الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - 10 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

بيزنس” الكباتن .. ” القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود

بيزنس”  الكباتن .. ” القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
2014-11-11 10:33:29

لم يكن «المثل الشعبي الدارج « القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود ليمر مرور الكرام على نجوم الكرة الذين أعلنوا صراحة عن إيمانهم بهذا المثل من خلال تطبيقه بحذافيره، لاسيما وأن سنوات لاعب الكرة محدودة في الملاعب ومهددة في أي وقت إذا ما تعرض لإصابة خطيرة تنهي مشواره في الملاعب فلا يجد ما ينفق به على أسرته.. ولأن كثيرين من نجوم ومشاهير الكرة القدامي لم يستوعبوا المثل ولعبوا للكرة فقط وعشقهم لها، عاني كثير منهم بعد الاعتزال من بؤس الفقر  والحاجة وما رفعت الفناجيلي ومسعد نور ببعيد عن هذه الحكايات.. واستوعب نجوم الكرة حديثا الدرس فلجأوا إلى البيزنس لتأمين مستقبلهم من غدر الزمان.

«النهار»  تفتح هذا الملف وتكشف المستور عن بيزنس اللاعبين..

 

 

تبدأ حكاية بيزنس اللاعبين بأشهر من لجأ إلى هذ ا الطريق وهما التوأم حسام وإبراهيم حسن لاعبا الأهلي والزمالك السابقان وأشهر توأم في تاريخ الكرة المصرية والإفريقية. حيث قاما بإنشاء معرض لبيع أحدث موديلات السيارات ولم ينتظر التوأم حتى نهاية مشوارهما في الملاعب ولكنهما بدآ في مشوار تجارة  السيارات منذ أن كانا لاعبين في صفوف النادي الأهلي بفتح معرض صغير بحي المعادي ثم توسعت تجارتهما فافتتحا معرضا آخر بجور سكنهما في  عمارات العبور بمدينة نصر ثم معرض ثالث في مصر الجديدة اسمه « توينز «، وكان معظم زبائنهما من لاعبي كرة القدم ومشاهير الرياضة وأعضاء النادي الأهلي الأثرياء إلى أن انتقلا لصفوف الزمالك في موسم  2001 لينضم إلى قائمة الزبائن أصدقاؤهما من نادي الزمالك وأعضائه.

ونجحت تجربتهما في التجارة ومازالا مستمرين فيها وقاما بتوسعتها حتى وصلت إلى بعض الدول العربية ومنها دبي والأردن، في الوقت الذي أقنع فيه حسام شقيقه إبراهيم بافتتاح كافيه «فرست كلاس « في دبي نال شهرة واسعة مما جعل كثيرين من أصدقاء التوأم يطلقون عليهما لقب «مرزقين».

وتضم قائمة أشهر اللاعبين في مجال البيزنس أمير القلوب محمد أبو تريكة الذي لجأ إلى إنشاء شركات للحج والعمرة مستغلا علاقاته الجيدة بالأمراء ورجال الأعمال السعوديين بالإضافة إلى قيامه بشراء أسطول سيارات نقل جماعي حديثة للتخديم على مشروعه مما أدى إلى نجاحه، ولم يكن  هذا المشروع هو الوحيد الذي درّ ملايين الجنيهات على أبو تريكة ولكنه لجأ مؤخرا خلال الفترة الماضية خاصة بعد إعلانه الاعتزال إلى إنشاء شركة دعاية وإعلان وتسويق لإقامة مباريات الاعتزال للاعبين والتسويق للمنتجات الرياضية وإقامة المؤتمرات الدولية في  كل الدول العربية.

ويظهر في الصورة أيضا بقوة الصقر أحمد حسن كابتن المنتخب الوطني ولاعب الأهلي والزمالك السابق الذي لجأ إلى عدة أنواع  من البيزنس والتجارة حقق فيها نجاحات هائلة شجعته لأن يتوسع فيها وفي غيرها وأهم أعمال البيزنس التي نجح فيها كانت تجارة السيارات والحصول على التوكيلات للماركات الشهيرة والموديلات الحديثة  للسيارات ويعتبر معرض «الصقر من أشهر معارض السيارات في مصر، بالإضافة إلى تأسيس شركة سياحة ومراكب نيلية فاخرة، ويسعى حاليا لإقامة مصنع للكيماويات والأسمدة بمسقط رأسه في  مركز مغاغة بمحافظته، ولا ننسى أيضا بيزنس السمسرة والعقارات الذي يعتبر أشهر رواده.

