الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 9 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

بالأسماء.. تفاصيل استيلاء الإخوان على أراضي الدولة تتصدر الصحف

بالأسماء.. تفاصيل استيلاء الإخوان على أراضي الدولة تتصدر الصحف
2014-11-15 10:25:11

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' الشأنين المحلي والخارجي، منها مواصلة العمل بمشروع قناة السويس الجديدة، وتأمين الموانئ المصرية من قبل رجال القوات المسلحة والشرطة.

أخبــــــــــار اليـــــــوم:

وأكدت الصحيفة أن هناك تحقيقات تجري حاليا داخل وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي لمعرفة المساحات الفعلية التي حصل قيادات جماعة الاخوان على أراضي الدولة أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي وشرائها بمبالغ زهيدة وإعادة بيعها بملايين الجنيهات، والمبالغ المستحقة عليهم لاعادتها إلى خزينة الدولة وتحويل المتورطين للتحقيق.

واشارت الصحيفة إلى أن استيلاء قيادات الاخوان على أراضي الدولة كان بمبالغ زهيدة لا تتعدي عشرات الجنيهات للفدان وقاموا ببيعها بالملايين، وكشفت المصادر للصحيفة أن خيرت الشاطر نائب المرشد استولي على أكثر من 20 ألف فدان بطريق الاسماعيلية الصحراوي وبمنطقة وادي النطرون إلى جانب مساحات كبيرة من الاراضي بالساحل الشمالي.

وتابعت: '' كما استولى عصام الحداد على أكثر من 10 آلاف فدان بطريق الاسكندرية بمبلغ 700 ألف جنيه فقط وباع الارض بأكثر من 120 مليون جنيه وكذلك عصام العريان القيادي الاخواني البارز والذي استولي على 3 آلاف فدان بمنطقة الساحل الشمالي بحوالي 200 ألف جنيه فقط وباعها بأكثر من 30 مليون جنيه بالاضافة إلى أعداد كبيرة من المنتمين لحزب الحرية والعدالة الذين قاموا بالاستيلاء على مساحات كبيرة من الاراضي دون وجه حق مستغلين سيطرتهم على الحكم آنذاك.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الإسكان حددت برنامج تمويل وحدات الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل بالمدن الجديدة، يقضي البرنامج بسداد 30% من سعر بيع الوحدة السكنية كمقدم يسدد على ثلاث دفعات، علي أن تسدد الـ70% المتبقية من ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري لمدة 20 عاما وبقسط شهري لايتجاوز 40% من دخل المستفيد وبفائدة 8% .

وأكدت أنه يبدأ غدا طرح كراسات الشروط للمرحلة الأولى من المشروع بجميع فروع بنك التعمير والإسكان، بينما يبدأ التقدم للحجز يوم 25 من الشهر الجاري، ولمدة شهر.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن مشروع قناة السويس يشهد انطلاقة جديدة بداية عام 2015، وذلك قرب انتهاء عمليات الحفر الجاف في الرمال والصخور.. وبداية تعميق المجري الملاحي للقنال بالحفر تحت الماء، وهو ما يطلق عليه الخبراء مرحلة ''التكريك''.

ونقلت عن اللواء أركان حرب كامل الوزير - رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على المشروع، أن ست كراكات عملاقة ستبدأ العمل معا خلال الاسبوع القادم، وأن تصنيع 4 بريمات لحفر الأنفاق أسفل القناة بدأ في ألمانيا بالفعل وسيتم استلام اثنتين منها بعد 10 شهور من بداية العام أي في أكتوبر القادم، يليهما اثنتان أخريان بعدهما بنحو 4 شهور.

وقال المشرف العام على المشروع إن الماكينات الأربع سيتم تصنيعها خصيصا لمصر وفقا لمواصفات المشروع ولنتائج تحليل التربة، وستقوم بعملية التصنيع أكبر شركة متخصصة في هذا المجال بألمانيا، بعد دراسة كل العروض للشركات المشابهة في العالم، واستقر الرأي علي الشركة الألمانية نظرا لسابقة اعمالها، وتوافقها مع كل الاشتراطات التي وضعناها.

الأهــــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن حالة الاستعداد القصوى أعلنت في صفوف وحدات الجيشين الثاني والثالث الميدانيين، بهدف تأمين المجري الملاحي لقناة السويس، وتقرر حظر دخول مراكب الصيد، إلى مجرى القناة، في إطار هذه الإجراءات.

