الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استعدادات مصر لتنظيم مؤتمر 'إعادة إعمار غزة' تتصدر عناوين الصحف

استعدادات مصر لتنظيم مؤتمر
2014-10-11 11:26:09

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' عدد من قضايا الشأنين المحلي والخارجي، خاصة المؤتمر الدولي الذي تستضيفه مصر غدا ''الأحد'' لإعادة إعمار ما دمرته الألة الحربية الإسرائيلية في قطاع غزة بمشاركة واسعة من دول العالم.

فمن جانبها قالت صحيفة ''الأهرم'': تبدأ بالقاهرة غدا أعمال مؤتمر إعادة إعمار غزة، وذلك تنفيذا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي التي تهدف لأبعد من مجرد جهود تهدئة الأوضاع وإعادة إعمار ما دمرته إسرائيل، خلال عدوانها الأخير على غزة، كما يحدث كل مرة، وإنما إلى تهيئة المناخ السياسى المناسب للتوصل إلى حل إقامة الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلى الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة أن الرؤية المصرية تهدف إلى إطلاق المفاوضات الرامية إلى وجود دولة فلسطينية قابلة للحياة، وهى مسألة حيوية ينبغي أن تنصب عليها مواقف الدول والمنظمات الدولية حتى لا يجدوا أنفسهم مضطرين للقدوم إلى القاهرة مرات ومرات لمثل هذه المؤتمرات.

وأشارت إلى ان رؤية مصر ترتكز على أن المؤتمر ليس مجرد حدث إعلامي أو تجمع سياسي ليوم واحد يطرح كل طرف تعهداته وينفض البعض مسئوليته عما يجري، ولكنه ''مرتكز'' مهم يفتح الباب لوضع استراتيجية دولية تتعامل مع القضية الفلسطينية بشكل أكثر أمانة وصدقا وجرأة من السابق بعد أن عاين العالم الأهوال التى تكبدها الأبرياء إبان الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وأكدت ''الاهرام'' أنه من المقرر أن تشارك نحو 70 دولة ومنظمة عالمية، فى المؤتمر، وقد تسابقت الدول للموافقة على عقده برعاية مصرية، إيمانا من المجتمع الدولي، بأن مصر هي الدولة المحورية التى مازالت ـ رغم كل ما مرت به ـ تمثل حجر الزاوية للقضية الفلسطينية التى احتضنتها على مدى سبعة عقود كاملة.

من جهة اخرى نقلت صحيفة ''الاهرام'' عن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قوله: إن هناك مؤشرات قوية تؤكد نجاح الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة لعلاج عجز الموازنة العامة للدولة، وظهرت في العديد من المجالات والخدمات التى تم تقديمها للمواطن في الفترة الأخيرة.

وأوضح محلب، في تصريحات للصحيفة أن هذه الإجراءات حققت وفورات للموازنة، بلغت 50 مليار جنيه ستوجه للصحة والتعليم، ولولاها لاستمر العجز. وقال إن هناك تركيزا فى مجال الصحة، حيث سيتم البدء فى تنفيذ مشروعات لتحسين الخدمة الصحية مثل مستشفى طنطا التعليمي الذي سيتم افتتاحه قريبا، مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات ظهرت أيضا في توفير السلع الغذائية ولولا ذلك لما استطعنا منع طوابير العيش وتوفير الدقيق وتوسيع مظلة التأمين الصحي التى يتمتع بها الفقراء ومعاش الضمان الاجتماعى والمستشفيات الجامعية.

وقالت الصحيفة إن الدكتورة نجلاء الاهواني وزيرة التعاون الدولى أكدت أن بعثة من صندوق النقد الدولى ستزور مصر فى نهاية العام الحالى من أجل مراجعة الاوضاع والمؤشرات الاقتصادية المصرية في أول زيارة يقوم بها وفد من الصندوق منذ مارس 2010.

وأكدت الاهواني، على هامش اجتماعات الخريف للبنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن، أن عملية حفر القناة قناة السويس الجديدة تتم بأيد مصرية وبتمويل مصري، مشيرة إلى أن الحكومة بصدد إعداد خطة رئيسية لمحور قناة السويس، وقالت إن جميع شركاء مصر فى التنمية سواء مؤسسات مالية دولية أو دولا او شركات مدعوون للمشاركة فى هذا المشروع.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي تجتمع غدا برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لوضع آلية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لأعضائها بسرعة إنجاز عملهم في اقتراح التشريعات الجديدة وتعديل التشريعات القائمة لتتوافق مع الدستور والتي حددت اللجنة للعاجل منها شهرا واحدا.

واشارت الى أن الرئيس السيسي كان قد وجه في اجتماعه باللجنة ظهر الخميس الماضي أن يعطي الأعضاء أولوية للقوانين التي ينتظرها المواطنون وتحقق صالح الوطن، وطلب منهم زيادة جهدهم في هذا الاتجاه ولو استدعي ذلك تفرغهم ثلاثة أيام في الأسبوع لعملهم باللجنة.

