الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ابرز ماتداولته الصحف ..اليوم

ابرز ماتداولته الصحف ..اليوم
2014-12-08 09:44:19

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، خاصة لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع وزير التموين والتجار, وكذا أعضاء اللجنة الفنية المختصة بمشروع المركز اللوجيستى العالمى بدمياط، إلى جانب لقاء المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء مع أسر شهداء ومصابى الثورة.
وقالت صحيفة المصري اليوم تحت عنوان: الحكومة تنفذ خطة "الدفع مقابل التصالح"
إن عدد من الوزارات وأجهزة الدولة دخل في مفاوضات مكثفة لإجراء محادثات على نطاق واسع مع عدد من رجال الأعمال ومسؤولين سابقين يواجهون مساءلات وتهما قانونية أمام نيابة الأموال العامة وجهاز الكسب غير المشروع.
وأضافت الصحيفة - نقلا عن مصدر وثيق الصلة بملف المصالحات - إن الحكومة أعدت قائمة مرشحة من عدة وزارات بأسماء رجال الأعمال والمستثمرين والمسؤولين المتقدمين للتصالح، مضيفا أن وزارات الإسكان والزراعة والسياحة جاءت على رأس الجهات الحكومية التي رشحت أسماء المستثمرين فقط، وليس المسؤولين السابقين ، كما تلعب وزارة الاستثمار دورا محوريا في إعداد القائمة.
وتابع المصدر أن أشرف سالمان وزير الاستثمار نجح في تسوية عدد من النزاعات خلال الأيام القليلة الماضية كانت تواجه حلولها صعوبات بالغة وارتبطت بعلاقات دولية، منها عقد تنمية 6 كيلومتر مربع بالمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس مع الصينيين ، ونزاع مجموعة الفطيم الإماراتية، ونزاع مع المستثمر السعودي عبداللاه الكحكي.
وقال المصدر إن القائمة تضم في حدها الأدنى أكثر من 50 مستثمرا متنازعين في قضايا مع جهات حكومية تبلغ الحصيلة المتوقعة للتصالح فيها أكثر من 10 مليارات جنيه، وفقا لحسابات مبدئية مازالت رهن التفاوض ومعرضة للنقص والزيادة .
وأوضح المصدر أن جهات سيادية يتم أخذ رأيها في تنقيح هذه القائمة ، فيما يتعلق بالأراضي التي تواجه رفضا أمنيا وتتعارض رسوماتها مع الامن القومي.
فقد اهتمت صحيفة "الأخبار" بالاجتماع الذي عقده أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، وأعضاء اللجنة الفنية المختصة بمشروع المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية بميناء دمياط.
وصرح السفير علاء يوسف - المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بعد اللقاء، بأن أعضاء اللجنة عرضوا خلال اللقاء الدراسات الفنية التفصيلية التي تم إعدادها للمشروع، والتي خلصت إلى أن هذا المشروع يتمتع بفرص كبيرة للنجاح في ضوء الموقع الجغرافي المتميز لميناء دمياط ، فضلا عن إمكانيات ربط المشروع ببقية محافظات الجمهورية، ولاسيما من خلال النقل النهري، وتحويل ميناء دمياط إلى مركز عالمي لتخزين وتداول السلع والحبوب والغلال، وممارسة الأنشطة اللوجستية والفنية المضافة من خلال التصنيع والتعبئة للحبوب والمواد الغذائية؛ بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي للدولة وبقية الدول العربية في المنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم خلال الاجتماع شرح مكونات المشروع وما سيشمله من إنشاء صوامع ومناطق تخزين ومحطات غلال وأرصفة بحرية ونهرية ، بالإضافة إلى مناطق صناعية للغلال والسلع الغذائية تتضمن المطاحن وإنتاج الدقيق الفاخر، وصناعات منتجات الذرة واستخلاص الزيوت، وصناعات السكر وتشمل التكرير والتعبئة والتخزين، ومنطقة للصناعات التكميلية ، كما تم استعراض العديد من الجوانب الفنية الخاصة بتنفيذ المشروع .
