الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 9 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أمين عز الدين :سجن برج العرب خط أحمر.. ومرسى تحت السيطرة

أمين عز الدين :سجن برج العرب خط أحمر.. ومرسى تحت السيطرة
2014-05-06 13:08:04

سجن برج العرب خط أحمر ، لا يوجد معتقل فى وزارة الداخلية ، الرئيس المعزول لا استثناء له ويعامل  كأى سجين ، وادعاءات الاخوان بتعذيبهم كذب وافتراء، الأمن مسئول عن حماية الاعلاميين والصحفيين، وليس هناك تجاوزات ، اى محاولة اختراق للداخلية ستعامل بحسم وقوة ، جاء هذا فى حوار خاص لــ النهار مع اللواء أمين عز الدين ، مساعد الوزير لأمن الإسكندرية ، حصل على العديد من الدروع وشهادات التقديرمن جمعيات ومؤسسات على دوره الأمنى ومجهوداته فى مدينه الثغر يكشف لنا كيف استطاع تسديد ضربات قوية للجماعة الإرهابية والخارجين على القانون فى مختلف المجالات الإجرامية، وإحباط مخططاتها التخريبية، فنجح فى اقناع العرب بتسليم السلاح ، وفى وأد نيران الفتنة الطائفية والثأر بين عائلات الصعايدة، وعن الاستعدادات لتأمين الانتخابات الرئاسية وسجن برج العرب وكم الخلايا الإرهابية التى تم ضبطها، وكيف نجح وسط كل هذه التحديات فى إعادة الأمان للشارع السكندرى .. الى نص الحوار:

* ما أحوال الوضع الأمنى فى الشارع السكندرى؟

- الحمد الله الوضع هادئ تماماً والأمور تمر بصفة طبيعية، جميع المنشآت المهمة والحيوية ودور العبادة «مساجد وكنائس» والمنشآت الشرطية وكافة المراكز التجارية والمناطق السياحية والآثرية كلها آمنة تأميناً كافياً منطقة الإسكندرية مقسمة الى مربعات أمنية كل مربع أمنى يوجد به دورية متحركة مكونة من قوات الأمن المركزى والمباحث والقوات المسلحة بالمنطقة الشمالية العسكرية تقوم بدور التمشيط، بالإضافه الى كافة الطرق الصحروايه والزراعية والدوليه عليها خدمات تأمين وبها ايضا دوريات مشتركة مقسمة الى مناطق تقوم بالتمشيط لضبط أى حالات إخلال بالأمن العام، المنافذ الحدودية للمدينة مع جميع المحافظات مؤمنة بأكمنة حدودية بالتعاون مع القوات المسلحة ويتم تمشيطها وتفتيشها وضبط اى حالات اشتباه.

* هل نجحت أجهزة الأمن فى السيطرة على حالة الانفلات الأمنى فى الشارع السكندري؟

الحمد الله طبعا.. والدليل على ذلك كم القضايا التى تم ضبطها، حيث تم ضبط 1732 قطعة سلاح نارى بدون ترخيص وأكثر من   1500 الف طلقة نارية، كما تم ضبط 800 كيلو حشيش 52 كيلو هيروين و219 مليون قرص مخدر والآلاف من العناصر الخطرة منذ أن توليت مدير أمن الإسكندرية فبالتالى ضبط العناصر الاجرامية التى ترتكب أعمال العنف والبلطجة أدى إلى انخفاض الجريمة وانخفاض العنف فيما عن الفترة الماضية، وهكذا فإن ضبط الخلايا الارهابية بالمعلومات الاستباقية أدى الى إحباط العديد من المحاولات العدائيه والإرهابية التى كانت ستقوم بها عناصر الإخوان.

* ما خطتكم للحد من مسيرات الإخوان؟

- نحن نعمل فى اتجاهين، الاتجاه الجنائى بمكافحة الجريمة بشتى أنواعها ومجالاتها، والاتجاه السياسى بالحراك السياسى المتواجد فى الشارع وكل ما هو مخالف للقانون وعلى رأسها طبعا قانون التظاهر، ونحن لدينا عمليات رصد بالمعلومات والتحركات والأماكن التى يتحركون فيها، ولدينا قوات متمركزة بأماكن قريبة فى حالة خروج أى مسيرة أو مظاهرة مخالفه للقانون التظاهر يتم التعامل معه وفقا للقانون ويتم فضها وضبط من يشارك فيها.

* متى يستخدم الأمن الرصاص الحى؟

- لنا نستخدم الرصاص الحى إلا فى حالة الهجوم المباشر على منشأة شرطية أو سياحية أو منشأة مهمة وفى حالة التعدى المباشر على فرد من أفراد الشرطة ماعدا ذلك الاسلحة التى تستخدم هى المقدرة فى القانون ويتم استخدامها طبقا للنص القانونى لها.