واشارت إلى أن الرئيس حرص خلال الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات وربع الساعة أن يستمع بانتباه شديد ومتابعة دقيقة لرؤية كل عضو وناقش البعض في أدق التفاصيل وعلق على البعض الآخر بعناية وفهم واضحين، وقد اهتم رئيس الجمهورية بما عرضه الفقيه الدستوري د. صلاح فوزي حول ضرورة الانتهاء من ترسيم حدود المحافظات قبل إصدار قانون تحديد الدوائر الانتخابية حتي لا يصاب القانون بعوار دستوري يؤثر حتما على انتخابات مجلس النواب.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري العميد محمد سمير تأكيده مقتل 21 من العناصر الإرهابية خلال عمليات أمنية للجيش شمالي سيناء، وقال المتحدث إنه تم خلال الفترة من 3 إلى 9 أكتوبر الجاري تنفيذ حملات ضد البؤر الإرهابية في إطار معاونة أجهزة وزارة الداخلية بمحافظات شمال سيناء والاسماعيلية وبورسعيد والدقهلية أمكن خلالها القضاء علي 21 من العناصر الإرهابية من بينهم اثنان من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة هما: حامد أبو فريج ويوسف أبو عيطة.

وأشارت إلى أن المتحدث العسكري أفاد أنه تم أيضا خلال هذه الحملات ضبط 36 عنصرا من العناصر الإرهابية والإجرامية بالإضافة إلى ضبط وتدمير 6 سيارات مختلفة الأنواع و13 دراجة بخارية من دون لوحات معدنية ممن يتم استخدامها في تنفيذ العمليات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بمجلس الوزراء أن قانون التظاهر سيطبق بكل حزم على طلبة الجماعة الارهابية الذين ينظمون تظاهرات بدون إخطار مسبق للأمن وموافقته، مشيرا إلى تطبيق العقوبات التي يتضمنها القانون عليهم، موضحا أن العمل مازال ساريا بهذا القانون ولن يناقش المجلس اية تعديلات عليه حتي الان.

وقال المصدر إن من يثبت تورطه من اعضاء هيئة التدريس في أي اعمال شغب أو عنف أو تخريب للممتلكات العامة والخاصة سيكون مصيره الفصل والابعاد عن التدريس في الجامعات. وشدد على أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أكد عدم تكرار أعمال العنف التي حدثت في الجامعات العام الماضي، مضيفا أن الجامعات ستقوم خلال العام الجارى بتنظيم ندوات ومؤتمرات توعية للطلاب لنبذ العنف وعدم الانزلاق وراء الافكار الهدامة التي تريد تدمير مصر وجيشها وتعريف الطلاب بوسطية الدين الحنيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الري نفت ما تردد حول استبعاد الشركات الامريكية من قائمة اختيار المكاتب الاستشارية الخاصة بدراسات سد النهضة والتي لاتزال محل تفاوض من جانب اللجنة الثلاثية والتي تضم خبراء من مصر والسودان واثيوبيا.. ومن المقرر أن تعقد اللجنة جلستها الثانية الخميس القادم بالقاهرة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن العام الدراسي الجامعي ينطق اليوم حيث ينتظم أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة بالكليات المختلفة.. حيث استعدت الجامعات بتجهيز القاعات والورش والمعامل والانتهاء من اعلان الجداول الدراسية وتسكين الطلاب بالمدن الجامعية.

وأضافت أن رؤساء الجامعات شددوا على التزام أعضاء هيئات التدريس بالانتظام في المحاضرات من اليوم الأول وتواجد القيادات الجامعية بين الطلاب لضمان حسن سير العملية التعليمية مع التركيز على الأمن وزيادة عدد أفراده وتركيب كاميرات وأبواب مصفحة وعدم التهاون مع المشاغبين مؤكدين على أهمية تشجيع الأنشطة الطلابية ودعم الحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. .كما أشاروا إلى الانتهاء من التحويلات بين مختلف الكليات والانتهاء من أعمال الصيانة والتجديدات وانشاء القاعات والمدرجات.

وقالت ''الجمهورية'' أن مصر تستضيف غدا المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، حيث يلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة في الافتتاح، ويتم خلاله تقديم عرض من الحكومة الفلسطينية يتناول احتياجات القطاع وإعادة الإعمار لخمس سنوات قادمة، ويعقد المؤتمر بالقاهرة على مستوي وزراء الخارجية ويهدف إلى تحديد الاحتياجات والدعم المالي للإنعاش وإعادة الإعمار والتأهيل وجهود التنمية في غزة بعد الخسائر الفادحة التي سببتها الغارات الإسرائيلية الأخيرة.

