الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 12 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أول سوق حضاري للباعة الجائلين على مساحة 1500 متر بالجيزة

أول سوق حضاري للباعة الجائلين على مساحة 1500 متر بالجيزة
2014-08-09 17:00:43

قال الدكتور على عبد الرحمن: إن المحافظة قامت بتوفير قطع من الأراضى أملاك الدولة لإقامة أسواق حضارية يتم نقل الباعة الجائلين إليها بدلاً من الأسواق العشوائية والمظهر غير الحضارى التى تتسبب فيه. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات عقب تفقد موقع إنشاء أول سوق حضارى بالجيزة بمنطقة الكونيسة على مساحة 1500 متر، وبتكلفة مليون جنيه بتمويل من الوزارة.
وقال المحافظ: إنه سيتم إنشاء سوق حضارى متطور على قطعة أرض أملاك دولة يتم إنشاء 90 باكية لبيع الخضر والفاكهة والأسماك واللحوم والدواجن .
وأكد أن التكلفة التقديرية لإنشاء السوق تصل إلى مليون جنيه حيث يضم السوق مبنى إداريا ومسجدًا وحجرة للأمن لضبط النظام بالموقع .
وأضاف عبد الرحمن أنه تم إعداد مقترح لتكون مساحة الباكية 2 × 3 أمتار مشيرًا إلى أن المحافظة ستقوم بتخصيص فرقة عمالة نظافة للسوق لرفع القمامة والمخلفات يوميّا ونشر مجموعة من الصناديق .
وأكد الدكتور على عبد الرحمن على أهمية السوق فى رفع الباعة الجائلين والقضاء على الأسواق العشوائية وتحقيق سيولة مرورية بالمنطقة .
وقال المحافظ: إن قطعة الأرض التى سيقام عليها السوق الحضارى كانت عبارة عن محطة مياه قديمة تم الاستغناء عنها واستغلت عشوائيّا لإقامة سويقة للباعة مما تسبب فى إعاقة حركة المرور تمامًا بميدان الكونيسة وتعدد شكاوى المواطنين من الإزعاج الذى يتسبب فيه السوق .
وردّا على شكاوى الأهالى من مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى أكد المحافظ أنه تم تحسين خطوط المياه إلا أن زيادة الاستهلاك تتسبب فى حدوث طفوحات، وأكد أنه سيعقد اجتماعا عاجلا غدا الأحد مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى لوضع حلول عاجلة تنفذ خلال شهرين، وأخرى آجلة لتحسين كفاءة الشبكات بمنطقة الكونيسة والقضاء على معاناة المواطنين، كما سيتم رصف شارع عثمان محرم خلال 3 شهور بداية من تقاطعه مع خاتم المرسلين حتى العروبة كما سيتم توصيل الغاز الطبيعي.
من جهتها، قالت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات إنه خلال 6 أشهر ستبدأ الوزارة بالتنسيق مع المحافظات فى تطوير 56 منطقة غير آمنة وأسواق عشوائية بعضها مقام على خطوط السكة الحديد بما يشكل خطورة على القاطنين بها.
وأضافت أن محافظة الجيزة تعانى من تواجد المناطق الريفية بشكل حضرى ، وهى تعد مشكلة كبيرة عند البدء فى تحويلها لمنطقة حضارية تتوافر فيها جميع الخدمات بدون استغناء الأهالى عن الأنشطة الريفية التى تعودوا عليها من تربية المواشى .
وأضافت إسكندر خلال المؤتمر الصحفى بالمحافظة، أن مشروع إنشاء عدد من الأسواق الحضرية داخل المناطق الريفية يعد نقلة جديدة وتحسينًا أوليّا للمناطق الريفية، لافتة إلى أنه سيتم الاستعانة بجمعيات خيرية ورجال أعمال للمساهمة فى تنفيذ مشروع الأسواق الحضرية، مضيفة أنه بدأت فى عمل حصر شامل لجميع الأسواق العشوائية التى تحتاج للتطوير من خلال رصد كل محافظة لها وإعداد تقرير بها.  
وأشارت الوزيرة أنه قد تم تخصيص مبلغ ٦٠٠ مليون جنيه لتطوير العشوائيات على مستوى جميع المحافظات على أن يتم وضع المناطق المهددة للحياة على رأس أولويات الوزارة للتطوير. 

أُضيفت في: 9 أغسطس (آب) 2014 الموافق 12 شوال 1435
منذ: 4 سنوات, 1 شهر, 14 أيام, 5 ساعات, 36 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

236494
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018