* هل لديكم خطة أمنية للقبض على عناصر إخوانية جديدة بالإسكندرية؟

- طبعا.. تمكنا خلال الفترة الماضية من ضبط العديد من القيادات والعناصر الإخوانية، ومازال هناك محاولات لضبط كافة العناصر الارهابية المطلوبة طبقا للقرار نيابة او حكم محكمة سيتم ضبطهم قريبا وتقديمهم للعدالة، وليس هناك اى معتقل بقرار إدارى واحد سواء كان جنائياً أو سياسياً على مستوى الجمهورية بالكامل، وكل من هو محجوز أو مسجون فهو طبقا لقرار نيابة أو حكم محكمة.

* ماذا عن مظاهرات الجامعة وهل أنت مع دخول الأمن الحرم الجامعى؟

- مظاهرات الجامعة بدأت تتضاءل شيئًا فشيئًا، ونتيجة قرب انتهاء العام الدراسى والامتحانات أصبحت مظاهرات خفيفة، كما لوحظ أن مظاهرات كليتى طب وعلوم لم تعد مثلما سبق.

وبالنسبة لدخول الأمن الحرم الجامعى هناك برتوكول تعاون بين الأمن والجامعة ولدينا خطة تم وضعها بحيث إن قوات الشرطة تكون متواجدة بالقرب من محيط الجامعة وفى حالة حدوث أى أعمال شغب مثلما حدث يوم الاثنين الماضى عندما قامت مجموعة من الطلبة المنتمين لجماعة الاخوان الأرهابية بالتجمهر أمام مبنى كلية التربية داخل الحرم الجامعى  " بالمجمع النظرى " وقيامهم باحتجاز الموظفين الاداريين و عناصر الأمن الادارى للجامعة و الاعتداء عليهم اعتراضاً على قيام الأمن الإدارى بتفتيش الطلبة حال دخولهم للحرم الجامعى وبناءً على استغاثة من الدكتور نائب رئيس الجامعة و طلب تدخل قوات الشرطة لحل الموقف قمنا   بالتدخل و فرض السيطرة الأمنية داخل الحرم الجامعى مع مراعاة ضبط النفس للقوات.

* كيف يعامل الرئيس المعزول محمد مرسى فى السجن؟

- بالتأكيد يعامل كأى مواطن عادى تم سجنه وتطبق عليه القواعد واللوائح المنظمة لقطاع مصلحة السجون بدون أى استثناءات أو مميزات ولا حرمان من أى شيء مثله كمثل أى نزيل آخر.

* هل يتقابل مع باقى قيادات الجماعة فى السجن أم يتم عزلهم؟

- العناصر الخطيرة أو ذوو الحيثية، يتم وضعهم فى أماكن منعزلة، بمعنى.. لا يجلسون مع بعض، وإنما من الممكن أن يتم ذلك مع العناصر الإجرامية الأقل خطورة.

* وما تعليقك على ما قالته ابنة محمد مرسى عن أن من يظهر بالمحاكمات ليس والدها؟

- نوع من أنواع الخرافات والتشويش والشائعات لإحداث بلبلة إعلامية، ومحاولة للتأثير على المواطنين الذين لا يدركون ما يحدث حولهم، وتلك تصرفات معتادة من العناصر الإخوانية.

* وماذا عن سجن برج العرب والاستعدادات الأمنية به؟

- سجن برج العرب خط أحمر لأى شخص تسول له نفسه أن يتعرض له، فهو أحد السجون المؤمنة شديدة الحراسة، وتأمينه كافٍ بالاشتراك مع القوات المسلحة، فجميع الطرق المؤدية إلى السجن فيها نقطة تفتيش مشتركة وقوات الحماية المدنية موزعون فى جميع النقاط لتوسيع دائرة الاشتباه.

وهناك دوريات بالطائرات لمتابعة وملاحظة الحالة على مدار اليوم لفترات متعددة، والسجن مؤمن بكاميرات مراقبة داخله إضافة إلى الأمن المركزى وقطاع مصلحة السجون، فجميع القوات مسلحة بأسلحة ثقيلة وعلى أحدث طراز، فهو سجن من السجون التى يصعب الاقتراب منها.

ما تعليقك على ما يدعى عناصر الإخوان بتعرضهم للتعذيب داخل السجون وأقسام الشرطة؟

- كل هذا كذب وافتراء كذب واشاعات الغرض منها تشويه الصورة للعالم الخارجى، والدليل على ذلك ان هناك مراكز لحقوق الإنسان قامت بزيارة السجون ولم تجد أى حالة من حالات التعدى كما ادعى الإخوان.

