الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

في كلمة وجهها للقمة العربية:

"السيسي" يؤكد التزام مصر بدعم العمل العربي المشترك

"السيسي" يؤكد التزام مصر بدعم العمل العربي المشترك
2016-07-25 14:16:45

الرئيس السيسي يدعو للتصدي للتدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية   

أكدت مصر التزامها بدعم العمل العربي المشترك وتحقيق وحدة الامة وحماية مصالحها محذرة من التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.
 
جاء ذلك في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي وجهها للقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين التي انطلقت اعمالها اليوم في نواكشوط والقاها نيابة عنه  رئيس الوزراء شريف اسماعيل  والذي نقل الي القادة العرب المشاركين في القمة العربية بنواكشوط تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كان يتطلع للمشاركة في اعمال القمة،  وخالص امنياته للاجتماع بالنجاح وتحقيق الاستقرار والتقدم للامة العربية. 
واعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته الى القمة  عن تقدير الشعب المصري الذي يشكل الانتماء العربي له احد اهم مكونات هويته التاريخية والثقافية والذي بذل الجهد الكبير من اجل دعم الامة العربية وقضاياها في مختلف المحافل. 
واعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الشكر والتقدير لموريتانيا علي حسن تنظيم القمة العربية والجهد الكبير الذي بذل لاستضافتها في نواكشوط. 
وقدم الرئيس السيسي  الشكر للدكتور نبيل العربي الامين العام السابق للجامعة العربية علي ما قدمه من عطاء خلال فترة ولايته وتهنئية الامين العام الجديد احمد ابو الغيط علي الثقة الكبيرة من الدول الاعضاء تقديرا لتجربته الدبلوماسية التي ستكون خير عون له في القيام بمهامه الجديدة. 
واكد الرئيس السيسي حرص مصر علي تقديم كل الدعم للجامعة العربية وتعزيز روابط التضامن والتكامل العربي. وقال ان مصر تولت رئاسة القمة لما يزيد عن عام حيث تركزت الجهود خلال تلك الفترة علي تعزيز العمل العربي المشترك سياسيا واجتماعيا واقتصاديا باعتبار التكامل العربي اصبح ضرورة ملحة لبناء مستقبل مشرق طال انتظاره.
   واكد الرئيس السيسي حرص مصر علي توظيف علاقاتها المتوازنة مع مختلف الاطراف من اجل تنسيق المواقف للتأثير الفعال في التناول الدولي لقضايا العالم العربي. كما عملت مصر من خلال عضويتها في مجلس الامن الدولي في اعطاء ذخم فيما يتعلق بتناول القضايا العربية و للمساهمة في توحيد الرؤي العربية ازاء القضايا التي تمس المصالح العربية. 
وقال السيسي ان الظرف الدقيق الذي تمر به المنطقة العربية يتطلب التكاتف لتحقيق تماسك مجتمعاتنا ووحدة شعوبنا وتحقيق التقدم المرجو والسعي لبلورة رؤية واضحة. واضاف ان  نظرة لخريطة الازمات في المنطقة تعكس ما تعانيه شعوبنا من مآسي، يتعين معالجتها وتسويتها.  
وقال ان التدخلات الخارجية في الشأن العربي يتعين علينا مواجهتها ومجابهة التحديات الاقليمية والدولية الراهنة بالتواكب مع تطوير الخطاب الديني حتي لا تستغل  الجمعات الارهابية الدين لتجنيد عناصر جديدة. 
واضاف انه علينا استشراف مسارات المستقبل ورصد ما نملكه من مقومات النجاح لتحقيق الرفاهية لبلادنا وعلينا تهيئة البيئة المناسبة لبناء المستقبل والتوصل الي تسويات سياسية لازماتنا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تواصل بشأنها مصر جهودها. 
واضاف ان الاوضاع في سوريا وليبيا يتعين تسويتهما من خلال حلول سياسية تحفظ دماء الشعبين وتحفظ كيان الدولتين.  ولفت الي ان تراكمات الماضي صعبة ومعطيات الواقع معقدة ولابد من التوافق علي مبادئ لتحقيق الاستقرار وترميم بناء البيت العربي من الداخل لتنهيد الطريق امام مشروع البناء العربي، مؤكدا القول : قوتنا في وحدتنا.  
وقال اننا نحتاج الي اخلاء المنطقة في الشرق. الاوسط من الصراعات والتوجه نحو تحقيق التنمية لبلدان المنطقة  
وتعهد السيسي قائلا ان مصر انطلاقا من مسئوليتها لن تدخر جهد لتحقيق مزيد من التضامن العربي وتعزيز العمل العربي المشترك. واعرب عن امله ان تعقد القمة المقبلة والدول العربية اكثر امنا وتقدما ورخاء وتطورا. 

 

أُضيفت في: 25 يوليو (تموز) 2016 الموافق 19 شوال 1437
منذ: 2 سنوات, 1 شهر, 30 أيام, 3 دقائق, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

465222
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018