الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 9 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

مدير أمن الشرقية :ضبطنا 18 تشكيلاً إرهابياً

مدير أمن الشرقية :ضبطنا 18 تشكيلاً إرهابياً
2014-05-27 13:50:22

أكد اللواء سامح الكيلانى مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الشرقية فى حوار لـ " النهار " أن كافة الاجهزة الامنية والمعنية بمتابعة سير العملية الانتخابية جاهزة لانتخابات الرئاسة وان الامن سيتصدى لاى محاولات من اتباع التنظيم الارهابى او كل من تسول له نفسه إفساد عملية الاقتراع لاختيار الرئيس لأنها جزء من خارطة الطريق وتأكيد على شرعية ونجاح ثورة 30 يونيو الشعبية.

وأضاف أن الشرقية تعد بؤرة ساخنة فهى مسقط رأس الرئيس المعزول وكان بها عدد كبير من قيادات التنظيم الارهابى الذى قل اتباعه فى المحافظة وظهرت قدرته الحقيقية فى الحشد خلال الأشهر الماضية والتى تتمثل فى مسيرات لا تتعدى المئات من انصاره فى كل قرى ومراكز المحافظة.

كما اشار اللواء الكيلانى إلى أن افرع البحث بمديرية الامن نجحت خلال الشهرين الماضيين فى الكشف عن عدد كبير من البؤر والخلايا الارهابية فى عدد من الاماكن والقبض على الكثير من الارهابيين المتورطين فى قتل ضباط وافراد الشرطة بالشرقية، موضحا الكثير من التفاصيل التى تنفرد بها " النهار " والتفاصيل الكاملة فى سطور الحوار التالى:-

* كيف استعدت مديرية امن الشرقية لانتخابات الرئاسة ونجحت فى تأمينها؟

-  يقول اللواء الكيلاني:  استطعنا قبل ذلك أن نؤمن الاستفتاء على الدستور ومر بسلام، وإن كان الامر فى الانتخابات الرئاسية أشد صعوبة ولكننا فعلنا الامر ذاته،  فنحن ندرك عدم تقبل فصيل الاخوان المسلمين فكرة وجود انتخابات رئاسية، لانها الاستحقاق الاسمى بعد الاستفتاء على الدستور لتتحقق أهداف ثورة 30 يونيو المجيدة التى انتصرت لابناء الشعب المصرى لتغير النظام القائم، وأى محاولات من قبل الاخوان لتعطيل سير العملية الانتخابية ستبوء بالفشل، لاننا نتصدى لها بكل قوة وحزم، ونحافظ على الاراده الشعبية وأستطيع القول أنه ليس بمجهودنا فقط الصمود طوال الفترة الماضية، ولكن بمجهود ابناء الشعب المصرى الذى ساند الشرطة، وهذا نتج عنه دافعا الأول: قلل من المواجهه بين ابناء الشعب، أعطى دافعاً كبيراً لضباط وعناصر الشرطة للقيام بعملهم بكل ايمان ويقين.

* وماذا عن الدور الذى تقوم به الوزارة لدعم مديرية الشرقية بعد احداث العنف والارهاب الاخيرة؟

- هناك دعم لوجيستى متمثل فى معدات وأسلحة وقوات، وعناصر بشرية من ضباط وافراد ومجندين، وكل ما يختص بمقومات العملية التأمينية، سواء كانت مادية أوبشرية أو معنوية، وكل تلك المقومات تدعم وتعزز قوة المديرية.

الأكثر سخونة 

* ما المناطق الاكثر سخونة فى الانتخابات؟

- هناك مناطق عدة بمحافظة الشرقية مثل العدوة، ابو كبير، منيا القمح، الحسينية، أبوحماد، وغيرها من الاماكن التى تنشط فيها جماعة الاخوان المسلمين.

ولكن هذا لا يثير قلقنا لان هؤلاء مجرد فصيل قليل وليس شعباً بأكمله.

* وما رؤيتكم للاسباب التى جعلت تلك المناطق ساخنة؟

- الفقر والجهل والمرض والفساد والبطاله المشاكل الخمس التى تواجدت لسنوات طويله ورثتها الاجيال فجعلت عقلها فارغا ومهمشا وقابلا للاقتناع بأى افكار متطرفة واعتقد ان مايواجه الرئيس القادم هذه الملفات الاساسية الخمسة واذا استطاع أى رئيس معالجة ملفين فقط من تلك الملفات سيستطيع أن يعبر بالبلد، لأن الاقتصاد والامن عوامل ثانوية ناتجة عن تلك العوامل الرئيسية.