ورحب الرئيس السيسي بالدراسات التي تم تنفيذها، مؤكدا أهمية المشروع باِعتباره نموذجا للمشروعات القومية التي تستهدف الدولة تنفيذها في المرحلة المقبلة لتمثل نقلة نوعية كبيرة تنقل مصر إلى مستقبل واعد وتوفر ظروفا أفضل للأجيال القادمة، بالإضافة إلى إنشاء مجتمعات متكاملة في إطار تحقيق التنمية الشاملة للدولة المصرية وتحسين مستوى معيشة المواطنين.
وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر توجه أمس إلى بكين لبحث التعاون في مجالات الطاقة، كما سيكون ضمن اللجنة التي تضم وزراء التجارة والصناعة والتعاون الدولي والاستثمار والنقل، والتي تبدأ زيارة للصين اليوم، في إطار التحضير لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بكين خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر الجاري وتستمر ثلاثة أيام.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد الوزاري سيناقش سبل تنمية وتنشيط العلاقات التجارية والاستثمارية والتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة بعقد لقاءات مع رؤساء الشركات الصينية الراغبة في الاستثمار في البنية التحتية.
كما اهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع أسر شهداء ومصابي الثورة، والذي كلف خلاله محلب، الأمين العام للمجلس القومي لرعاية أسر شهداء ومصابي الثورة بإعداد ملف طبي عن جميع المصابين لاستكمال علاجهم فورا، وتوفير أعلى درجات الرعاية الصحية لهم سواء داخليا أو خارجيا.
وقال محلب إنه سيتم دراسة طلبات التوظيف المقدمة من أسر الشهداء والمصابين، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة على توفير 64 شقة لهم يتولى المجلس توزيعها، ووجه بمتابعة أبناء الشهداء في مراحل التعليم المختلفة.
وشدد محلب على أنه لا أحد يستطيع أن يشكك في ثورتي 25 يناير و30 يونيو فهما عبرتا عن إرادة شعبية للتغيير، وخاطب الحاضرين من أسر الشهداء والمصابين قائلا " أنتم أبناؤنا ، وطلباتكم في عينينا".. مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى دائم السؤال عنهم ويوجه بتوفير الرعاية لهم.
ومن جانبهم، أكد أسر الشهداء والمصابين أنهم لن يتاجروا بأرواح أبنائهم وإصاباتهم، ولكن لابد من التكريم المعنوي والأدبي واستكمال علاجهم وتوظيف من فقدوا عائلهم.. مطالبين بأخذ حقوق الشهداء ومعرفة القاتل الحقيقي.
وفي تصريحات خاصة لصحيفة "الشروق" ، نفى وزير العدل المستشار محفوظ صابر ، قيام الوزارة بإعداد مشروع قانون يجرم إهانة ثورتي 25 يناير و30 يونيو حتى الآن.
وقال صابر إن مجلس الوزراء أو وزارة العدل لم يتلقيا أية مشاريع قوانين تتعلق بتجريم إهانة ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مؤكدا أن الوزارة لا تقوم بإعداد مشروع قانون في هذا الصدد ، وإذا تقدم أحد بمشروع قانون سوف تقوم الوزارة بدراسته.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد طالب خلال لقائه بشباب الإعلاميين بضرورة إعداد مشروع قانون يجرم إهانة ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مؤكدا أن 25 يناير ثورة حقيقية لا يقبل التشكيك فيها من أحد .
وفي شأن آخر ، قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عادل البلتاجي إنه تقرر تشديد إجراءات التقصى النشط لمرض إنفلونزا الطيور بمختلف المحافظات وتكثيف لجان المرور للتأكد من تطبيق قواعد الأمان الحيوي بمزارع الدواجن وإغلاق المزارع المخالفة.
وأضاف البلتاجي في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" أن المشكلة في انتشار المرض في التربية الريفية، وهو ما نحاول حله من خلال القوافل البيطرية لتوعية الفلاحين بضوابط التربية الريفية " .. وتابع " أن مرض أنفلونزا الطيور أصبح متوطنا في مصر ، وهو ما يستوجب تنفيذ عدد من الإجراءات لاحتواء المرض والسيطرة عليه " ، مشيرا إلى أن ذلك يتم من خلال المتابعة المتواصلة لأوضاع التربية الريفية وتطبيق المعايير الصحية في مزارع الإنتاج المكثف للدواجن، خاصة أن الاستثمارات في قطاع الدواجن تتجاوز الـ 22 مليار جنيه.
