الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - 8 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الأحد 20 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الأحد 20 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-20 09:51:16

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، حيث أبرزت الصحف لقاء الفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء القائد العام لقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي مع قادة وجنود القوات البحرية، بالإضافة إلى التفجير الذي استهدف مقر المخابرات الحربية في الإسماعيلية.

اجتماعات السيسي

وذكرت الصحف أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي ـ النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء‏،‏ القائد العام للقوات المسلحة‏، وزير الدفاع والإنتاج الحربي ـ أكد أن الجيش والشرطة علي قلب رجل واحد في مواجهة الإرهاب وكل من يسعي لإيجاد المشكلات وإثارة الفتن بين أبناء الوطن‏.‏

وقال خلال لقائه بقادة وضباط صف وجنود القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية بقيادة القوات البحرية, الذي حضره الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية إنه يجب علي مؤسسات الدولة أن تكون متماسكة وصلبة حتى يتحقق الاستقرار والتقدم.

وشدد الفريق أول السيسي علي أن مصر لن تبني إلا بسواعد المصريين الشرفاء وبمشاركة أبنائها من رجال القوات المسلحة الباسلة ، وأكد أن القوات المسلحة جزء أصيل من شعب مصر العظيم وأن رجالها يؤدون دورهم الوطني في دعم وحماية الثورة بكل التفاني والإخلاص, وأنها ستظل دائما رمز الوطنية المصرية وستبقي دائما درعا وسيفا لهذا الشعب العظيم الذي لم يبخل في دعم قواته المسلحة.

وهنأ الفريق أول السيسي رجال القوات المسلحة بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي تواكب هذا العام مع احتفالات مصر والأمة العربية بالذكري الأربعين لنصر أكتوبر المجيد الذي حققته القوات المسلحة بتضحيات وبطولات أبنائها, ووجه تحية إجلال لرجال القوات المسلحة الذين ضحوا بأرواحهم من أجل مصر وشعبها العظيم، وقال إن الجيش والشعب عبرا معا من الهزيمة إلي النصر في أكتوبر 1973 وامتزجت دماء شهدائهم لتحقيق العزة والكرامة والحرية.

الملف السوري

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قالت الصحف إن نبيل فهمي وزير الخارجية أكد تأييد مصر للحل السياسي للازمة السورية وهو الحل الذي يحقق تطلعات وأماني الشعب السوري في حياة حرة وديمقراطية وكريمة للجميع ويحافظ علي وحدة سوريا كدولة وعلي صيانة أراضيها.

وأضاف فهمي - في مؤتمر صحفي مشترك مع الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا -إن الهدف المصري في النهاية هو تمكين الشعب السوري من خلال عمل سياسي بعيداً عن العنف من أي طرف وتمكينه من تحقيق أهدافه في الحفاظ علي وحدة سوريا بشكل حر وكريم داخل الأراضي السورية لجميع الأطياف وهذه هي نقطة الانطلاق المصرية.

وتابع الوزير قائلا "إن مصر لا تتخذ موقفا لصالح أحد أو ضد أحد إنما لنا تحفظات علي الممارسات غير الإنسانية التي يتعرض لها كثيرون في سوريا وبالنسبة للضمانات أو الضوابط المطلوبة لعقد مؤتمر جنيف 2 .

من جانبه أكد الأخضر الإبراهيمي أنه ناقش مع وزير الخارجية نبيل فهمي الملف السوري والأزمة التي وصفها بالقاتلة التي يتخبط فيها الشعب السوري الشقيق منذ عامين ونصف وأكثر . وتابع الإبراهيمي أن هناك الآن جهودا حثيثة تبذل من قبل جهات مختلفة علي المستوي الدولي والإقليمي لعقد مؤتمر جنيف 2 من أجل وضع الإخوة السوريين علي طريق حل سياسي الذي وحده قادر علي أن ينهي هذه الأزمة بما يحقق طموحات الشعب السوري في الحرية والاستقلال والوحدة سواء وحدة الشعب أو وحدة التراب وبناء ما يسمي بالجمهورية السورية الجديدة ،، وقال إن هناك توافقا علي أن سوريا الآن أخطر أزمة علي الأمن في المنطقة وفي العالم والكل يعلم ذلك.

تفجير المخابرات

وذكرت الصحف أن العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة أعلن أن عملا إرهابيا استهدف مكتب المخابرات الحربية بمدينة الإسماعيلية بواسطة سيارة مفخخة ظهر أمس وذلك استمرارا لسلسلة العمليات الإرهابية الجبانة التي تنتهجها جماعات الظلام والفتنة ضد أبناء الشعب المصري والمنشآت العسكرية والأهداف الحيوية بالدولة.

أسفرت الحصيلة الأولية للخسائر الناجمة عن الانفجار. وقوع أضرار جزئية بالسور الخارجي لمبنى المخابرات الحربية بالإسماعيلية. وإصابة 6 من أفراده بإصابات بسيطة.

كان اللواء أحمد وصفي قائد الجيش الثاني الميداني قد انتقل إلي موقع الانفجار وتفقد الأضرار التي لحقت به.

وأكد مصدر أمني أن تقرير المعاينة المبدئية أفاد بحدوث أضرار بالسور الخارجي للمبني إضافة إلي مبني مجاور تابع لهيئة قناة السويس.. مشيرا إلي أن قوات الأمن قامت بتطويق المكان والمنطقة المحيطة وتمشيط كامل الطرق والمحاور الرئيسية المؤدية من وإلي المبني.

في السياق نفسه، نقلت الصحف عن مصادر طبية قولها "إنه تم نقل 4 مصابين إلي مستشفي الجلاء العسكري وآخر للمستشفي الجامعي".

وأضافت "تمكنت قوات الأمن بالإسماعيلية من العثور علي سيارة مفخخة لم تنفجر بالقرب من نفس المبني خلال تمشيط المنطقة عقب الانفجار" ، وقال مصدر أمني مسئول بمديرية أمن الإسماعيلية إن سيارة واحدة قد انفجرت والثانية لم تنفجر لأسباب غير معلومة حتى الآن حيث يقوم الخبراء الفنيون بفحصها كما تقوم قوات الأمن حاليا بالبحث عن الجناة بمختلف المناطق.

جامعة الأزهر

وحول الأوضاع في جامعة الأزهر ، قالت الصحف إن الآلاف من الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين في جامعة الأزهر تظاهروا في اليوم الأول لبدء الدراسة بالجامعة ، للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي للحكم، وللتنديد بما أسموه الانقلاب العسكري، وكذلك للمطالبة بإقالة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقاموا بقطع طريق النصر أمام حركة المرور، فيما تمكنت قوات الأمن من إعادة فتح الطريق مرة أخرى أمام السيارات".

تظاهرات الألتراس

من ناحية أخرى، أشارت الصحف إلى تظاهر المئات من أعضاء رابطة «ألتراس أهلاوي»، و«وايت نايتس»، أمام مقر دار القضاء العالي، حيث طالبوا بالإفراج عن 25 من أعضاء «ألتراس أهلاوي»، الذين تم القبض عليهم في مطار القاهرة، أثناء تواجد المجموعة لاستقبال فريق كرة اليد بالنادي الأهلي ، بعد العودة من البطولة الأفريقية، وانصرف المتظاهرون من أمام دار القضاء العالي بعد تأكدهم من قبول استئناف زملائهم الـ 25 المتهمين.

أُضيفت في: 20 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 15 ذو الحجة 1434
منذ: 4 سنوات, 10 شهور, 30 أيام, 9 ساعات, 25 دقائق, 5 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

153452
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018