الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - 14 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-21 10:46:52

 

تصدر الشأن المحلي عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، من بينها إنهاء أزمة السائقين المصريين المحتجزين بليبيا ومظاهرات طلاب "الإخوان" التي شاهدتها جامعة الأزهر والمؤتمر الدولي حول العدالة الانتقالية الذي عقده المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتنمية.

تحرير السائقين

واهتمت الصحف بإنهاء أزمة السائقين المصريين المحتجزين بليبيا، حيث ذكرت الصحيفة أن جهود السفارة المصرية بليبيا نجحت في إنهاء أزمة احتجاز السائقين لدى عناصر تابعة لبعض القبائل بمدينة أجدابيا الليبية‏.‏

وأضافت الصحف أن السفير المصري لدى ليبيا محمد أبو بكر قال إن السفارة نجحت بالتعاون والتواصل مع عدد من القبائل الفاعلة في شرق ليبيا، وكذلك مع وزارة الخارجية الليبية في إنهاء أزمة احتجاز السائقين ومغادرتهم أجدابيا إلى مصر، مشيرا إلى أنه منذ اللحظة الأولى لوقوع الأزمة تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأحداث وإجراء الاتصالات اللازمة على مدى الساعة مع جميع الفعاليات الاجتماعية والرسمية في ليبيا ؛ مما أدى إلي نجاح الجهود المبذولة في إنهاء أزمة السائقين المصريين المحتجزين.

لجنة الخمسين

وفي شأن آخر، أبرزت الصحف لقاء محمد سلماوي المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور بالمحررين البرلمانيين والتي أكد خلالها أن اللجنة في انتظار اتفاق الهيئات القضائية فيما تراه حول باب السلطة القضائية، وذلك بعد الأزمة التي أحدثتها تعديلات لجنة نظام الحكم علي الباب وأبرزها اختصاصات مجلس الدولة.

وأوضح سلماوي أن كل ما نشر عن المسودة الأولى للدستور في وسائل الإعلام والصحف غير صحيح، وأن اللجنة لم تعلن بعد عن أي مسودات عن تعديلات الدستور، وأنه في غضون ثلاثة أيام ستكون مسودة الدستور الأولى جاهزة، مشيرا إلى أن لجنة الخمسين ستعقد جلسة مغلقة للأعضاء الأساسيين غدا لحسم المواد محل الخلاف.

حوض النيل

واهتمت الصحف بالجولة الإفريقية التي بدأها وزراء الخارجية والزراعة والإسكان أمس وتشمل أوغندا وبوروندي والكونغو الديمقراطية ، حيث يحمل وزير الخارجية نبيل فهمي رسائل شفهية من الرئيس عدلي منصور إلى قادة هذه الدول ، تؤكد على التعاون والحوار البناء وتعظيم المشاركات التنموية لصالح شعوب حوض النيل.

وأشارت الصحف إلى أن اللقاءات التي سيعقدها الوفد المصري للتشاور مع المسئولين في حكومات الدول الثلاث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها ملف مياه النيل ، تأتي بهدف تحقيق المنافع المشتركة دون الإضرار بأي طرف.

مظاهرات طلاب «الإخوان»

وذكرت الصحف أن طلاب الإخوان صعدوا من مظاهراتهم في جامعات القاهرة والأزهر وفي المحافظات؛ مما أدى إلى وقوع اشتباكات مع الطلاب المعارضين لهم ، كما حاولوا قطع طريق النصر ، لكن قوات الأمن أجبرتهم على فتحه بعد إطلاقها القنابل المسيلة للدموع.

وأضافت أن المئات من طلاب وطالبات الإخوان بجامعة الأزهر نظموا مظاهرات غاضبة، للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي والتنديد بموقف القوات المسلحة، فيما تظاهر المئات من طلاب جماعة الإخوان أمام كلية التجارة بجامعة القاهرة، للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين ورحيل ما سموه "الانقلاب العسكري"، كما اقتحم العشرات منهم مبنى "القبة" داخل الحرم الجامعي ووقعت اشتباكات بينهم وبين الطلاب المستقلين المؤيدين للجيش.

وأشارت إلى أن جامعة عين شمس شهدت أيضا تنظيم 3 مظاهرات لطلاب الإخوان بكليات العلوم والتجارة والهندسة .. فيما شهدت جامعات المنصورة ودمياط والزقازيق مشادات واشتباكات بين طلاب الإخوان والمعارضين لهم، وذلك بعد ترديد طلاب الجماعة هتافات معادية للقوات المسلحة.