* كيف تمكنتم من إسقاط خمس خلايا إرهابية فى أقل من شهرين ولوحظ أن بينهم  شباباً صغير السن؟

- طبعا.. نتيجة المعلومات التى يتوصل إليها جهاز البحث الجنائى وجهاز الأمن الوطنى من خلال إجراء التحريات السرية وتأكيدها وبالتنسيق مع النيابة يتم استهداف تلك العناصر وضبطها طبقا للقانون، وضبط هذه الخلايا أدى الى إحباط الكثير من العمليات الإرهابية التى كانوا يخططون للقيام بها، من ضمن تلك العمليات مخطط لأستهداف قناة السويس وآخر لاستهداف المنشآت الشرطية ومنشآت للقوات المسلحة واقتحام لمؤسسات الدولة المهمة وإستهداف لرجال الشرطة والجيش وقيادات المدينة.

بالنسبة لحديثى السن، فلوحظ أن الخلايا الإرهابية تستقطب الشباب الصغير وغير الواعى والأطفال، لإغرائهم بمبالغ مالية، مستغلين فى ذلك ضيق ذات اليد والبطالة وسوء الأحوال الاقتصادية بالبلاد، ويتضح ذلك بالمناقشة معهم أنهم لا يعرفون شيئًا ولا يؤمنون بشىء أو بفكرة معينة ولا عقيدة محددة، ولا توجد مبادئ تدفعهم للتظاهر، إنما هم شباب يتظاهرون نتيجة إغرائهم بالأموال فيتم استغلالهم ولوحظ أن أى مظاهرة لا يوجد بها قيادات من الجماعة أو كوادر منهم.

* ما رأيك فيما يتردد حول اختراق وزارة الداخلية من قبل الإخوان؟

- اذا كانت هناك بعض الحالات التى تسبب فيها أحد من داخل وزارة الداخلية فعى حالات فردية ودائماً عندما ترد معلومات بوجود مثل ذلك يتم أخذ موقف فيها فورا.

* ما الاستعدادات الأمنية لتأمين انتخابات الرئاسة القادمة؟

- هناك خطة وضعتها وزارة الداخلية بالتعاون مع القوات المسلحة لتأمين كافة اللجان الانتخابية وتأمين المواطنين والقضاء والمشرفين على العملية الانتخابية وتأمين الصناديق الانتخابية، وتم عمل اجراءات تأمينية مكثفة ستؤدى لنجاح العملية الانتخابية مثلما نجحت وزارة الداخلية والقوات المسلحة قبل ذلك فى تأمين الاستفتاء الدستورى والعديد من الاعياد والمناسبات.

* ما حقيقة احتجازك داخل مكتبك ومنعك من الخروج؟

- هذا الكلام عار تماما من الصحة وتمت اثارته بعدة معان فى وسائل الاعلام..والحقيقة أن مجموعة من افراد وامناء الشرطة قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة ببعض حقوقهم المشروعة، وتم تقديم هذه الطلبات تصاعدية لوزير الداخلية وتم تطبيق الاجراء القانونى على المخالف، والدليل على هذا جاء افراد الشرطة من كافة انحاء الجمهورية وقدموا لى شهادة تقدير واعتذاراً على ما قيل ونشر فى الصحافة ووسائل الاعلام.

* كيف أقنعت العرب بتسليم الأسلحة النارية لديهم وهذه سابقة لم تحدث من قبل؟

- الحمد الله.. نحن على تواصل مع القبائل العربية، ويوجد تعاون بيننا وبينهم، ونحن دائما فى لقاء وتوعية مع قبائل وشيوخ العرب، وهم حماة مصر بمساندتهم للشرطة والقوات المسلحة فى حماية الحدود الخارجية، عندما تحدثنا معهم أقتنعناهم ان السلاح غير المرخص يسئ للقبائل والمشايخ تقبلوا ذلك بتفاهم لان عاداتهم وتقاليدهم واعارفهم ترفض  الشيء السيئ والمسئ لهم وأبدوا استعدادهم لتسليم الاسلحة وبالتالى تم تسليم كمية كبيرة من الاسلحة التى بالفعل أدت الى خفض نسبة الجريمة فى استخدام السلاح وبعد هذه المبادرة قام وفد من القبائل العربية  بزيارتى لتقديم درع تقديرا على دورى الفاعل فى عودة الامن والامان للشعب السكندرى ومكافحه الارهاب وحصلت على درع القبائل العربية.

