحتوي على البكتين والمواد المضادة للأكسدة، ويساعد الجريب فروت فى عملية تطهير الكبد بشكل طبيعي . 

كما أنه يحتوي على الجلوتاثيون ومضادات الأكسدة القوية التي تعمل على إزالة السموم من الكبد كما أن الجريب فروت يساعد على حرق الدهون ، لذلك احرص على تناول كوب صغير من عصير الجريب فر وت الطازج مع وجبة الإفطار يوميا. 
يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجريب فروت لانها قد تتفاعل مع بعض الأدوية . 

3 - البنجر: 
أحد الأطعمة القوية لتطهير ودعم وظائف الكبد، يحتوي نسبة عالية من مركبات الفلافونويد النباتية والبيتا كاروتين، والتي يساعد فى تحفيز وتحسين وظائف الكبد بشكل عام، ويعمل البنجر أيضا على تنقية الدم طبيعيا . 

لتطهير الكبد فى 7 أيام : 
- بنجر مفروم أو مبشور.
- 2 ملعقة زيت زيتون بارد.
- عصير نصف ليمونة.

تخلط المكونات السابقة جيدا وتناول منه 2 ملعقة شاي كل ساعتين خلال اليوم لمدة أسبوع. 

4- الليمون: 
يساعد فى إزالة السموم من الكبد ويرجع ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الأنزيمات فى الكبد وتطهيره من السموم . 

كذلك يحتوي الليمون على فيتامين سى الذي يساعد الكبد على إنتاج المزيد من الأنزيمات التي تساعد على الهضم، ويعمل الليمون على زيادة امتصاص المعادن عن طريق الكبد .

احرص على تناول كوب من الماء وعصير الليمون على فترات منتظمة خلال اليوم ويمكن إضافة القليل من العسل .

5 - الشاي الأخضر: 
تناول الشاي الأخضر يوميا يساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص وحرق الدهون، وزيادة نسبة ترطيب الجسم .
وقد اكدت دراسة صدرت عام 2002 فى النشرة الدورية للسمنة أن مضادات الأكسدة فى الشاي الأخضر تمنع تراكم الدهون فى الكبد، والشاي الأخضر يعمل على حماية الكبد من الأثار الضارة للمواد السامة مثل الكحوليات .

الشاي الأخضر أيضا يعتبر مفيد في الوقاية من أمراض الكبد، وذلك وفقا لدراسة اجريت عام 2009 حول أسباب الإصابة بالسرطان وطرق مكافحته، وأكدت أن الذين يشربون الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد . 

- احرص على شرب من 2 إلى 3 أكوب من الشاي الأخضر يوميا لكبد صحي ويمكن تحلية الشاي بالعسل . 

6- الأفوكادو: 
يحتوي على مواد كيميائية قوية تقلل من تليف الكبد، ووفقا لدراسة أجريت عام 2000 من قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية، فإن الأفوكادو غنية بالجلوتاثيون وهو المركب الذي يعمل على تطهير الكبد من السموم الضارة . 

واحتواء الأفوكادو على كمية عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد فى تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول الضار، كذلك يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية التي تدعم صحة الكبد وتخلصه من الدهون الزائدة . 

ينصح بتناول من 1 إلى 2 من فاكهة الأفوكادو فى الأسبوع لمدة شهرين والتي تساعد على تنظيف الكبد . 

7- الكركم: 
الكركم من التوابل التي لها شعبية كبيرة وذو فاعلية كبيرة فى تطهير الكبد، كذلك يحسن من قدرة الجسم على هضم الدهون، كما أنه يساعد على تجديد خلايا الكبد التالفة .

ضع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم فى كوب من الماء وضعه على النار حتي الغليان، ويشرب منه مرتين يوميا لمدة أسبوعين للحصول على كبد صحي .. كما يفضل استخدام الكركم ضمن التوابل اليومية فى المطبخ . 

8 – التفاح: 
تناول تفاحة يوميا وراء الحصول على كبد صحي، فالتفاح مصدرا جيدا للبكتين، والألياف القابلة للذوبات والتي تساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي والكوليسترول من الدم، وبالتالي منع الكبد من أن يبذل مجهودا مضاعفا فوق طاقته .

والتفاح يحتوي على حامض الماليك ومواد غذائية تزيل السموم من الدم .

يمكنك تناول تفاحة يوميا أو شرب كوب من عصير التفاح الطازج يوميا لإزالة السموم والحصول على كبد صحي.

9- الجوز: 
يحتوي الجوز على كمية عالية من الأحماض الأمينية التي تعمل على إزالة السموم من الكبد، كذلك على الجلوتاثيون واوميجا3 التي تساعد على عملية تطهير الكبد طبيعيا. 

ووفقا لدراسة أجريت عام 2008 نشرتها مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية فإن الجوز يمنع تليف الكبد.
ينصح بتناول حفنة من الوز يوميا كوجبة خفيفة للحصول على كبد صحي، كذلك يمكن وضعه على السلطة وتناوله بشكل يومي. 

10 – البروكلي: 
يعمل على تطهير الكبد، لذلك علينا أن نحرص فى أن يضم النظام الغذائي اليوم البروكلي، حيث يخلص الجسم من السموم الضارة، ويحتوي البروكلي على الألياف ويحسن عملية الهضم وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على الدهون القابلة للذوبان وفيتامين اي ويمنع التأكسد . 
- ينصح بتناول البروكلي 3 مرات أسبوعيا للحصول على كبد صحي.

وينصح خبراء الصحة للحصول على كبد صحي بالحد من الأطعمة الحيوانانية والسكريات والكافيين الزائد والأطعمة المصنعة والتوقف عن التدخين لما يسببه مضرر كبير للأجهزة المختلفة بالجسم بما فيها الكبد.

أُضيفت في: 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2016 الموافق 6 محرّم 1438
منذ: 1 سنة, 11 شهور, 13 أيام, 20 ساعات, 24 دقائق, 41 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

477692
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018