يأتي ذلك فيما كشف تقرير رسمي صادر عن الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بشأن بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور، ارتفاع مناطق البؤر لـ211 بؤرة في 21 محافظة.
فيما واصلت الهيئة حملات التقصي النشط والحد من حركة الطيور بين المحافظات والمتابعة المستمرة لمزارع الدواجن، لتشديد الرقابة عليها ومراجعة قواعد الأمان الحيوي للمزارع بالدلتا ووادى النيل ووقف تشغيل المزارع المخالفة لحماية الصحة العامة والبيئة ومتابعة حالة مجازر الدواجن ومجازر ذبح الحيوانات والتحصين الشامل للتربية المنزلية وحضانات الطيور بالمحافظات مجانًا .
منتدى حوار المنامة العاشر :
ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير الخارجية سامح شكري أكد أن مصر ماضية في مكافحة الإرهاب محليا ودوليا ، وأنها تؤمن بأنه لا سبيل للقضاء على هذه الظاهرة إلا من خلال تكاتف دولي.
وقال شكري - في تصريحات صحفية عقب مشاركته في منتدى حوار المنامة العاشر الذي اختتم أعماله أمس - إن هناك دولا رئيسية وإقليمية تحاول إعادة صياغة الوضع في منطقتنا العربية، ومن الضروري مواجهة هذه التدخلات ، لأنها تدخلات لا تصب بالضرورة في مصلحة الشعوب العربية.
وأوضح أن القرارات التي تتخذها مصر تبنى على أدلة وعلى تقدير دقيق للموقف، وتبنى على مشهد لا يخطئه أحد ، فإعلان الإخوان كجماعة إرهابية خطوة لم تأت من فراغ بل من واقع ممارسة وأدلة تؤكد لجوءهم إلى العنف وسفك الدماء.
وعن مشاركته في حوار منتدى المنامة ، أشار وزير الخارجية إلى أن هذا المنتدى أصبحت له أهميته الإقليمية والدولية، بحكم المشاركة رفيعة المستوى به من كافة دول العالم والدول الرئيسية والإقليمية، حيث يتيح هذا المنتدى الفرصة لعقد سلسلة من المشاورات الجانبية مع هذه الأطراف، وهو أمر مفيد في تحديد أولويات العمل المشترك وتناول التحديات التي تواجهها منطقتنا العربية وكيفية التصدي لها .
قناة السويس الجديدة : 
ذكرت صحيفة "الأهرام " أن المصريين بدأوا في جنى أول أرباح استثماراتهم فى مشروع قناة السويس الجديدة، حيث بدأت أربعة بنوك حكومية أمس في صرف عوائد الشهادات من فئات الألف جنيه ومضاعفاتها ، ويتم صرف الفوائد بنسبة 12% وتقدر بنحو 1.9 مليار جنيه.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا لمسؤولي البنوك الأربعة " الأهلي - مصر - القاهرة - قناة السويس" ، فإن عمليات صرف الأرباح ستستمر لمدة ثمانية أيام بجميع فروع البنوك الأربعة، علاوة على ماكينات الصرف الآلى للعملاء الذين يملكون البطاقات التي تسمح بذلك.
وفي صحيفة "الجمهورية" ، وصف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بدء أول يوم في صرف عوائد قناة السويس الجديدة بـ "اليوم التاريخي" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث أنه ولأول مرة في تاريخ مصر يتولى المصريون بناء بلدهم بأيدهم وأموالهم.. مشيرا إلى أن صرف العوائد الخاصة بشهادات قناة السويس الجديدة يؤكد جدية وحرص الدولة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب.
