GO MOBILE version!
آخر تحديثات
  • خدمة الرسائل القصيرة
  • mobinil
  • آندرويد
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تتوقع نجاح الحكومة في السيطرة على الأسعار قبل دخول شهر رمضان المبارك؟
مقالات
اخترنا لك
نوفمبر520136:13:03 مـمحرّم11435
العثور على عروسة بحر جديدة بالبحر الأحمر
العثور على عروسة بحر جديدة بالبحر الأحمر
نوفمبر520136:13:03 مـمحرّم11435
منذ: 2 سنوات, 6 شهور, 25 أيام, 11 ساعات, 39 دقائق, 12 ثانية

قال ياسر سعيد، مدير عام محميات البحر الأحمر، إن عددًا من الغطاسين عثروا على سمكة نافقة ملقاة على أحد شواطئ الغردقة، تنتمي لفصيلة «عروس البحر»، موضحًا أنه تم نقل السمكة في سيارة خاصة إلى «معهد علوم البحار» بالغردقة، لإجراء عملية التحنيط، واستبيان أسباب النفوق ودراسة حالتها.

 

وأضاف «سعيد»: «فصيلة (عروس البحر) من الثدييات المهددة بالانقراض، وتمت إضافتها إلى قائمة الكائنات الممنوع صيدها، من قبل (المنظمة الدولية لصون وحماية الطبيعة)، حيث تعد من الكائنات البحرية محدودة العدد المتواجدة في بيئة البحر الأحمر».

 

من جانبه قال الدكتور محمد عبدالوهاب، عميد «معهد علوم البحار» بالغردقة: «يشارك في عملية التشريح والتحنيط 5 خبراء متخصصين في تشريح وتحنيط الكائنات البحرية ليتم عرضها في متحف علوم البحار، وبيان أسباب الوفاة، ودراسة ما إذا كانت مصابة بأمراض أو تعرضت لحادث بحري».

 

في السياق نفسه قال محمد عبدالغني، الباحث البيئي: «سمكة (عروس البحر) النافقة يصل وزنها إلى نصف طن وطولها 3 أمتار، وتشمل عملية التحنيط إخراج الأحشاء والمكونات الداخلية وتتم عملية التحنيط بوضع نشارة الخشب والإسفنج بدلًا من الأحشاء ثم إعادة تخييط الجلد السميك بخيوط مخصصة لذلك وعرضها في متحف علوم البحار».

 

وفسر الباحث البيئي عبدالله عابد أسباب نفوق سمكة (عروس البحر) قائلًا: « هذا النوع مهدد بالانقراض وتزايد أعداد الغطاسين واللنشات السياحية بمناطق تواجدها، هذا بالإضافة إلى أن الضوضاء وحوادث اصطدام المحركات الخاصة باللنشات البحرية وراء نفوق العديد من الكائنات البحرية».

أُضيفت في: 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 الموافق 1 محرّم 1435
منذ: 2 سنوات, 6 شهور, 25 أيام, 11 ساعات, 39 دقائق, 12 ثانية
android vodafone
0

التعليقات

آخر تحديثات
تويتر