الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 9 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-28 10:00:12


تصدرت أعمال لجنة الـ "50" لتعديل الدستور، ولقاءات المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت، وزيارة الببلاوي للإمارات، والقبض على متهمي حادث العذراء بالوراق عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

جلسات لجنة الـ "50"

اهتمت الصحف بجلسات لجنة الـ " 50" لتعديل الدستور والتي انتهت من التوافق على 3 مواد من باب الحقوق والحريات عن الكرامة والتعذيب والمساواة والحبس الاحتياطي وبدون تصويت.

وذكرت الصحف أن جلسة أمس شهدت جدلا بين بعض الأعضاء الأساسيين من ناحية والاحتياطيين من ناحية أخرى حول عدم إذاعة الجلسات وتجاهل حضور الأعضاء الاحتياطيين جلسات التصويت والذين هددوا بالاستقالة الجماعية.

ونقلت الصحف تصريحات محمد سلماوي المتحدث الرسمي باسم لجنة الـ"50" والتي أكد خلالها أن اليوم هام في تاريخ مصر وخارطة الطريق وإعادة البناء الديمقراطي في مصر، حيث بدأت المرحلة الثانية للجنة في النظر والتصويت وإقرار مواد الدستور .

لقاء الرئيس برئيس قناة السويس

كما أبرزت الصحف اللقاء الذي جمع الرئيس المؤقت عدلي منصور مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس‏,‏ حيث تم استعراض موقف سير وانتظام الملاحة بالمجري الملاحي ومعدلات مرور السفن‏,‏ والاطمئنان على إجراءات التأمين التي تم اتخاذها بالتنسيق مع القوات المسلحة وقوات الأمن الداخلي بما يحقق أكبر قدر من التأمين للقناة والسفن العابرة والمنشآت الحيوية‏.‏

وأشارت الصحف إلى أن مميش قدم خلال اللقاء عرضا موجزا عن فكرة ومكونات المشروع القومي لتنمية منطقة قناة السويس، حيث أصدر الرئيس توجيهاته بالإسراع في تنفيذ المراحل الأولى للمشروع مع التركيز على إعطاء الشباب الفرصة للاشتراك والإسهام فيه .

القبض على متهمي حادث الوراق

ونقلت الصحف عن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية قوله: "إن أجهزة الأمن حددت هوية التنظيم الإرهابي الذي ارتكب واقعة الاعتداء على كنيسة العذراء بالوراق الأسبوع الماضي، وتبين أنه ارتكب عدة حوادث متفرقة منها الاعتداء على رجال الشرطة والجيش في سيناء، كما أن لها علاقة بمحاولة اغتيالي في 5 سبتمبر الماضي .

وأضاف إبراهيم أن الأجهزة الأمنية توصلت إلى بعض المتهمين في محاولة الاغتيال، وتلاحق اثنين آخرين من أشد العناصر خطورة، وأن هذه الخلية ارتبطت بأعمال إرهابية حدثت خلال الفترة الماضية، وأنها مقسمة إلى دوائر تحريض وتنفيذ وتخطيط، مشيرا إلى أن الوزارة ستعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن ملابسات الحادث.

مشروع قانون التظاهر

واهتمت الصحف بالجلسة الثالثة لقسم التشريع بمجلس الدولة لدراسة مشروع قانون التظاهر المحال إليه من مجلس الوزراء، وذلك لاستكمال بحث المحتوى الموضوعي للمواد وصياغتها، وسط توقعات بحسمه خلال اجتماع اليوم أو تأجيله إلى غد الثلاثاء.

وقال المستشار مجدي العجاتي إن قسم التشريع بحث خلال الجلستين السابقتين السند الموضوعي لإصدار القانون، والمبادئ الدستورية التي تحكم حق التظاهر السلمي، والتشريعات السابقة التي صدرت في مصر، والمبادئ المقارنة بدول العالم التي لديها تشريعات منظمة للحق في التظاهر .

تعقيب السيسي على باسم يوسف

ونقلت الصحف تصريحات المتحدث العسكري العقيد أحمد علي والتي نفى خلالها ما تردد حول تعقيب نائب رئيس الوزراء القائد العام وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي على ما ورد في برنامج "البرنامج" الذي يقدمه باسم يوسف .

