الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عن قرارات البرلمان الأوروبي بوقف تصدير أسلحة لمصر.. «العرابي»: «غير ملزمة»

عن قرارات البرلمان الأوروبي بوقف تصدير أسلحة لمصر.. «العرابي»: «غير ملزمة»
2016-03-10 21:28:44

قال السفير محمد العرابي، عضو مجلس النواب، ووزير الخارجية الأسبق إن قرارات الاتحاد الأوروبي بوقف تصدير بعض الأجهزة والمعدات والأسلحة العسكرية لمصر مجرد توصيات، وهي غير ملزمة للحكومات الأوروبية.

وأضاف "العرابي" هاتفيًا لبرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، الخميس، أن هذه القرارات غير مبررة وتشكل قفزًا على التحقيقات التي تجريها مصر فيما يتعلق بملابسات مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، متابعًا: "التحقيقات تأخذ وقتا في كل مكان، ولا يجوز أن نظل مهددين تحت سيوف أوروبا حتى نتسرع في إعلان أي نتيجة".

وأشار إلى وجود مجموعات وأحزاب داخل الاتحاد الأوروبي لا تريد الاستماع إلى وجهات نظر الدولة المصرية، وتصم أذانها عن أي شيء باستثناء الأصوات التي ترغب في سماعها فقط، قائلا: "هذه التصرفات تحيي الاعتقاد بأن هناك تربصا وتآمرا على مصر من جانب بعض الجهات في أوروبا".

وأكد "العرابي" على عدم انزعاجه من هذه القرارات، خاصة وأن الدول الأوروبية لا تأخذ برأي البرلمان الأوروبي في معظم الأحيان، موضحًا أنه تحدث إلى سفارة الاتحاد الأوروبي في مصر في مكالمة طويلة للتعليق على القرارات ليتم نقلها إلى البرلمان هناك، كما سيتم عقد جلسة مطولة مع أعضائه لتوضيح حقيقة الأوضاع في مصر.

يُذكر أن البرلمان الأوروبي قد أدان بأغلبية أعضائه واقعة تعذيب وقتل طالب الدكتوراه الإيطالي في ظل "ظروف مريبة"، على حد وصفه، مشيرا إلى أن هذه الحالة تأتي بعد قائمة طويلة من الاختفاء القسري التي تحدث في مصر منذ يوليو 2013.

ودعا البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للالتزام الكامل بقرار مجلس الشئون الخارجية في أغسطس 2013 الخاص بوقف تصدير التكنولوجيا والمعدات العسكرية والتعاون الأمني مع مصر، مطالبا أيضا بتعليق تصدير معدات المراقبة، عندما يكون هناك أدلة على أن مثل هذه المعدات قد تستخدم في انتهاكات حقوق الإنسان.

أُضيفت في: 10 مارس (آذار) 2016 الموافق 30 جمادى أول 1437
منذ: 2 سنوات, 6 شهور, 13 أيام, 23 ساعات, 30 دقائق, 6 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

439447
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018