وأشارت إلى أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز أسس وقف إطلاق النار وتحسين آفاق الحل السياسي للصراع عن طريق تعزيز قدرة الحكومة الفلسطينية في تحمل مسئوليتها بشأن إعادة تأهيل غزة وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع من وإلي القطاع وتوفير الدعم المالي الخاص بإعادة إعمار القطاع. وتقدم السلطة الفلسطينية ورقة بتقديراتها حول الاحتياجات الأساسية وطرق توفيرها.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة تأكيده استمرار جهود القوات المسلحة بمعاونة أجهزة وزارة الداخلية في مكافحة الأعمال الإرهابية والإجرامية. وقال إن القوات المسلحة تمكنت من تنفيذ عدد من المداهمات الناجحة ضد البؤر الإرهابية في محافظات شمال سيناء والاسماعيلية وبورسعيد والدقهلية أسفرت عن مقتل 21 من العناصر الإرهابية نتيجة تبادل إطلاق النار مع القوات أثناء تنفيذ العمليات بينهم حامد أبوفريج ويوسف أبوعيطة وهما من أخطر العناصر الإرهابية. كما تمكنت القوات من ضبط 36 من العناصر الإرهابية وتدمير 6 سيارات و13 دراجة بخارية بدون لوحات معدنية بالإضافة لتدمير 11 فتحة نفق بمحافظة شمال سيناد حاولت العناصر الإجرامية استعادة نشاطها.

وأشارت إلى أن المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب أصدر قرارا بتشكيل لجنة تنمية النوبة برئاسته والمستشار أشرف العشماوي مساعد الوزير للعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان أمينا لها.

ونقلت عن الوزير قوله: إن اللجنة تهتم بوضع مقترحات بمشروع قانون للتنمية المتكاملة لمنطقة النوبة وضفاف بحيرة السد ومن خلال مشاركة أهالي النوبة بحيث تكون لهم الأولوية في الاستفادة من التنمية العمرانية والاقتصادية ووضع مقترحات للحفاظ على الهوية والأنماط الثقافية وبنية المجتمع المحلي للنوبة.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن حدة الاحتجاجات الكردية والمواجهات وأعمال العنف ارتفعت في مدن تركية والتي اندلعت منذ أيام للمطالبة بتدخل عسكري تركي لحماية مدينة كوباني الكردية في سوريا.

وأضافت أن المظاهرات والاحتجاجات شهدت ترديد المتظاهرين هتافات منددة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظامه وشهدت أيضا ترديد هتافات مؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك أيضا على خلفية اختلاف الرؤي والمواقف بين الرئيسين.

ونقلت عن وزير الداخلية التركي أفكان علاء أمس أن التظاهرات المؤيدة للأكراد منذ مساء الاثنين الماضي أسفرت عن مقتل 31 شخصا واصابة 360. موضحا أن قوات الأمن اعتقلت أكثر من 1000 شخص خلال التظاهرات التي يعبر فيها الأكراد عن غضبهم لرفض تركيا التدخل عسكريا لمساعدة مدينة ''عين العرب '' السورية الكردية التي يحاصرها مسلحو داعش منذ أيام.

وأوضحت الصحيفة أن مقاتلي داعش تمكنوا أمس من السيطرة على المربع الأمني في مدينة عين العرب ''كوباني'' بعد محاولات حثيثة من قبل مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية للدفاع بشراسة عن المربع الذي يضم مقرهم في المدينة. وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن داعش حقق مكاسب جديدة في كوباني وباتت عناصره تسيطر الآن على 40% على الأقل من المدينة.

وقالت إن المعارك دارت حول المربع الأمني غداة سيطرة مسلحي داعش على مبني قوات الأمن الكردية ''الأسايش'' الذي يتحصن فيه المقاتلون الأكراد. ومع تواصل المعارك في المدينة شن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية 4 غارات جوية علي مواقع تابعة لداعش جنوب كوباني وشرقها.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن وزير الخارجية البرازيلي لويس فيجيريدو، أكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات بين البرازيل ومصر وجميع الدول العربية، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها السياسة الخارجية البرازيلية للمنطقة العربية والشرق الأوسط. وقال فيجيريدو، إن بلاده استجابت للدعوة المصرية للمشاركة فى مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة، حرصا على المساهمة فى إعادة إعمار القطاع بعد العدوان الإسرائيلى الأخير.

وأضافت ''الاهرام'' أن قوات الاحتلال الاسرائيلى واصلت منذ الليلة قبل الماضية فرض حصار مشدد على البلدة القديمة في القدس المحتلة، والمسجد الأقصى المبارك ومنع جنود الاحتلال، المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 50 عاما من التوجه إلى الأقصى لأداء صلاة الجمعة، وسط إجراءات حولت القدس إلى ما يشبه الثكنة العسكرية التى تغيب عنها كل مظاهر الحياة الطبيعية، وتطغي فيها المظاهر العسكرية والشرطية.

وقالت إن عشرات المقدسيين أدوا صلاة فجر الجمعة في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات ''الأقصى'' والبلدة القديمة، فى الوقت الذى نصبت فيه قوات الاحتلال متاريس حديدية قرب بوابات القدس القديمة وبالقرب من بوابات الحرم القدسى للتدقيق ببطاقات المصلين، بينما نشرت المئات من عناصر وحداتها الخاصة على شكل دوريات راجلة فى شوارع البلدة القديمة المؤدية إلى الأقصى.

أُضيفت في: 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2014 الموافق 16 ذو الحجة 1435
منذ: 3 سنوات, 11 شهور, 12 أيام, 16 ساعات, 9 دقائق, 50 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

256906
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018