* ماذا عن التعاون بينكم وبين القوات المسلحه خلال فترة العملية الانتخابية؟

- بالفعل هناك دعم كبير بيننا وبين الجيش، ففى الاسبوع الماضى اجتمعنا مع قائد الجيش الثانى الميداني، الذى يربط بين 6 مديريات هى الشرقية، بورسعيد، دمياط، الاسماعيلية، الدقهلية، شمال سيناء.

كما حضر المحافظ، ورئيس المحكمة الابتدائية، ووكيل وزارة التربية والتعليم، وكل من يشارك فى العملية الانتخابية، لان هدفنا الخروج بالعملية الانتخابية فى أزهى صورة، سواء المرشح هذا فاز أو هذا نحن ليس بطرف سواء مع  أو ضد، لان دورنا هو تنفيذ القانون حتى نخرج بصورة مشرفة يشهد بها العالم بنزاهة الانتخابات، وتأمين الناخب هو هدفنا للحفاظ على تحقيق رغبته من لحظة خروجه من بيته حتى يعود.

* ثارت حالة من اللغط الكبير حول عمليات استهداف الضباط والافراد فى شوارع المحافظة وربطها بالضعف الامنى وعدم وجود تمركزات او كمائن وقتها.. فكيف تقيم تلك الفترة الصعبه؟

- فكرة عدم وجود تمركزات او كمائن مجرد شائعات .. بالطبع كانت هناك تمركزات وكمائن لافراد الشرطة فى كافة طرق وميادين المحافظة ولكن الغدر والمفاجأة عاملان استطعنا معالجتهما خلال الفترة الماضية.

* كم بلغ عدد الشهداء فى الشرقية خلال فترة الاستهداف؟

- 10 افراد وضابطاً واحد هو شهيد الامن الوطنى المقدم محمد عيد.

وقائع اغتيال

* كيف تم ضبط قاتل الشهيد محمد وما علاقته بجماعة أنصار السلفية الجهادية؟

- الشهيد محمد عيد قتل على يد "احمد عبدالرحمن" التابع للسلفية الجهادية والذى استهدفه امام منزله والذى قتله احد الرقباء أثناء استهدافه لامين شرطة بالمرور ، قام بإطلاق 6 طلقات 4 فى البطن واثنتين فى الصدر وأخذ سلاح الشهيد، وفر هاربا فى الشوارع المجاورة حاملا السلاح بيده ولكننا تمكنا من تتبعه والتقاط اكثر من 17 صورة له حتى لقى مصرعه، و اكتشفنا انه تم تدريبه خلال عامين فى العريش وسنة فى سوريا وخريج أصول دين واتضح انها خلية تسمى أنصار الشريعة فى أرض الكنانة، وانه قتل 16 منهم 3 فى بنى سويف و3 فى الجيزة و10 فى الزقازيق، والقينا القبض على "السيد سيد مرسي" الذى كان يقود له الموتوسيكل لتنفيذ العمليات الارهابية، ولم يقتصر الأمر فقط على عناصر الشرطة، ولكن عناصر الجيش أيضا، حيث تم استهداف 6 من افراد الجيش ، وذلك فى الفترة 29/1 حتى 17/3 ونحن فى تلك الكارثة.

وذلك تسبب فى سوء العامل النفسى للافراد، وكثفنا فى كل المراكز القوات، كما أصدرنا التعليمات بعدم ارتداء الزى الميرى لتقليل استهداف ضباط الشرطة، واستطيع أن أجزم من واقع خبرتى على مدار السنين الماضية، حيث على 5 قضايا حول العالم فى العراق ، السعودية، ليبا، قبرص، امريكا، وسافرت أكثر من 23 دولة ، وأستطيع القول إن الشرطة فى مصر أعلى معدلات ضبط  حتى من أمريكا لاننا نعمل على جزءين الاستخباراتى والوقائى المعلوماتي،  فالوقائى هو منع الجريمة قبل وقوعها بانتشار القوات والاكمنة فى الشوارع، والمعلوماتى هى التحرى عن الاشخاص، ففرد الامن متواجد ولكن بالزى الملكي.

* هل اصدرت قراراً او تعليمات للضباط والافراد بعدم ارتداء الزى الميرى فى الشارع فى تلك الفترة؟

- نعم اصدرت تعليماتى بذلك لأننا كنا نواجه شبحا وكنت اتخد اجراء وقائيا لأحمى الافراد والضباط من الاستهداف فى الشوارع.

