الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - 8 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

«مميش»: بدء المسح البحري لتطوير ميناء شرق بورسعيد

«مميش»: بدء المسح البحري لتطوير ميناء شرق بورسعيد
2015-08-08 16:59:51

قال الفريق مهاب مميش ، رئيس هيئة قناة السويس، الرئيس التنفيذي لمشروع محور تنمية إقليم قناة السويس، إنه عقد اجتماعا موسعا مع أعضاء المجلس التنفيذي لأعمال التكريك، لبدء أعمال التكريك بالقناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد، التي سيتم العمل بها، بعد تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير منطقة شرق بورسعيد بالكامل ورفع كفاءة ميناء شرق بورسعيد.

 

وأضاف «مميش»  أنه تم البدء في أعمال المسح البحري بأجهزة الموجات فوق الصوتية، والتقاط النقاط عبر الأقمار الصناعية، لكي تقوم الكراكات بالعمل بعد ذلك، والانتهاء من أعمال التكريك بالقناة الجانبية خلال 7 أشهر، لتصل الكراكات إلى عمق 18 مترًا بالقناة الجانبية.

 

وأعرب عن أمله في أن تحول القناة الجديدة ومشروعات تنمية المحور مصر إلى أكبر مركز تجاري لوجيستي في العالم خلال الـ3 سنوات المقبلة.

 

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن طول القناة الجانبية يصل إلى 9.5 كيلو متر، وهى تقوم بتوفير الوقت لجميع السفن المتجهة إلى ميناء شرق بورسعيد، وتوفير الوقت فى مناطق انتظار للسفن بمنطقة البوغاز لكى تتمكن من الدخول إلى الميناء مباشرة، مؤكدا أن القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد لا يوجد بها أى أعمال حفر جاف، وإنما العمل بداخلها هو أعمال تكريك فقط، وستقوم به 2 من أكبر الكراكات المصممة على شكل سفينة، لكى تتمكن من العمل بالقناة الجانبية بشكل جيد، حيث ستقوم الكراكات بأعمال التكريك بالقناة الجانبية التى تبعد عن شاطى المياه 10 كيلو مترات، ثم تقوم الكراكات بتفريغ حمولتها من أعمال التكريك والرمال المشبعة بالمياه خارج ميناء شرق بورسعيد.

 

ولفت إلى أن القناة الجديدة جسدت توحد إرادة الشعب والقائد فى أكبر تحدى خاضته مصر فى الفترة الماضية، واصفا القناة الجديدة بأنها حكاية شعب وقائد.

 

وقال «مميش» إن الهيئة نجحت فى إدارة المشروع والتكريك منذ اللحظة الأولى، وبكفاءة أشاد بها جميع شركات التحالف المشارك فى تكريك القناة، ولم تتأخر الهيئة ووحداتها البحرية لحظة واحدة عن تلبية احتياجاتها من الوقود.

 

وأضاف أن عدد المرشدين بالهيئة كافٍ لتشغيل القناتين الحالية والجديدة، وأن الهيئة تعد قبلة لتدريب وتأهيل مرشدى الملاحة فى العالم، وأن القنوات الملاحية العالمية، وعلى رأسها قناة بنما، تشهد بذلك، مشيرا إلى أن التوكيلات الملاحية وملاك السفن مازالوا مبهورين بقدرة المصريين على تغيير طبيعة جغرافية الأرض، بإقامة القناة الجديدة بهذه السرعة، مشددا على قدرة الهيئة وأبنائها على صنع المستحيل من أجل مصر.

 

وفى سياق متصل، قالت مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس إن 62 سفينة عبرت قناة السويس، أمس، فى الاتجاهين الشمالى والجنوبى، فى ثانى أيام تشغيل القناة الجديدة، من بينها 11 سفينة عبرت فى القناة الجديدة.

 

وأضافت المصادر أن 22 سفينة ستعبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر، منها 11 سفينة سوف تستخدم القناة الجديدة، و11 أخرى القناة القديمة، وأكدت المصادر أن 40 سفينة عبرت قناة السويس ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط، وستسير دون توقف حتى وصولها لقناة السويس.

أُضيفت في: 8 أغسطس (آب) 2015 الموافق 22 شوال 1436
منذ: 3 سنوات, 1 شهر, 10 أيام, 22 ساعات, 30 دقائق, 55 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

389855
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018