الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - 15 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى العاشـــــــق لمصــــــــــــر

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى العاشـــــــق  لمصــــــــــــر
2016-01-19 11:34:51

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي شخصية خصبة, ثرية وقوية ، فريد في الادب والفكر يحمل عشرات من رسائل الدكتوراة والعشرات من المؤلفات والعشرات من المبادرات المحلية والعالمية التى اثرت فى حماية التراث الانسانى , .. صاحب الرأي الصائب فى السياسة والأدب وشتى علوم المعرفة .. يبرز فيه  التكامل الانساني, لطيف الحس نقي الجوهر وضاء النفس, ساهم برنامجه الاصلاحي في اشاعة العدل والمساواة وأوقف الاضطرابات والخلافات فى الشارقة.. أجمع كل من اقتربوا منه على ما يتسم به من صفاء البصيرة وطهارة الروح وسر البيان وعمق الانسانية

وقوة النفس، والروح، والعقل الرزين، تمكن بمهارة نادرة من قلوب مواطنيه، وتوظيفهم في بناء نهضة كبيرة ، بالبصيرة النافذة والذكاء المتقد، وقد تجمعت فيه عناصر الزعامة والقوة و هو علم  من أعلام الإصلاح والتجديد في العصر الحديث،

منعطفات مهمة

الإطلالة الخاصة على حياة حاكم الشارقة تتيح التعرف إلى الأحداث التاريخية الكبيرة التي شهدتها المنطقة من الأربعينيات وحتى الآن، كما تكشف المزيد من المنعطفات المهمة التي عاشتها إمارة الشارقة خصوصاً، والخليج والعالم العربي عموماً، ومن ذلك المدّ القومي العربي والتطور الثقافي والتعليمي السريع في الإمارة.

وقد ساهمت تجاربة ومؤلفاته فى أن يعرف العالم  الحجم الهائل للإرث التراثي والعلاقة الوطيدة التي ربطت بين الناس وبعض المعالم الخاصة في الشارقة، وساعدتهم  في تحديد شخصيتهم، وأعطت للشارقة هوية ثقافية فريدة من نوعها".

ومن أبرز الجوانب التي تلفت انتباه القارئ فى مؤلفاته قدرتة الهائلة على المناقشة الموضوعية الدقيقة للتاريخ الزاخر للمنطقة وعلاقته بحياته الشخصية والسفر والتجارب التي اكتسبها.

معرفة واسعة

وأسهم التعليم المكثف الذي حظي به صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان، وما تلاه من حصوله على درجة الدكتوراه، وتخصصه في شئون الخليج والبلاد العربية، في تكوين معرفته الواسعة ، حيث سبق لسموه أن نشر عشرات المؤلفات حول موضوعات مختلفة. وبفضل ما تتمتع به هذه الإصدارات من شهرة واسعة النطاق، فإن الكثير منها ترجم إلى لغات أخرى، كما اعتمد بعضها في المناهج التدريسية في مختلف المدارس والجامعات المحلية.

وقد أوقف صاحب السمو حاكم الشارقة ريع بيع كتب "منشورات القاسمي" كاملاً لـ "مدينة الشارقة لخدمات الإنسانية" - وهي مؤسسة غير ربحية تقوم على رعاية وتعليم وتأهيل ودمج المعاقين في مجتمعهم وتحفل سيرته بالمواقف البارزة والعظيمة كمحب لمصر وحضارتها عبر مبادرات عظيمة تمثل شاهداً ودليلا على عمق هذه المحبة .

 

أُضيفت في: 19 يناير (كانون الثاني) 2016 الموافق 8 ربيع آخر 1437
منذ: 2 سنوات, 8 شهور, 7 أيام, 3 ساعات, 2 دقائق, 12 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

429011
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018