قانون الإرهاب

علي صعيد آخر، وفي تصريحات، أكد مصدر قضائي أن اللجان المنبثقة عن إدارة التشريع بوزارة العدل عقدت اجتماعات يومية للتوصل إلى النقاط الأساسية للمسودة الأولية لمشروع قانون الإرهاب وإجراء التعديلات عليها، قبل أن يعلن وزير العدل المستشار عادل عبد الحميد عرضه للحوار المجتمعي والمناقشات، مشيرا إلى أن مسودة القانون تتضمن ما بين 7 إلى 10 مواد تعرف بمصطلح الإرهاب والأعمال التي تندرج تحته والعقوبات المقررة التي ستصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد.

وأشار المصدر إلى أن مشروع القانون سيتم إرساله إلى اللجان التشريعية بمجلس الوزراء لمناقشته قبل عرضه على الحوار المجتمعي.

العدالة الانتقالية:

واهتمت الصحف بالمؤتمر الدولي حول العدالة الانتقالية الذي عقده المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الوكالة الاسبانية للتنمية، والتي أكد خلالها وزير العدالة الانتقالية الدكتور محمد أمين المهدي أن مبادرة مجلس الوزراء بأخذ رأي المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن مشروع تنظيم الحق في التجمع والتظاهر السلمي تسجل بداية عهد جديد تتواصل فيه مختلف الهيئات في سبيل تحقيق الحماية اللازمة للحقوق والحريات العامة .

ترعة الصف

وتحت عنوان "4 وزراء اتفقوا على حلول عاجلة لأزمة الصف"، اهتمت الصحف بمتابعة آخر تطورات انهيار البر الأيسر لجسر ترعة الصف، حيث أكد وزير الإسكان والمرافق المهندس إبراهيم محلب وضع حلول عاجلة وجذرية لهذه المشكلة، وذلك من خلال تدعيم وإصلاح مواقع الانهيارات الخمس عند روافد وديان السيول بجانب ترعة الصف وتقوية جسر مخر السيول بالأقواز وشفط المياه من المنازل والأراضي.

وأشار محلب إلى أنه تم الاتفاق أيضا على إسناد وزارة الموارد المائية فورا عملية ردم المحجرين الموجودين بالمنطقة إلى القوات المسلحة لإنجاز الأعمال بالسرعة والجودة المطلوبتين.

وأكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد المطلب إعادة تأهيل الترعة القديمة والاستفادة منها بجوار الترعة الجديدة لاستيعاب مياه الصرف الصحي الناتجة عن توسعات محطة معالجة أبو ساعد المستقبلية، كما سيتم أيضا ربط الترعة الموازية بخزان الموازنة، مشيرا إلى أنه مع تنفيذ هذه المراحل ستنتهي مشكلة أرقت المواطنين على مدى الأعوام الماضية.

تفجير المخابرات

من جهة أخري، اهتمت الصحف بمواصلة مصلحة الأدلة الجنائية فحص موقع التفجير الذي استهدف مبنى المخابرات الحربية بالإسماعيلية أمس الأول وأسفر عن إصابة 3 مجندين و2 صف ضباط.

وقالت مصادر أمنية للصحيفة إنه تم وضع نحو 250 كجم من مادة " تى إن تى " شديدة الانفجار ، في حقيبة سيارة ملاكي ماركة "لادا" زيتية اللون ، تشبه سيارات الجيش بجوار مبنى المخابرات، ثم جرى تفجيرها عن بعد.

استقرار الدولار

وتحت عنوان " استقرار الدولار .. وأعلى مستوى للبورصة " ، أبرزت الصحف اليوم الأول لاستئناف العمل بالبنوك بعد أجازة عيد الأضحى، حيث ذكرت أن سعر الدولار استقر أمام الجنيه وسجل الدولار 6,89 جنيه وهو السعر الذي ظل الدولار محتفظا به على مدى أكثر من شهرين.

كما أشارت إلى أن مؤشرات البورصة نشطت في تعاملات الأمس وسجلت مستوى قياسيا جديدا لأعلى مستى لها منذ 3 سنوات مدفوعة بمشتريات واسعة النطاق من جانب المؤسسات المالية الأجنبية على الأسهم الكبرى ، حيث بلغت قيمة التعاملات نحو 630 مليون جنيه.

تأهل الأهلي

وفي الشأن الرياضي، اهتمت الصحف بتأهل النادي الأهلي لكرة القدم إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم والذي جاء بصعوبة على حساب فريق القطن الكاميروني بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 7 /6 .

وأشارت إلى أن النادي الأهلي يستعد لملاقاة فريق أورلاندو الجنوب أفريقي في نهائي البطولة، حيث يسعى الأهلي إلى الحفاظ على اللقب وحصد الكأس للمرة الثامنة في تاريخه.

أُضيفت في: 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 16 ذو الحجة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 3 أيام, 18 ساعات, 1 دقيقة, 15 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

153622
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018