الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

إبراهيم محلب العاشق لوطنه..المدمنٌ لعمله

إبراهيم محلب العاشق لوطنه..المدمنٌ لعمله
ابراهيم محلب
2013-11-12 15:20:44

الفريق رضا حافظ وزير الانتاج الحربى والذى تخرج من الكلية الجوية عام 1972 و ترقى فى العمل العسكرى حتى رتبة الفريق وشغل منصب قائد القوات الجوية وكان أحد أعضاء المجلس العسكرى خلال ثورة 25 يناير واحد من الشخصيات التى تتميز بالمعرفة و الخبرة الكبيرة التى دفعت به لمنصب وزير الانتاج الحربى فى العام 2012 حيث  يشهد قطاع الانتاج الحربى فى عيده الأربعين الذى يتوافق مع شغله لهذا المنصب  أكبر عملية تطوير منذ سنوات طويلة .

حيث يملك الانتاج الحربى قدرات وإمكانيات هائلة  سعى الفريق رضا حافظ وزير الانتاج الحربى -  منذ توليه هذه المسئولية - لتوظيفها لخدمة الاقتصاد المصرى فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها .. والهدف من ذلك أن يوفر القطاع بديلا عن الأجهزة والمعدات المستوردة لتوفير العملات الصعبة وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

فى حالة الأزمات والمحن ..وحدها القامات الشامخة تتحدى وتصر وتكسب صراع الإرادات ...هو واحد من هذه القامات التى عرفت معنى أن تكون عاشقاً للوطن فرغم أنه فى حكومة مؤقته إلا أنه يعمل كما لو كان فى وزارة مخلدة ..وكأنه يرد الجميع للوطن الذى رفض العدوان عليه يوم تم الإطاحة به من رئاسة المقاولون العرب فى عهد الإخوان إنه المهندس ابراهيم محلب وزيرالإسكان، أحد أبرز الوجوه المعروفة فى قطاع الإسكان - قبل تولى الوزارة -  بشكل خاص وقطاع الأعمال بشكل عام، وهو ما أهله  لتولى الوزارة فى حكومة الدكتور حازم الببلاوى عن جدارة واستحقاق.

وللمهندس إبراهيم محلب قصة طويلة بدأت منذ أن تخرج محلب من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1972، وعمل بشركة «المقاولون العرب» منذ تخرجه، وقدم خلال هذه الفترة الكثير من الأعمال الهندسية العملاقة ، بالإضافة إلى إعادة تشييد مجلس الشورى وكنيسة إمبابة.

وترأس شركة المقاولون العرب لمدة 11 سنة وتم ترشيح محلب لشغل منصب محافظ القاهرة و الجيزة أكثر من مرة لكنه كان يرفض ، وشغل محلب كرسى نائب رئيس مجلس إدارة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية للاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، وكرسى عضوية مجلس إدارة مركز بحوث ودراسات الهندسة المدنية بهندسة جامعة القاهرة، وعضو مجلس إدارة مركز بحوث الإسكان والبناء، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية مؤسسات الأعمال للحفاظ على البيئة، عضو مجلس المحافظين بالمجلس العربى للمياه، وعضو مجلس إدارة النصر للمسبوكات، وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، وعضو مجلس أمناء الجامعة الفرنسية بمصر.

العلامة الأبرز

وكانت العلامة الأبرز له خلال توليه رئاسة «المقاولون العرب» هى إعادة هيكلة موارد الشركة، وسداد مديونياتها ورفع رأسمالها إلى أكثر من 4 مليارات جنيه.

وقد لاقى ترشيح إبراهيم محلب لحقيبة وزارة الإسكان بعد 30 يونيو قبولا كبيرا من العاملين بوزارة الإسكان والمسئولين داخلها حيث يوصف بالشخصية التوافقية، الذى يتمتع بكفاءة عالية .

عندما وقع الاختيار عليه لتولى وزارة الإسكان كان رئيس شركة المقاولون العرب السابق بالمملكة العربية السعودية ، فاتصل به رئيس الوزراء د.حازم الببلاوى وعرض عليه المنصب فأعلن قبوله له وعلى الفور عاد إلى القاهرة ليبدأ المهمة الصعبة التى لم يكن يتوقع حملها بعد أن تآمر عليه الإخوان وأطاحوا به من رئاسة مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

فى عهد مرسى وأثناء تولى الدكتور طارق وفيق وزارة الإسكان .

شهادات

كل الذين عملوا بالقرب من المهندس إبراهيم محلب يؤكدون أنه رجل لا يعرف إلا الحق ، نظيف اليد حريصاً على المال العام وصادقاً فى الدفاع عنه طول مدة رئاسته لمجلس الإدارة فى شركة «المقاولون العرب» وقد توقع له كثيرون تولى هذا المنصب فى فترات سابقة منذ سنوات ، كونه قامة كبيرة فى هذا المجال، وتجدد الأمل فى اختياره عندما جاءت الثورة لكن الجماعة أرادت لهوى فى نفسها اختيار أحد قيادات الإخوان المسلمين لهذا المنصب  بل وسعوا للخلاص من محلب فجاءت 30 يونيو لتنصف هذا الرجل  ولعل اختيار المهندس إبراهيم محلب وزيرا للإسكان كان أفضل اختيارات الدكتور حازم الببلاوى الوزارية بما استبان بعد ذلك من أداء ميدانى عالى وسريع فى مختلف الأحداث ، كما أنه وبحجم خبرته الكبيرة قرر التصدى للفساد فما أن تولى الوزارة حتى راح يؤكد أنه لن يترك أحدا يلعب بالمال العام، كما أنه يتواجد  فى كل موقع إسكانى لم يتم استكماله ليطالب الجميع باستكماله، ويؤكد للعاملين أن العمل هو الأساس، وأنه لا بد أن توضع ساعة رقمية للأيام المتبقية من العمل للمشروعات غير المكتملة، وأنه سيراقب هذا بعناية كل هذا فيعاقب ويكافىء بقدر الجهد والإنجاز .