 

 ومن أشهر لاعبي  الكرة المعتزلين حديثا الذين لجأوا إلى البيزنس لتأمين مستقبل أسرهم محمد بركات نجم الإسماعيلي والأهلي والمنتخب الوطني السابق الذي أعلن صراحة للمقربين منه أنه يعشق السمك وهذا السبب كان وراء  مشاركة زميله ورفيقه في الملاعب سيد معوض في امتلاك واحد من أكبر محلات الأسماك في حي المعادي الراقي ولم يخف «بركات « هذا المشروع عن أعين الإعلام ولكنه روج له من خلال بدعة لأول مرة تتم في تاريخ افتتاح مشروعات الأكل والشرب حيث تعمد عقد مؤتمر صحفي دعا إليه عددا كبيرا من الصحفيين ومشاهير الكرة للترويج للمطعم والدعاية له وهو ما حدث بالفعل حيث  نقلت بعض القنوات هذا الحدث في برامجها على الفضائيات.

ولم يكن مشروع مطعم الأسماك هو الوحيد لبركات ولكنه أسس منذ عدة أشهر أكاديمية رياضية لتخريج الناشئين، يلتحق بها المواهب لتؤهلهم لأندية الدوري الممتاز.

 وتضم القائمة أيضا اللاعب عماد متعب نجم الأهلي الذي لم تشغله الكرة وتألقه في الملاعب وشهرته التي مازال منغمسا فيها عن الاتجاه للبيزنس حيث استغل شهرة زوجته يارا نعوم ملكة جمال مصر السابقة وعارضة الأزياء الشهيرة في افتتاح «أتيليه» فاخر تشرف عليه يارا بنفسها، كل منتجاته مستوردة من كبرى عواصم العالم التي تسورد منها أحدث الموديلات من فساتين الحفلات والسهرات، لتجذب بها زبائنها من نجمات الفن وسيدات المجتمع وزوجات رجال الأعمال اللاتي يترددن عليها من خلال الدعاية المكثفة التي تقوم بها يارا في حفلات عرض الأزياء.

 ولم يكتف متعب بذلك بل راح  يفتح سلسلة محلات للملابس الرياضية بمسقط رأسه بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، كمشروع أسري يحل به أزمة البطالة لأفراد أسرته وكنوع من رد الجميل لأقاربه في الشرقية.

 وعلى هذا المنوال استغل شادي محمد مدافع الأهلي والمنتخب الوطني السابق شهرة زوجته وأناقتها في افتتاح كوافير في حي المهندسين «لتكون وسيلة مربحة لشادي بجانب قيامه بتقديم برنامج رياضي على إحدى الفضائيات.

وفي الإطار نفسه سار عصام الحضري حارس مرمى المنتخب الوطني والأهلي والزمالك السابق على هذا النهج حيث أقنعته زوجته صابرين بافتتاح «كافيه « لذوي الطبقات الراقية من أبناء مصر الجديدة، حيث اعتمدت وسيلة الجذب فيه على استيراد أنواع من «الشيشة «  من تركيا تفوح منها روائح ونكهات محببة وذات مواصفات تقلل من نسبة المخاطر، هكذا أعلن» الحضري وزوجته لزبائنهما « فضلا عن تقديم أشهر المشروبات الخليجية لخدمة زبائن الكافيه من الخليج .

وحاول عصام الحضري أن يستغل تواجد أسرته في دمياط مسقط رأسه للعمل بتجارة الأخشاب والاستيراد والتصدير فيها وإقامة معارض أثاث إلا أن استمراره في الملاعب جعله يؤجل التوسع في هذا النوع من التجارة لحين إعلان الاعتزال والتفرغ لها.

أما محمد زيدان نجم المنتخب الوطني فاتجه إلى الاستيراد والتصدير.حيث أقام شركة استيراد ضخمة تتخصص في قطع غيار السيارات وقطع غيارات السفن والمعدات الثقيلة، بينما اتجه أحمد بلال مهاجم الأهلي إلى  تجارة الأجهزة الكهربائية من تليفزيونات وثلاجات وغسالات وكذلك أجهزة الكمبيوتر.