جماعات تكفيرية

* كم بلغ عدد التشكيلات الارهابية التى القيتم القبض عليها؟

- تمكنا من القبض على 18 تشكيلاً من أخطر التشكيلات التكفيرية فى أقل من 3 شهور، ومنهم "ابوعبيدة الارهابي" بالعاشر من رمضان الذى نظم خلية تكفيرية مكونة من 18 رجل اًلاستهداف الشرطة، وعن طريق المعلومات التى أدلى بها تمكنا من ضبط خلية ارهابية أخرى بالإسكندرية ، كما القينا القبض على خلية بمدينة فاقوس بالشرقية مكونة من 32 عنصراً، وايضا خلية"ابو كبير" التى نظمها محمود سعيد وأحمد سعيد التابعان للسلفية الجهادية وتمكنا من ضبط 12 عنصراً فى تلك الخلية، وأيضا فى الزقازيق فى القومية القينا القبض على مجموعات تسمى مجموعات "الرصد" ومجموعات "التنفيذ" وكان بينهم "محمد سعيد مرسي" ابن شقيق الرئيس المعزول "محمد مرسي" ونحن نواجه قضية من اصعب القضايا فى العالم وهى قضية القاتل المتسلسل الذى لديه القدرة على السيطرة على نفسه بعد الجريمة مباشرة واخفاء رد الفعل الحقيقي.

* هل التواجد الامنى من عناصر بشرية واجهزة ومعدات كاف لتأمين المحافظة؟

- نحن نعمل على اوسع نطاق، فالامن سلعة مكلفة وبأقل الامكانيات نحصل على اعلى النتائج، فى الظروف التى تمر بها البلاد يجب علينا ان نتكاتف فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد ، فمثلا الصديرى الواقى من الرصاص ثمنه 835 دولاراً ونحن نمتلك 750 «صديري» بالمديرية تصل تكلفتهم لما يقرب من 5 مليون جنية ومدرعتين بتكلفة 7 ملايين جنيه واكبر مديرية تم صرف سيارات  لها هى مديرية أمن الشرقية.

فالشرقية ذات مساحة شاسعة، ومع ذلك استطعنا خفض معدل الجريمة بأقل الامكانيات، لتوفير الامن والامان للمواطن، من خطف وقتل  وتثبيت للسيارات وغيرها من الجرائم، فاذا استطعنا ان نرتفع بدور الامن فى اقل الامكانيات فى هذه هى المعادلة الايجابية.

* وماذا عن البؤر الارهابية فى مدينة كمدينة الصالحية الجديدة الشرقية؟

- هناك فريق بحث كامل فى الصالحية لدراسة الوضع الامنى هناك خصوصا بعد استشهاد أحد ضباطنا هناك، ولا دخل لنا بتعاون اصحاب المصالح مع البدو، فمثلا العاشر من رمضان حوالى 16 مليون جنيه فى الشهر للبدو، مع أن الامن هناك كاف، وهذه عادة سيئة ولكن لكل صاحب مصلحة الحرية ونحن لا نحجر على أحد، ولكننا لا نغفل عن تلك المناطق، وعلى سبيل المثال، شمال سيناء وما يحدث فيها من تطهير ولدينا هنا فى الشرقية فى بلبيس والعادلية والصالحية وغيرها من المناطق، نقوم بشكل يومى بقيادة مدير المباحث ومفتش الامن العام بتمشيط تلك المناطق، وتمكنوا من القبض على احد الخارجين على القانون"مدحت البرناوي" فى داخل الجبل وايضا ضابط مشتول السوق الذى اصيب اثناء ملاحقة الخارجين على القانون داخل المحاجر، وتمكن من ضبط تشكيلات ارهابية عديدة سواء فى بحر البقر ومنشية ابوعمر، وتم ضبط الارهابي"ابراهيم الصعيدي" فمديرية أمن الشرقية كبرى المديريات التى القت القبض على خلايا تكقيريه ارهابية.

جرائم جنائية

* وهل تسبب الارهاب الكثيف فى انشغال الامن عن باقى الجرائم الجنائية؟

- بالطبع هذا الامر لم يحدث فتمكنا من ضبط قضية اموال عامة مكونة من 2موظفين يزوران الاحكام" وضبط شبكة دعارة وقضايا المخدرات، وضبطنا عدداً كبيراً من القضايا والجرائم وما يهمنا هو أمن المواطن أولا.

* كيف يتم التعامل مع شغب طلبة الاخوان فى جامعة الزقازيق؟

- اوصى الضباط والافراد بالتعامل الحكيم وضبط النفس وعادة ما اطالبهم بترك مجال للطلبة للهرب حتى لا تقع ضحايا فهم مغيبو العقول.

أُضيفت في: 27 مايو (أيار) 2014 الموافق 27 رجب 1435
منذ: 4 سنوات, 3 شهور, 23 أيام, 15 ساعات, 39 دقائق, 41 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

207686
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018