الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

الثانوية العامة ومواجهة التحرش تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

الثانوية العامة ومواجهة التحرش تتصدر اهتمامات صحف القاهرة
2014-06-11 09:49:38

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بعدد من الموضوعات على رأسها، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير الداخلية بضرورة مواجهة التحرش، وما أثير بشأن امتحان اللغة الانجليزية للثانوية العامة.

واهتمت كافة الصحف بمطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في ثاني أيامه بالرئاسة، من اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، بضرورة إنفاذ القانون واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات للتصدي لظاهرة التحرش الجنسي، التي تعد دخيلة على قيم المجتمع.

وتناولت الصحف تصريحات السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الرئيس طلب أيضا تكريم نقيب الشرطة مصطفي ثابت، بقسم باب الشعرية، تقديرا لدوره في إنقاذ ضحية واقعة التحرش بميدان التحرير، وما قدمه من مثل في المروءة والشهامة والاضطلاع بواجبه الوظيفي على أكمل وجه.

وأشار بدوى إلى أن الرئيس أهاب بالمواطنين القيام بدورهم من أجل إعادة إحياء الروح القيمية والأخلاقية في الشارع، متطلعا إلى تحمل كل أسرة مصرية المسئولية الواجبة في بث القيم وتنمية الوازع الأخلاقي لدى أبنائها، جنبا إلى جنب مع جهود الدولة في إنفاذ وتطبيق القانون بحزم.

من جانبه، قام وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، بتكريم 3 ضباط و4 أمناء شرطة شاركوا في ضبط المتهمين بواقعة التحرش في ميدان التحرير أمس الأول، وفي سياق متصل، كشف اللواء سيد شفيق مساعد الوزير لقطاع الأمن العام، عن أن خطة الوزارة لمكافحة التحرش، تتضمن وجودا أمنيا مكثفا بالشوارع والميادين خلال الاحتفالات، ونشر قوات سرية داخل التجمعات بهدف التدخل السريع لمنع حوادث التحرش والقبض على المتهمين في الحال.

بدوره، قال وزير الصحة الدكتور عادل العدوى إنه حمل رسالة طمأنة من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء لضحية التحرش بالتحرير، مؤكداً أن كل المصريين يقفون في وجه هذه الجريمة البشعة.

من جانبها، طالبت 25 منظمة حقوقية بوضع استراتيجية وطنية متكاملة، وتشريع قانوني، لمكافحة جرائم العنف الجنسي، معتبرة أن التعديلات القانونية الأخيرة في قانون العقوبات الخاصة بجرائم الاعتداءات الجنسية خطوة «غير كافية» لمحاسبة مرتكبي جرائم العنف الجنسي التي طالت على الأقل 500 ناجية، خلال الفترة من فبراير 2011 إلى يناير 2014، والتي شملت اغتصابات جماعية واعتداءات جنسية جماعية.

وأكدت المنظمات أن هذه الظاهرة تحتاج إلى استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحتها، وتشريع قانوني شامل بعد انتشارها في الثلاث سنوات ونصف الماضية، والتي نتج عنها تداعيات مأساوية.

كما اهتمت الصحف بقرار الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، بتصحيح عينة عشوائية عاجلة من كراسات إجابات اللغة الإنجليزية لطلاب النظام الحديث، بعد أن تلقت الوزارة شكاوى جماعية من صعوبة الامتحان.

وكانت لجان الامتحان علي مستوي الجمهورية شهدت حالة من الذهول والبكاء بين الطلاب بعد أن عجزوا عن حل العديد من جزئيات خاصة في أسئلة الترجمة والقصة والاختيارات، وقيام العديد من الطلاب بتمزيق كراسات الإجابة في اللجان، بينما أخذت الأمهات في البكاء واحتضان أبنائهن أمام أبواب المدارس أثناء خروجهم، كما تظاهر مجموعة من الطلاب أمام أبواب وزارة التربية والتعليم وأمام مديريات التعليم في عدد من المحافظات للإعراب عن احتجاجهم علي مستوي الامتحان.

من جانب آخر، أكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة لن تهزم أبداً أمام محاولات الغش والبلبلة التي تحاول أن تثيرها عدد من صفحات التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنه خاطب وزارة الداخلية والنائب العام لملاحقة أدمان تلك الصفحات الإلكترونية واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وأوضح محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة أن غرفة العمليات المركزية نجحت أمس و لليوم الرابع على التوالي في إحباط محاولات نشر الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعد بداية الامتحان بواسطة طلاب في مدينة المحلة الكبرى بالغربية ومدينة منوف بالمنوفية وحى باب الشعرية بالقاهرة، موضحاً أن إجمالي عدد حالات الغش التي تم ضبطها بلغ 11 حالة في امتحانات اللغة الإنجليزية.