وكان بلال قد بدأ مشواره في التجارة بإنشاء مصانع ورق وكرتون في مسقط رأسه بالشرقية، بهدف الربح وفي نفس الوقت يخلق فرصة عمل للعشرات من أبناء الشرقية الذي يتمتع بينهم بلال بسمعة طيبة بسبب الأعمال الخيرية التي يقوم بها، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن بعد أن تكبد المصنع خسائر كبيرة وتراكمت عليه الديون فقرر بلال إغلاقه خاصة أنه لم يكن يستطيع توفير الرواتب الشهرية للعاملين بالمصنع وحتى لا تهتز صورته بين أبناء بلده فقرر إغلاقه لأجل غير مسمى.

وفي الوقت الذي انصب فيه اهتمام  بعض نجوم الكرة على التجارة والبيزنس الراقي، لجأ البعض الآخر خاصة من لاعبي الأقاليم والمرتبطين بذويهم إلى أنواع من التجارة تتناسب مع البيئات التي نشأوا فيها ومن أبرزهم  طارق السيد الجناح الأيسر ومدافع الزمالك السابق الذي اتجه  لتجارة المواشي وتأسيس مزارع الدواجن والبيض بمسقط رأسه في المنيا، وتوسع فيها حيث امتلك مزرعة كبيرة  للعجول، ومزرعة أخرى لتربية الدواجن.

وكان طارق قد بدأ في أول مشروعاته ببناء برج سكني ضخم بشارع فيصل كان نواة لباقي مشروعاته التي دائما ما يصفها لزملائه بالناجحة، الطريف أن طارق يقوم بعرض الأضحيات في عيد الأضحي بأكثر من شادر في القاهرة والجيزة ويكون زبائنه من أعضاء نادي الزمالك ولاعبي كرة القدم الذي يتواصل معهم خلال هذه المناسبات تحت شعار «الرزق يحب الخفية».

وعلى هذا المنوال سار بشير التابعي مدافع نادي الزمالك الذي عمل بنصيحة زميله في صفوف الزمالك طارق السيد وقام بإنشاء مزرعة عجول بمسقط رأسه في محافظة البحيرة، وأيضا مزرعة أخرى للدواجن يشرف عليها بنفسه، واشتهر بتوريد البيض لكبرى المحلات في الإسكندرية والبحيرة من خلال علاقاته التى استغلها مع أصحاب المحلات الكبرى والشهيرة .

بينما اتجه نادر السيد حارس مرمى مصر والزمالك والأهلي الأسبق، لسوق الاستثمار في التسويق الرياضي والسمسرة وتوريد اللاعبين المصريين للأندية الإفريقية والعربية من خلال تأسيس أكاديمية ومدرسة كرة بنادي الربوة في منطقة زايد.

المثير أن نادر كان قد  بدأ مشوار حياته في البيزنس بمحل فول وطعمية بشبرا الخيمة.

كما شارك سامى الشيشينى نجم الزمالك السابق شقيقه سعيد الشيشيني مدير قطاع الناشئين في المقاولون العرب حيث استغلا شهرتهما  كلاعبي كرة  فى صفوف الزمالك والمقاولون، فى فتح  محل ملابس فى منطقة المهندسين، بالإضافة إلى كافيه شعبي بمنطقة بين السرايات بحي الدقي .

 وتخصص خالد بيبو في تجارة  سيارات الـBMW حيث شارك أحد الوكلاء من الباطن، ولكنه انسحب من المشروع مؤخرا لانشغاله مع شركة بتروجيت الذي عين بها مديرا للإعلام والتسويق وهو ما يدر عليه دخلا وفيرا، وهو ما دعاه أيضا لإهمال مشروع آخر قد افتتحه أثناء تواجده في الملاعب ويتمثل في كوفي شوب  بحي المهندسين، قام مؤخرا بتأجيره لأحد أصدقائه من خارج الوسط الكروي.