* حدثنا.. كيف نجحت فى وأد نيران الفتنة الطائفية والثأر بين عائلات الصعايدة؟

- بالتأكيد دور الشرطة لا يقتصر على الدور الأمنى فقط.. ولكن هناك دورا آخر انسانىاً واجتماعىاً فالفتنة دائما نعتبرها نوعاً من الخطط لإحداث بلبلة وذعر فى البلد وبعض الإخوان يسعون لهدم نظام الدولة بكافة الوسائل سواء بالتعدى على المنشآت وأفراد الشرطة والمواطنين فإحدى خططهم إشعال نيران الفتنة بين الأقباط والمسلمين فالحقيقة دائما نحن على علاقة وتيده وجيدة ما بيننا وبين المشايخ وما بيننا وبين الكاهنة والقساوسة ودائما نحن على تواصل ولقاءات معهم وليس لدينا تفرقة بين قساوسة أو مشايخ وهم يعلمون أننا نعمل دائما لصالح البلد والحفاظ على أمنها واستقرارها  والجميع أدرك وعلم وفهم جيدا أنه ليس هناك فرق بين مسلم ومسيحى وليس لدينا تميز دينى فبالتالى عندما نتواصل فى مثل هذا الشأن  مع الجميع الكل يتفهم ويتعاون من أجل إنهاء هذا الشيء بالمحبة المزروعه بداخلنا كشعب واحد هدفه فى النهاية مصالحة البلد.

وبالنسبة للصعايدة نحن دائما نحاول ألا نترك الأمور حتى تتطور وتتفاقم ويصعب حلها لذلك نحن دائما نتدخل بسرعه شديدة لإخماد نيران الفتنة والثأر والحمد الله نستطيع إنهاء تلك الخلافات بسهولة لأن الجميع يتفاهم ويعى الأمر وخطورته بالاضافة الى أننا فى طريقنا لعمل مبادرة مع عائلات الصعايدة لتسليم الاسلحة النارية لديهم.

* تحرص على النزول فى الحملات الأمنية والمرورية.. فما السبب وراء ذلك؟

- لأنى أرى أن القيادات الأمنية لابد أن تتواجد مع القوات فى الشارع لطمأنتهم على انضباط الحالة الأمنية وسير العمل، ومتابعتهم وتشجيعهم على الجدية فى الأداء، والوقوف على السلبيات وتلافيها وإثبات الإيجابيات، فالتواجد فى الشارع يجعلنى أتعايش مع المواطنين ومشكلاتهم وما يعانونه.

* لكن مرورك وتجولك يوميا فى الشوارع يتطلب مجهودا ووقتا؟

- الوقت نعم.. لكن التعب لا أشعر به عندما أشعر بالنجاح فى تأدية واجبى على أكمل وجه، ونجاحى فى ضبط الخارجين على القانون يشعرنى بالراحة والسعادة.

لوحظ انخفاض أعداد الدراجات البخارية بالإسكندرية بعدما كانت سببا فى ارتباك المرور؟

بالفعل.. لأن الدراجات البخارية أصبحت وسيلة سريعة وغير مكلفة وتستخدم فى ارتكاب الأعمال العدائية وتعطيل المرور لسهولة تحركها، لذلك نحاول الحد منها وتقنينها، فالدراجة المرخصة الملتزم صاحبها بالقواعد المرورية ونصوص القانون.. نتركها، والذى لا يلتزم ولا يضع لوحات وغير مرخص تسحب منه.

* كيف يتم تأمين السياح والسياحة فى الإسكندرية؟

- السياحة احد سبل الاقتصاد القومى السريعة فهى مصدر دخل رئيسى للدولة ونحن كوزارة داخلية نهتم بالسياحه ولدينا خطة أمنية لتأمين السياح تبدأ من أول وصولهم الى المطار وتتضمن تأمين خروجهم وتحركاتهم فى المناطق السياحية وأيضا تأمينهم داخل الفنادق التى يقيمون فيها بخدمات وثيقة وخدمات مكثفة فى الأماكن التى يترددون عليها حتى عودتهم لبلدهم آمنين، وكان عندى وفد من اليابان الأسبوع الماضى أشادوا بالإجراءات الأمنية المتبعه لتأمين السياح وكانوا أيضا يريدون معرفة الخطة الأمنية الموضوعة وتم شرحها لهم واستوعبوها واطمأنوا إليها وقالوا انهم سيقومون بنقلها لبلدهم من أجل تدعيم السياحة.

أُضيفت في: 6 مايو (أيار) 2014 الموافق 6 رجب 1435
منذ: 4 سنوات, 4 شهور, 13 أيام, 20 ساعات, 43 دقائق, 12 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

202545
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018