وأشارت إلى أن جهات التحقيق تواصل عملها لكشف أبعاد الهجوم على لنش الصواريخ، التابع للبحرية قبالة سواحل دمياط، الأربعاء الماضي، ونقلت عن مصدر أمني أن عناصر للجيش الثاني الميداني، قتلت خمسة تكفيريين وألقت القبض على 17 آخرين فى عمليات بالشيخ زويد في شمال سيناء، فجر أمس، ويشتبه فى تورط إرهابيين من المقبوض عليهم فى هجوم كرم القواديس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور طارق شوقي رئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمى التابع لرئاسة الجمهورية أكد أنهم أجروا على مدى الأيام الماضية عددا من الجلسات المتواصلة مع أعضاء المجلس الاستشارى لعلماء وخبراء مصر، وعدد من الخبراء الدوليين، وممثلى منظمات اليونسكو واليونيسيف، لوضع خطط وآليات عاجلة قابلة للتنفيذ فى مجال التعليم.

وأوضح أنه من المقرر أن تقدم هذه الخطط، والتصورات إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال اجتماع ينتظر عقده فى غضون أسبوع.

وأضاف أنه تم أيضا عقد عدة لقاءات مع وزيري التعليم، والتعليم العالي، والقيادات التنفيذية بالوزارتين لضمان التنسيق الكامل بين اللجان المختلفة التابعة لمؤسسة الرئاسة والوزارات التنفيذية، موضحا أنه تمت دراسة أسباب فشل المبادرات السابقة لتطوير التعليم، التى فى الغالب كانت تتم على نطاق محدود، ولا تعمم بعد ذلك على مستوى الجمهورية.

وقالت الصحيفة إن الدكتور حسام مغازي - وزير الموارد المائية والرى كشف عن تلقي لجنة الخبراء الوطنيين لسد النهضة العروض المالية والفنية من 6 مكاتب استشارية دولية المنوط بها تنفيذ الدراستين المطلوبتين حول تقييم آثار سد النهضة، وذلك عقب الاجتماع الأخير لأعضاء اللجنة بالقاهرة مع ممثلى المكاتب الاستشارية الذى عقد فى الرابع من الشهر الحالي.

وأوضح مغازى أنه من المقرر أن يتم توزيع نسخ من العروض الستة المقدمة على خبراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، والتي ستقوم بدورها بالإطلاع ومراجعة ودراسة كل تفاصيل العروض حتى 30 نوفمبر، وسيتم عقد اجتماع مصغر للجنة للتقييم المشترك للعروض المقدمة فى 4 ديسمبر فى العاصمة السودانية الخرطوم، ليتم الإطلاع على توصيات ونتائج دراسة العروض وذلك من أجل تسمية واختيار مكتب أو اثنين من بينها، حيث من المقرر أن يتم إعلان اسم الفائز على وسائل الإعلام المحلية والعالمية وتوقيع العقد مع المكتب الاستشارى الدولى الذى تم اختياره والمنوط به القيام بالدراستين التكميليتين لسد النهضة الاثيوبى 16 ديسمبر القادم فى أديس أبابا ليبدأ عمله فى إعداد دراسته للسد خلال 5 شهور.

الجمـــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن المصريين حققوا 61% في المائة يوم الأولى من حفر القناة معدلات قياسية في الانجاز أذهلت العالم، وكشف المصريون عن معدنهم وأصالتهم وعمق إرادتهم وإصرارهم عندما التفوا حول المشروع العملاق الذي أعطي الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارته في الخامس من يوليو الماضي.. وفاجأوا العالم كله بإيداع 64 مليار جنيه في 80 ساعة فقط.

وكشف اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للصحيفة أنه تم انجاز 61% من أعمال الحفر الجاف بما يعجل موعد تسليم القناة شهرا.

وكان أحد نتائج المشروع انتعاشا اقتصاديا شمل جميع المناطق المجاورة للقناة وفي محيطها.. وتحقق أمل بعض الشباب في فرص عمل أتاحها لهم المشروع القومي العملاق. فيما رأي اللواء أحمد القصاص محافظ الاسماعيلية في المشروع نقلة نوعية كبيرة لم تكن في الحسبان وناقش كل التوقعات ولايزال عطاء المشروع القومي يتواصل.

ونقلت عن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية أن الهيئة الهندسية تمكنت إنجاز 61% من أعمال الحفر الجاف بمشروع قناة السويس الجديدة مما يعجل من موعد تسليم القناة لمدة شهر من الوقت المحدد .

وقال رئيس أركان الهيئة إن معدلات الحفر وصلت إلى رفع 110 ملايين متر مكعب من الرمال بما يعادل 61%.

وأضاف أن المعدلات التي وصلنا إليها تشير إلى أننا سننتهي من أعمال الحفر في يناير المقبل.

وأكدت الصحيفة إن الموانئ شهدت حالة استنفار قصوي بعد حادث دمياط الإرهابي.

وفرضت القوات المسلحة والشرطة طوقا أمنيا في محيط المياه الإقليمية.