في الوقت الذي اتجه فيه كثير من مشاهير الكرة إلى انشاء اكاديميات الكرة وعلى رأسهم محمود الخطيب نجم الأهلي ونائب رئيس النادي الأهلي السابق  الذي أسس أكاديمية بيبو  بمدينة الرحاب بالتجمع الخامس، وأيضا وليد صلاح الدين صانع ألعاب الأهلي السابق.

بينما لجأ كثيرون  من المسئولين بالأندية الكبري إلى مشروعات أخرى مثل إنشاء مدارس خاصة بعيدا عن الكرة مثل مدارس المستقبل لصاحبها المندوه الحسيني أمين نادي الزمالك الأسبق، ومدارس الفاروق بشارع الهرم لصاحبها العامري فاروق وزير الرياضة الأسبق، ومدارس إكرامي الخاصة بمدينة نصر  لصاحبها  الكابتن إكرامي حارس مرمى الأهلي والمنتخب الوطني الأسبق والملقب بوحش إفريقيا .

 

تشديدات أمنية على الجبلاية ليلة مباراة السنغال لإفساد مخطط الألتراس

كشفت مصادر مقربة داخل اتحاد الكرة عن وجود اتصالات هاتفية مكثفة ومخاطبات بين مجلس إدارة الجبلاية وبين مسئولي وزارة الداخلية للتنسيق وتسهيل إجراءات تسليم مقر اتحاد الكرة بشارع الجبلاية بالجزيرة لمواجهة أي تهديدات أو تخريبات متوقعة من الألتراس، لاسيما وأن معلومات أمنية وتحريات وصلت للأجهزة الأمنية عن مخطط لاقتحام الجبلاية ليلة مباراة المنتخب الوطني المقرر إقامتها مع السنغال يوم السبت المقبل  في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2015 بالمغرب.

وأضافت المصادر أن مجلس إدارة الجبلاية بصدد إعداد تقرير مفصل قام به أمن الاتحاد عن كل ما يخص المبني وتقديمه لمديرية أمن القاهرة والأجهزة الأمنية.

من جانبه أعلن العميد ثروت سويلم، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، عن استحالة زيادة عدد الجمهور في اللقاء المصيري، موضحاً أن هناك إجراءات حاسمة ومشددة لمواجهة شغب الجماهير والشماريخ.

وقال سويلم إن اتحاد الكرة طلب تخصيص مدرج لأسر ضحايا الشرطة والقوات المسلحة كنوع من التكريم لهم.

 

عادل عبد المنعم «غضبان»

بسبب  تجاهل شوقي غريب

أكد أحمد عادل عبد المنعم، حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، أنه حزين بسبب استبعاد شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الوطني له وأنه كان يتوقع الانضمام للمنتخب بعد استبعاد شريف إكرامي وأمير عبد الحميد للإصابة وتعرض أحمد الشناوي أيضاً لإصابة في القدم، مشيراً إلى أن الأهم حالياً هو فوز المنتخب الوطني أمام السنغال يوم السبت المقبل للخروج من عنق الزجاجة والاقتراب من التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية

 وأكد أحمد في تصريحات صحفية أنه سيساند المنتخب من المدرجات في مواجهتيه المقبلتين أمام السنغال وتونس، في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015.

وأشار الحارس إلى أنه يركز في الفترة الحالية على الوصول لأعلى معدل من اللياقة البدنية والفنية، من أجل حراسة مرمى الفريق الأحمر في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية أمام سيوي سبور الإيفواري، والمقرر له نهاية الشهر الجاري.

وأوضح عبد المنعم أنه يشعر بالمسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقه في هذا اللقاء، متابعاً بأن لديه خبرة كبيرة في المباريات النهائية مشيراً إلي أنه يحصل علي بطولات مع الأهلي منذ أن كان في العاشرة من عمره .

وكان شوقي غريب قد اختار الحراس أحمد الشناوى ومحمد صبحى وعلى لطفى لمباراة السنغال المقرر إقامتها يوم 15 نوفمبر الجاري في إطار الجولة قبل الأخيرة للتصفيات المؤهلة لبطولة كاس الأمم الإفريقية 2015 بالمغرب .

أُضيفت في: 11 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 الموافق 18 محرّم 1436
منذ: 3 سنوات, 10 شهور, 9 أيام, 16 ساعات, 15 دقائق, 28 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

269340
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018