الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - 14 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

نصائح وأطعمة لتجنب العطش أثناء صيام رمضان

نصائح وأطعمة لتجنب العطش أثناء صيام رمضان
2014-06-28 15:45:12
ساعات قليلة ويحل شهر رمضان المعظم ضيفا علينا، ويواجه الصائمون فى بداية هذا الشهر مشكلات خاصة بعدم التعود، مما يتسبب فى شعور الصائمين بالعطش والجوع فى نهار الشهر الكريم.
لذلك يمكننا التغلب على هذا الشعور وتجنبه بالحرص على بعض الأمور أهمها،الإبتعاد عن الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند وجبة السحور، لأنها تحتاج إلى شرب كمية كبيرة من المياة بعد تناولها.
والإبتعاد أيضًا عن تناول الأكلات والأغذية المالحة، مثل السمك المالح والمخلل لأن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء مما يجعلك تشعر بالعطش طوال فترة الصيام.ولهذا يجب أن تحتوي وجبة السحور على الفاكهة الغنية بالماء والألياف الطبيعية ، مثل البطيخ والشمام والكنتالوب والموز، فهي تعمل على أفراز الماء والمعادن تدريجيًا في الجسم وبصفة مستمرة أثناء الصيام، مما يقلل من الشعور بالجوع والعطش.
ومن العادات السيئة بعد تناول السحور هو شرب الشاي اعتقادًا بأنه يقي بالعطش ولكن فالحقيقة أن الكافيين ومواد الأخرى في الشاي تعمل على أدرار البول مما يجعل ويسرع بحدوث العطش.
وينصح بالأكثار من شرب السوائل والعصائر المختلفة مثل العرقسوس والتمر هندي وقمر الدين، وتجنب شرب المياة الغازية لأنه تؤثر بشدة على المعدة ويقلل من كفاءة الهضم مع حدوث بعض الأضرابات الهضمية.
ويفضل شرب المياة عند درجة حرارةمعتدلة أو متوسطة البرودة وتشرب بتأني وليس دفعة واحدة، وعدم دفع الطعام بالماء أثناء الأكل لأنها لاتعطي فرصة للهضم وأكثر عمليات الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.
وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عناصر مرطبة ومفيدة وينصح خبراء التغذية بضرورة وجودها بشكل يومي على مائدة الأفطار.فالأسماك نوع من الأغذية التي ينصح بتناولها لأنها سريعة الهضم وتحتوي على نسبة من الأملاح المعدنية ومادة الأوميجا3 التي تمنع ترسب الكوليسترول.
وطبق السلطة التي يحتوي على مجموعة من الخضروات غير المطبوخة، مثل الخيار والجزر والطماطم والخس والبقدونيس والكزبرة الخضراء والكرفس والملفوف والقرنبيط ،بالأضافة إلى أنواع أخرى لاتحصى.
فالسلطة غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تعد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم للجسم، كما أنها تسد جاجات الصائم من العطش طوال فترة الصيام لما تحتوية من عناصر مرطبة.
بالأضافة إلى الزبادي التي أكدت العديد من الدرسات أنه يخفف من تأثير حرارة الجو المرتفعة والعطش لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم وأهميته في حفظ السوائل داخل الجسم، ويساعد أيضًا على تنشيط وظائف المخ ويزيد من القدرة على التركيز ويقي من حالة الخمول التي تشيع في رمضان أثناء الصيام ويجعل الجسم أقدر على مقاومة الجوع في رمضان.
أُضيفت في: 28 يونيو (حزيران) 2014 الموافق 29 شعبان 1435
منذ: 4 سنوات, 2 شهور, 27 أيام, 15 ساعات, 59 دقائق, 54 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

220088
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018