وقال إنه يتابع بنفسه أعمال العمل بالمشروع ليلا ونهارا وأن الروح المعنوية للعاملين مرتفعة بما فيهم الشركات والمقاولون الذين يحصلون على مستحقاتهم أولا بأول بإشراف كامل من هيئة قناة السويس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة .. مشيرا إلى أن أكبر حاملة كراكات في العالم وهى الأمريكية تصل إلى منطقة البحيرات وعلى متنها كراكتين هما كارولينا وأوهايو صباح غد الثلاثاء ، كما يشهد الخميس القادم وصول كراكتين ضمن التحالف الأمريكى البلجيكي وهما "هام 218 " و"كاريوس" ، بالإضافة لكراكة تابعة لتحالف التحدي وهى الخاتم.
وكشف مميش أنه تم التنسيق مع موانئ دبى العالمية وميناء جبل على وميناء سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين وماليزيا لتبادل الخبرات اللازمة لإعداد وتجهيزة الموانئ الخاصة بمشروع قناة السويس بالإضافة إلى القوانين والتشريعات عن طريق الزيارات المتبادلة بين الأطراف السابقة وإدارة المشروع للاطلاع على أحدث النظم في الموانئ والمناطق اللوجستية والمناطق الصناعية.
محاربة الإرهاب : 
ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن قوات الجيش واصلت بالتعاون مع الشرطة المدنية حملاتها العسكرية في شمال سيناء أمس ، لضبط العناصر الإرهابية المتورطة في الهجمات التى تشهدها المحافظة في الفترة الأخيرة.
وقالت مصادر أمنية إنه تم إلقاء القبض على 8 عناصر تكفيرية ، وحرق وتدمير 10 بؤر إرهابية تستخدمها العناصر الإرهابية كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة.
وأضافت أنه تم حرق وتدمير سيارتين و5 دراجات بخارية بدون لوحات خاصة بالعناصر التكفيرية وتستخدمها في مهاجمة قوات الأمن والمنشآت.
وأوضحت المصادر أنه تم تفجير عبوتين ناسفتين تم زرعهما بطريق القوات جنوب الشيخ زويد، بعد إبلاغ الأهالي قوات الأمن بزرعهما من قبل مسلحين لاستهداف القوات، حيث تم فرض كردون أمني حولهما وتفجيرهما عن بعد دون وقوع إصابات أو خسائر.
وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن مجلس إدارة الأهلى قرر فتح ملعب التتش أمام جماهيره اليوم للاحتفال بالفوز بلقب الكونفيدرالية لأول مرة في تاريخه بعد الفوز على سيوى سبور في إياب نهائي البطولة بهدف نظيف سجله عماد متعب في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة ، ويقام الاحتفال خلال مران الفريق في الساعة الخامسة من مساء اليوم وذلك استعدادا للقاء سموحة في الدوري الخميس المقبل.
ومن المقرر أن يحضر مجلس الإدارة بالكامل احتفالية اللاعبين مع الجماهير داخل ملعب التتش في إطار تقدير ماقام به الجمهور خلال اللقاء من تشجيع مثالي وعدم خروج عن النص طوال مدة المباراة ، ومن المتوقع أن يتم إطلاق الصواريخ والألعاب النارية والسماح بالشماريخ مثلما سبق وأن حدث في احتفالية الفوز بالسوبر المحلي على حساب الزمالك في شهر سبتمبر الماضي.
وبدوره ، أكد مهاجم النادي الأهلي عماد متعب بعد فوز فريقه ببطولة الكونفيدرالية، سعادته لأنه كان السبب في فوز الأهلي بهذا اللقب عن طريق إحراز هدف اللقاء الوحيد .. وقال إن وجود الجمهور في المدرجات مهم جدا خاصة أنه ظل لآخر دقيقة يشجع اللاعبين ويحثهم على الفوز، موضحا أن الجمهور منح اللاعبين الثقة اللازمة طول اللقاء ولم يتسرب إلينا اليأس.
وأشار متعب إلى أن توقيت الهدف الذي أحرزه كان سببا في الفرحة المضاعفة التي شهدها ستاد القاهرة مساء أمس الأول.

أُضيفت في: 8 ديسمبر (كانون الأول) 2014 الموافق 15 صفر 1436
منذ: 3 سنوات, 9 شهور, 16 أيام, 12 ساعات, 16 دقائق, 17 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

282847
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018