وعلمت "الجمهورية" أن نسبة النجاح في تصحيح العينة العشوائية لكراسات الإجابات في اللغة العربية بالنظامين القديم والحديث قد بلغت 93% ويتلقى الوزير اليوم النتيجة النهائية لتصحيح العينة ..ويواصل اليوم طلاب الثانوية العامة النظام القديم أداء امتحاناتهم حيث يؤدون الامتحان في مادة الجغرافيا.

كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات، فاهتمت صحيفة "الأهرام" بقيام وزارة الداخلية بحملات أمنية مكثفة على محافظات القاهرة والجيزة والوجه البحري، استهدفت رفع الباعة الجائلين من الميادين، وضبط البلطجية والمخالفات المرورية، بالإضافة إلى منع التحرش في الشوارع والأماكن المزدحمة، إلى جانب نشر قوات إضافية لمكافحة الجريمة.

فيما اهتمت جريدة "الأخبار"، بمواصلة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المكلف، مشاوراته لإعادة تشكيل الحكومة في سرية وتكتم شديدين، وبعيدا عن مقر مجلس الوزراء هربا من ملاحقة الصحفيين والإعلاميين ورصدهم لكل المقابلات التي يجريها.

وأكدت مصادر أن المهندس إبراهيم محلب أبلغ الوزراء في الحكومة المستقيلة باستمرارهم في الحكومة الجديدة، وشدد عليهم بعدم الإدلاء بأية تصريحات، كما التقى بعدد من المرشحين لتولى حقائب وزارية في مكان لم يتم الكشف عنه حتى للعاملين في المجلس لمنع الصحفيين ورجال الإعلام من الحضور.

وكذلك أهتمت الصحيفة بكشف الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري عن أن الدراسات العلمية والقوافل الاستكشافية أثبتت أن لدينا مخزونا من المياه الجوفية في صحراء مصر تكفي لمدة 150سنة، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في المرحلة الأولى للبرنامج الانتخابي للرئيس الجديد، بزراعة 1.5 مليون فدان، على المياه الجوفية بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

فيما اهتمت جريدة "الشروق"، بإعلان رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد قبل استقالة الفريق الاستشاري للرئيس المؤقت السابق عدلي منصور، والذي كان قد تم تعيين معظمه في 6 يوليو 2013، بعد أداء منصور اليمين الدستورية بيومين، بينما تم تعيين المستشار العلمي منفردا في 4 سبتمبر 2013.

وقال السفير إيهاب بدوى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الفريق المستقيل شمل كلا من اللواء محمد رأفت شحاتة، مستشار الرئيس للشئون الأمنية، والدكتور المصطفي حجازي، مستشار الرئيس للشئون الإستراتيجية، والمستشار على عوض صالح، مستشار الرئيس للشئون الدستورية، والسيد أحمد المسلماني المستشار الإعلامي للرئيس، والسيدة سكينة فؤاد، مستشار الرئيس لشئون المرأة، والدكتور عصام حجي، مستشار الرئيس للشئون العلمية.

وعلى صعيد علاقات مصر الخارجية، كشف مساعد وزير خارجية إيران للشئون العربية والإفريقية، أمير عبد اللهيان عن وجود أطراف تسعى لضرب علاقات بلاده مع مصر، مؤكدا أن مصر لن ترجع إلى الوراء مرة أخرى، مشيرا إلى استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى عقد قمة رباعية مع مصر وتركيا والمملكة السعودية.

وأكد عبد اللهيان "أن دور مصر العربي والإسلامي مهم، وبالتوازي مع ذلك فإن العلاقات المصرية الإيرانية تتطور، ونرى أن الانتخابات الرئاسية خطوة إلى الأمام.

كما كشفت مصادر دبلوماسية لـ"المصري اليوم" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشارك في القمة الإفريقية المقرر عقدها في عاصمة غينيا الاستوائية "مالابو" يومي 26 و27 يونيو الجاري، لينتهى بذلك عام من عزلة مصر عن الاتحاد الذي جمد عضوية مصر بعد ثورة 30 يونيو، من جهة أخرى علمت "المصري اليوم" أن السيسي سيعلن أسماء الفريق الرئاسي المعاون له الأسبوع المقبل.

وفي الشأن الدولي، أبرزت جريدة "الشروق" شن الجماعات الإرهابية هجمات عنيفة وشرسة في العراق وسوريا، وذلك بالتزامن مع عودة ظهور عناصر تنظيم القاعدة في المدن اليمنية التي فقدت سيطرتها سابقاً، وانقطع التيار الكهربي عن كل الأراضي اليمنية بعد هجوم لمسلحين على خطوط نقل الطاقة.

أُضيفت في: 11 يونيو (حزيران) 2014 الموافق 12 شعبان 1435
منذ: 4 سنوات, 3 شهور, 13 أيام, 11 ساعات, 56 دقائق, 33 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

214039
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018