الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 11 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سفير الاتحاد الأوروبي: الحكومة المصرية تنتهج سياسات ناجحة

سفير الاتحاد الأوروبي: الحكومة المصرية تنتهج سياسات ناجحة
2016-03-09 09:15:43

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، جيمس موران، إن «مصر تسير على الطريق الصحيح للتقدم»، وإن الحكومة المصرية تنتهج العديد من السياسات الناجحة والمشجعة، خاصة تلك المتعلقة بقطاع الطاقة.

ولفت «موران»، في تصريح قبيل انعقاد مؤتمر الطاقة المتجددة الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بمحافظة مطروح، الأربعاء، إلى أن قطاع الطاقة المتجددة من أهم القطاعات التي يولي لها الاتحاد اهتمامًا كبيرًا «فالاتحاد الأوروبي يوجه أحد أكبر برامج المنح، والتي تقدر بأكثر من مليار دولار، لدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر».

وأضاف «موران» أن التحدي الأكبر، من وجهة نظر السفير، يتمثل في كيفية جذب استثمارات القطاع الخاص وإقناعه بهذا القطاع الحيوي، مضيفًا أن موقع مصر ومناخها المميز يؤهلها أن تكون مركزًا مهما لإنتاج الطاقة المتجددة.

وأكد «موران» أن الاتحاد الأوروبي دشن مشروعًا واعدًا لاستخدام الطاقة الشمسية في المباني الحكومية في مطروح، مضيفًا أنه «رغم توفر الغاز الطبيعي في مصر إلا أن الكثافة السكانية المرتفعة تتطلب التفكير في مصادر جديدة للطاقة»، ورأى أن من أهم نتائج المشروعات التي يقيمها الاتحاد الأوروبي في مصر هي تغيير الطريقة التي يفكر بها الناس تجاه الطاقة المتجددة.

وجدد «موران» موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لسياسات الحكومة المصرية تجاه ملف الطاقة عمومًا كإلغاء الدعم عن الوقود والتوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة، منوها بأن تلك السياسات تغير نحو الأفضل، وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يساهم في إزالة الألغام من محافظة مطروح على مساحة 200 ألف فدان، تم حتى الآن تطهير حوالي 12 ألف فدان، وهو مشروع بدأ عام 2014 بمنحة تبلغ قرابة 4 ملايين يورو ويستمر 3 سنوات.

وأضاف «موران» أن هناك مشروعا زراعيا في مطروح متعلقا بالحفاظ على مياه الأمطار والاستخدام الأمثل لها بمنحة من الاتحاد تصل إلى 9 ملايين يورو، وهو مشروع ستستفيد منه آلاف الأسر «ويعد مساهمة مباشرة من الاتحاد الأوروبي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الساحل الشمالي، التي تعد منطقة واعدة للغاية وأعتقد أن التطور في تلك المنطقة سينعكس مستقبلًا على آلاف المواطنين».

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي عن قلقه من تأثير الانفجار السكاني في مصر، واعتبره من أكبر العقبات التي تقوض التقدم الاقتصادي في البلاد، وتحدث عن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر للحد من الهجرة غير الشرعية ومشكلة اللاجئين، مشيرًا إلى أن اللاجئين في مصر تعايشوا في المجتمع بشكل جيد، واصفًا السماح للاجئين بالاندماج في المجتمع المصري بالأمر الإيجابي.

أُضيفت في: 9 مارس (آذار) 2016 الموافق 29 جمادى أول 1437
منذ: 2 سنوات, 6 شهور, 13 أيام, 16 ساعات, 1 دقيقة, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

439092
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018