خلع الفساد

ورغم حالة التفاؤل التى سادت بعد تولى المهندس إبراهيم محلب وزارة الإسكان والأمل فى استكمال المشاريع الكبيرة المتوقفة بالوزارة إلا أن ثمة معركة كبيرة يقودها محلب مع رؤوس الفساد هى من أهم المعارك التى  من شأنها خلع الفساد من وزارة الإسكان أو استمرارة لزمن طويل قادم و لكن ما يدعو للتفاؤل هو تساقط بعض رموز الفساد مما يشير لسقوط آخرين، ومما يبشر بالخير ما أعلنه المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،من أن الحكومة تدرس حالياً التسويات التى كانت تتم مع بعض المستثمرين فى عهد الحكومات السابقة، حيث من المقرر إعطاء الفرصة للشركات الجادة لتوفيق أوضاعها، فيما حذر الوزير من اتخاذ إجراءات صارمة حيال المتلاعبين بأراضى الدولة.

فحسب المهندس إبراهيم محلب فأن الحكومة المصرية أمامها جبال من التحديات التى تقع على عاتقها فى ظل الظروف والأوضاع الراهنة، مشيراً إلى أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها دفع الاستثمار باعتباره أحد العناصر الأساسية لتحقيق العدالة الاقتصادية.

كما أوضح أن مصر تمتلك العديد من المقومات التى تجعلها أكبر دولة فى العالم العربي، خاصه وأنه لديها موقع لوجستى منفرد، لافتاً إلى أن مشروع تنمية محور إقليم قناة السويس المزمع تنفيذه خلال الفترة المقبلة سيكون بمثابة قفزة قوية لمصر.

العدالة الاجتماعية

يؤمن المهندس إبراهيم محلب إيماناً عميقاً بالعدالة الاجتماعية مما جعله يركز فى المرحلة المقبلة على سكن متوسطى ومحدودى الدخل وقد أكد الوزير أن أى مؤسسة تريد النجاح يجب أن تضع أمامها مبدأ العدالة الاجتماعية، بحيث يوفر القادرون جزءا من جهودهم للشرائح الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن استمرار نجاح الشركات الكبرى، مرتبط بالدور المجتمعى، وهذا الدور يتم تقييمه، وسواء كانت شركة خاصة، أو قطاعا عاما، يجب أن يكون لها دور مجتمعى، حتى يعم ما يطلق عليه السلام المجتمعى بين مختلف الشرائح.

استثمار واستئثار

ومما قاله المهندس إبراهيم محلب إن الاستثمار هو السبيل لتحريك عجلة الاقتصاد، وتوفير فرص العمل، ولكن هناك فرقا بين الاستثمار والاستئثار، هناك حرص على حق الدولة الذى لن تتنازل عنه، وحرص فى الوقت نفسه على تشجيع المستثمر الشريف، الذى يعطى الدولة حقها، فليس هناك أى نوع من التضاد أو التناقض بين تشجيع الاستثمارات، وفى الوقت نفسه الحفاظ على حق الدولة، ولكن نرفض محاولات البعض للاستئثار.

وأعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أنه يتم الآن التفكير فى مشروعات كبرى، بالتعاون بين وزارة البيئة، على رأسها إعادة تدوير مخلفات البناء، وسيتم ذلك فى خطوات سريعة.

أشار إلى أنه حضر  اجتماع اللجنة الوزارية المشكلة لتنمية محور قناة السويس بحضور وزير النقل إبراهيم الدميرى واللواء إيهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وذلك لمناقشة تطوير محور القناة والاتفاق على الآليات الجديدة المقرر اتباعها فى الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن اللجنة اتفقت على أن يكون المشروع تحت مظلة هيئة قناة السويس، وأن أى مشروعات سيتم طرحها سيكون من خلال الهيئة. وقال محلب أنه جار تنفيذ عدد 50 ألف وحدة سكنية، ضمن مشروع المليون وحدة، ومن المقرر أن يتم طرحهما للتنفيذ للحجز خلال الفترة القليلة المقبلة.

عاشق لعمله ووطنه

يبقى أن أشير إلى أن إبراهيم محلب من مواليد عام 1949

وتقلد العديد من المناصب القيادية منها: نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب (فبراير 1997)، عضو مجلس إدارة الشركة (يناير 1996)، مدير إدارة الكبارى (ديسمبر 1994)، المدير الفنى لشركة المقاولون العرب السعودية (1985-1987).

تولى رئاسة شركة المقاولون العرب  ثم توجت مسيرته بوزارة الإسكان والله يعلم ماهو القادم له بعد أداء متميز برز فى كل الأحداث والتى كان أخرها العدوان على جامعة الأزهر حيث تحرك بسرعة لموقع الحدث وتم حصر التلفيات وتم فوراً بعد العمل لتجاوزها ..ميزة المهندس إبراهيم محلب وسر نجاحه أيضاً عشقه لعمله ولوطنه.

أُضيفت في: 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 الموافق 8 محرّم 1435
منذ: 4 سنوات, 10 شهور, 12 أيام, 9 ساعات, 33 دقائق, 15 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

158926
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018