وتواصلت طلعات طائرات الهليكوبتر وانتشار مركبات القوات المسلحة وحرس السواحل والمسطحات المائية لتشكل مظلة حديدية لمنع تسلل أي عناصر إرهابية. في حين تفقد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الخدمات الأمنية بمجري قناة السويس ونفق الشهيد أحمد حمدي.

وقالت إن قوات الجيش والشرطة حاصرت سواحل مدينة دمياط وواصل جهاز الأمن القومي والبحث الجنائي التحريات للتأكد من عدم تسلل أي عناصر إرهابية. مؤكدة أن 21 صيادا يشتبه في ارتباطهم بالحادث الإرهابي فيما استمر العمل بشكل طبيعي في الميناء الذي استقبل أمس 12 سفينة منها 3 حاويات وغادرته 14 سفينة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يبدأ اليوم تنفيذ قرار حظر سير سيارات النقل الثقيل من السادسة صباحا حتي 11 مساء بهدف الحفاظ على الأرواح وتخفيف الكثافة المرورية على تلك الطرق بالنهار للحد من نزيف الأسفلت ضمن استراتيجية متكاملة يجري إعدادها حاليا سيتم الاعلان عنها خلال أيام لمواجهة حوادث الطرق.

وأكدت أن رجال المرور أبدوا استعدادهم لتنفيذ القانون بكل حسم وتطبيق العقوبات الصارمة على المخالفين وتنظيم حملات مستمرة لضبط السائقين ''المسطولين'' ومتجاوزي السرعة الآمنة.

الشـــــــأن الــــــــــدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن روسيا تعتزم إرسال قاذفات قنابل بعيدة المدي إلى خليج المكسيك كأحدث مناورة استفزازية من جانب موسكو في علاقاتها الباردة مع الغرب.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو: إنه يجب إدامة حضور الجيش الروسي في غرب المحيط الأطلنطي وشرق الهادي، كما هو الحال في البحر الكاريبي وخليج المكسيك بما في ذلك إرسال قاذفات كجزء من المناورة.

وأشارت إلى أن الحجة الروسية لم تكن مقنعة بالنسبة للمسئولين الأمريكيين حيث قال مسئول كبير في إدارة الرئيس أوباما إنهم لا يروا أن البيئة الأمنية تضمن عدم زعزعة هذه المناورة الاستفزازية للاستقرار.

وأكدت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم الولايات المتحدة بتقويض المؤسسات التجارية التي عملت علي اقامتها بفرض عقوبات علي روسيا وهو ¢خطأ¢ يأمل ان يتم تجاوزه في نهاية المطاف.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية سمحت أمس بدخول المصلين من جميع الأعمار إلى الحرم القدسى الشريف، لأداء صلاة الجمعة. كما تمت إزالة الحواجز الأسمنتية، التى أقيمت بين حيى العيساوية والتلة الفرنسية، فى شمال القدس.

وأضافت أن هذه الخطوة تأتى عقب لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو مع ملك الأردن عبدالله الثاني ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري في العاصمة الأردنية عمان مساء أمس الأول، وجرى خلال الاجتماع الثلاثي بحث سبل إعادة الهدوء وإزالة أجواء التوتر في القدس، بالإضافة إلى تهيئة الظروف الملائمة لإحياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأنظار تتجه اليوم، إلى قمة العشرين في مدينة بريسبن الأسترالية، فى ضوء المواجهة المرتقبة بين زعماء الغرب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأزمة الأوكرانية.

وأكدت أنه قبل ساعات من انطلاقها في مدينة بريسبن الأسترالية اليوم، خيمت تطورات الأزمة الأوكرانية على أجواء قمة العشرين المرتقبة، حيث تبادلت كل من موسكو وكييف أمس الاتهامات بشأن المسئولية عن خرق اتفاق وقف إطلاق النار في المناطق المتنازع عليها فى الشرق، فيما وجهت الولايات المتحدة تحذيرا لروسيا بأن الغرب قد يفرض عليها المزيد من العقوبات بسبب التصعيد العسكرى الذى تمارسه فى أوكرانيا.

وقالت الصحيفة إن تنظيم داعش تلقى ضربات قاسية، ردا على التسجيل الصوتي الذى نسب لزعيم داعش أبوبكر البغدادي، في العراق وسوريا، حيث استعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة بيجي الاستراتيجية شمال بغداد والقريبة من كبرى مصافي النفط بعد أشهر من سيطرة داعش عليها.

وقال أحمد الكريم رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، حيث تقع بيجي، إن القوات العراقية تمكنت من استعادة السيطرة بالكامل على مدينة بيجى بعدما فر مسلحو داعش، وذلك بعد أكثر من أسبوعين من المعارك.

أُضيفت في: 15 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 الموافق 22 محرّم 1436
منذ: 3 سنوات, 10 شهور, 5 أيام, 11 ساعات, 31 دقائق, 34 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

271348
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018