وأوضح المتحدث العسكري أن القيادة العامة للقوات المسلحة تؤكد على أنه لم يصدر عنها أو عن وزير الدفاع أي تصريحات أو تعليق في هذا الشأن .

زيارة الببلاوي للإمارات

واهتمت الصحف بتصريحات رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي في ختام زيارته للإمارات والتي أكد خلالها أن سلامة واستقرار الخليج جزء من أمن وسلامة مصر‏,‏ وأي مساس بالخليج هو مساس بالأمن القومي المصري وأن هذا الأمر لا تفاوض فيه‏ .

وحول الأمن والإصلاح الاقتصادي والسياسي.. قال رئيس الوزراء " لن تقوم حياة سياسية إذا كان الأمن مضطربا "، موضحا أنه إذا نجح الأمن دون استقرار سياسي فهناك مشكلة ولابد من الاهتمام بالأمن أولا, وهناك تشابك بين الملفات الثلاث السياسية والأمنية والاقتصادية.

المظاهرات في الجامعات

وفي شأن آخر، تابعت الصحف آخر تطورات المشهد في الجامعات المصرية، حيث شهدت الجامعات أمس مجموعة من المسيرات والمظاهرات الحاشدة المؤيدة للجيش والشرطة وأيضاً المعارضة التي يقودها طلاب الإخوان.

وأضافت الصحف ن مؤيدي الجيش والشرطة نظموا مسيرة في جامعة القاهرة طالبوا فيها بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة وحاسمة ضد الإخوان الذين يحاولون تعطيل الدراسة والإساءة لزملائهم .

وأشارت الصحف إلى أن الطلاب بجامعة الأزهر هددوا بتكرار اعتصام رابعة العدوية ونقله إلى مقر الحرم الجامعي ، ونظموا مسيرات حاشدة قالوا إنها بروفة لمظاهرات ستنتهي بالاعتصام داخل الحرم ، أما في جامعة حلوان فقام الطلاب المؤيدون للجيش بتمزيق لافتات رابعة العدوية، بينما نظم طلاب الإخوان سلسلة بشرية بكلية التجارة جامعة الإسكندرية ورفعوا اللافتات المناهضة للجيش والشرطة.

مواجهة ارتفاع الأسعار

واهتمت الصحف بالاجتماع الذي عقده وزير المالية الدكتور أحمد جلال مع عدد من خبراء الاقتصاد من ممثلي الأحزاب المختلفة والذي أعلن خلاله أنه سيتم قريبا طرح المناقصات والمزايدات الخاصة بمشروعات الحزمة الأولى من إجراءات تنشيط الاقتصاد والتي تم اعتمادها بالموازنة العامة للدولة ، وتبلغ قيمتها نحو 1.20 مليار جنيه.

وأشار وزير المالية إلى أن حزمة تنشيط الاقتصاد تضم مشروعات تغطي جميع أنحاء مصر تحقيقا لسياسة الحكومة المعنية بالعدالة الاجتماعية ولضمان تحسن وتعافي اقتصاد جميع المناطق .

تواصل ارتفاع البورصة

واهتمت الصحف بمواصلة مؤشرات البورصة رحلة صعودها الإيجابي خلال النصف الأول من جلسة تداول أمس، بدعم من حالة الهدوء السياسي والأمني الآن ، إلى جانب تفاؤل المستثمرين، لينعكس ذلك على أداء المؤشرات الأربعة، لتربح الأسهم المقيدة نحو 2.373 مليار جنيه .

تأهل الزمالك إلى نصف النهائي لكاس مصر

وفي الشأن الرياضي، أبرزت الصحف تأهل فريق الزمالك إلى نصف نهائي بطولة كأس مصر لكرة القدم بعد تغلبه على فريق الإنتاج الحربي بثلاثية نظيفة، حيث من المقرر أن يواجه الزمالك في المربع الذهبي للبطولة فريق طلائع الجيش.

وأشارت الصحف أيضا إلى استعدادات النادي الأهلي الأخيرة قبل السفر إلى جوهانسبرج لملاقاة فريق أورلاند الجنوب أفريقي يوم السبت المقبل في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم .

أُضيفت في: 28 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 23 ذو الحجة 1434
منذ: 4 سنوات, 10 شهور, 23 أيام, 6 ساعات, 41 دقائق, 30 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

154873
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018