الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - 14 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فوائد قمر الدين وعلاقته بالأمراض المزمنة

فوائد قمر الدين وعلاقته بالأمراض المزمنة
2014-07-11 08:09:49

يرتبط شهر رمضان الكريم ببعض الأطعمة والمشروبات، وعلى رأسها عصير قمرالدين، ذلك المشروب اللذيذ بلونه البرتقالي، والمصنوع من المشمش، وهذا المشروب له العديد من الفوائد المتعددة للجسم، وتقول الدكتورة لورا فرح إن كل 100 جرام من قمر الدين يحتوي على أكثر من 40% مما يحتاجه الجسم من فيتامينات طوال اليوم، كما أنه يمد الجسم بـ8% من فيتامين ج، و6% من فيتامين ب، و3% من فيتامين ب1.
 
فاتح للشهية
تناول عصير قمرالدين يعمل على فتح الشهية، لذلك فهو مفيد لمن يعانون من عدم الرغبة في تناول الطعام على الإفطار، أو من يعانون من النحافة.
 
يقوي الأعصاب
تناول مشروب قمرالدين يعمل على تقوية الجهاز العصبي والأعصاب، ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم، كما يزيل الأرق ويساعد على نمو الأطفال.
 
يرطب الجسم 
من المعروف أن مشروب قمرالدين يساعد على الحماية من العطش خلال نهار رمضان، ولكن يجب الحرص لأنه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، كما أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وسهولة الهضم.
 
فقر الدم 
يعالج قمر الدين الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، كما أنه مفيد لمن يعملون بالمهن المرهقة بدنيا، وهام جدا للأطفال والسيدات وخاصة الحوامل. 
 
الجلد
يحتوي قمرالدين على فيتامين أ، الهام جدا لعلاج مشكلة الجلد والبشرة والبثور، كما أنه يعمل على تنقية البشرة ويؤخر من ظهور علامات تقدم العمر، وخاصة تجاعيد وانكماش الجلد.
 
يحمي القلب
تناول قمرالدين كطعام أو كمشروب يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم، وذلك لاحتوائه على مادة الكاروتينويد، التي تتحول في الجسم إلي فيتامين أ الذي يحتاجه الجسم للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة، وبالتالي هو يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
 
هل قمر الدين ضار على أصحاب الأمراض المزمنة؟
يعتبر قمر الدين من المشروبات الصحية والتي ينصح بها الجميع بتناولها، إلا أنه قد يصبح خطرا على مرضى السكر إذا كانت تحليته زائدة، لأنها ستزيد من السعرات الحرارية، أيضا من يعانون من مشاكل بالمعدة مثل قرحة المعدة أو الالتهابات، يجب عليهم التقليل من تناول هذا المشروب.
 
إضافة إلى أن هذا المشروب هو فاتح للشهية، لذلك قد يسبب تناول كميات كبيرة من الطعام، الأمر الذي يتعارض مع من يرغبون فى اتباع حميات غذائية.

أُضيفت في: 11 يوليو (تموز) 2014 الموافق 13 رمضان 1435
منذ: 4 سنوات, 2 شهور, 14 أيام, 6 ساعات, 52 دقائق, 24 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

224937
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018