الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - 10 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم السبت 19 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم السبت 19 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-19 09:58:03

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأن المحلي من بينها عودة أول أفواج حج هذا العام، بالإضافة إلى مواصلة لجنة الخمسين لأعمالها.

وقالت صحيفة "الأهرام"، إن الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، أكد أن الاقتصاد المصري يتحسن، مشيراً إلى أن هناك العديد من الدلائل المؤكدة على ذلك، ومنها ارتفاع مؤشرات البورصة، مقارنة بالفترة السابقة، وعودة بشائر السياحة، بالإضافة إلى تحسن سعر الجنيه، وزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 20 مليار دولار، ولم تعد مصر تواجه أزمة في النقد الأجنبي، وأشار إلى أن تحويلات المصريين بالخارج تتزايد، وأن الدعم العربي لمصر أصبح قويا، خاصة من الشقيقات السعودية والكويت والإمارات، وهو ليس دعما نقديا فحسب، وإنما بالدخول في مشروعات سريعة العائد.

وأضافت أن هذه التصريحات جاءت في معرض تعقيبه على تقرير صندوق النقد الدولي الذي تضمن مؤشرات حول مستقبل الاقتصاد المصري، وأظهر أن معدل النمو الاقتصادي للعام المقبل لن يتجاوز نسبة 2.8% مقابل 3.5% توقعات الحكومة، كما أظهرت المؤشرات أن الأداء الاقتصادي الضعيف لمصر سيستمر حتى عام 2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة جنايات القاهرة تستكمل اليوم محاكمة الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق و10 متهمين آخرين من أعضاء مجلس إدارة الجمعية التعاونية لإسكان الضباط الطيارين وأقاربهم بتهمة الاستيلاء على المال العام.

وقالت الصحيفة إن الجنايات وجهت لهم تهم الاستيلاء على المال العام والتزوير والتربح والإضرار العمدي بالمال العام بما قيمته 30 مليون جنيه، وغسل الأموال بما قيمته 5 ملايين جنيه، وهى قضية جديدة لأرض الطيارين بمشروع "كزابيانكا" بالساحل الشمالي.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مصدرا بلجنة الخمسين أكد أن لجنة الصياغة انتهت من إعداد مواد فصل سلطات رئيس الجمهورية علي أن يبدأ أعضاء لجنة الخمسين في مناقشتها وإقرارها خلال أيام، مشيرا إلي أن النصوص تتضمن تعديل نص القسم الجمهوري للرئيس قبل أداء مهام منصبه. حيث تضمن القسم المحافظة علي وحدة الأراضي. بالإضافة لباقي القسم. وفي حالة عدم وجود مجلس النواب يؤدي الرئيس المنتخب القسم أمام المحكمة الدستورية.

واشترط الدستور أن يكون المرشح لمنصب الرئيس مصريا. ومن أبوين مصريين. وألا يكون هو أو زوجته أو والداه حملوا أي جنسية أجنبية، وأن يكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي منها.

وأضافت الصحيفة، أن النصوص تشترط أن يحصل المرشح لمنصب الرئيس علي تزكية 20 عضوا بمجلس النواب أو 25 ألف مواطن. ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة.

وحددت المواد اختصاصات الرئيس في أن يتولي سلطاته بواسطة رئيس الوزراء ونوابه عدا ما يتصل منها بالدفاع والأمن القومي والسياسة الخارجية والسلطات المنصوص عليها في مواد الدستور.

وأشارت إلى أن صالة المواسم المخصصة لسفر ووصول الحجاج استقبلت 7 رحلات قادمة من مطاري جدة والمدينة علي متنها 2500 حاج من حجاج الترانزيت وشركات السياحة، وقامت سلطات المطار بتقديم كافة التسهيلات لضيوف الرحمن وإنهاء إجراءات الخروج في أسرع وقت.

وأوضحت أن مصر للطيران تبدأ اليوم زيادة عدد رحلات الجسر الجوي لعودة الحجاج من خلال 19 رحلة تنقل خلالها 7 آلاف حاج..ويستقبل مطار القاهرة غداً أولي رحلات حجاج القرعة.

وقالت الصحيفة إن مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي نظموا عددا من المسيرات في القاهرة والمحافظات في جمعة كشف الحساب وحدثت بعض الإصابات في الشرقية والإسكندرية، وانطلقت المسيرات من المساجد تجاه ميادين روكسي وكورنيش المعادي في الوقت الذي أغلقت فيه قوات الأمن والقوات المسلحة ميادين التحرير والاتحادية ورابعة العدوية والنهضة ومصطفي محمود بالآليات العسكرية لمنع أنصار جماعة الإخوان من التظاهر والاعتصام بالميادين.

وأصيب خمسة من المتظاهرين بالإسكندرية بعد وقوع اشتباكات بينهم وبين الأهالي وقامت قوات الأمن بتفريق المتظاهرين وإبعادهم عن منطقة الاشتباكات.

ونقلت الصحيفة عن المهندس حسين زكريا فضالي رئيس هيئة السكة الحديد تأكيده على انتظام حركة قطارات الوجهين القبلي والبحري طوال أيام العيد وعدم رصد غرفة العمليات والمتابعة أي تجاوزات أو محاولات لقطع شريط السكك الحديدية، وأكد انتظار تعليمات الجهات الأمنية التي تحسم قرار التشغيل للقطارات إلى القاهرة بعد وصول خسائر الهيئة منذ توقف تشغيل القطارات في 14 أغسطس الماضي إلى 293 مليون جنيه بينها 260 مليون جنيه خسائر توقف قطارات الركاب و12 مليون جنيه خسائر أعمال التخريب والحرائق و21 مليوناً من أعمال النهب والسرقة التي تعرضت لها القطارات والمحطات.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن المجموعة الوزارية الاقتصادية تبحث في اجتماعها خلال الأيام القادمة تصورا جديدا أعدته وزارة المالية يستهدف تحقيق نوع من "التمييز" بين أقدميات الموظفين بالحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام وذلك في ضوء تطبيق قرار زيادة الحد الأدنى للأجور إلي 0021 جنيه كل شهر.

ونقلت عن الدكتور أحمد جلال وزير المالية التزام الحكومة بتنفيذ قرار زيادة الحد الأدنى للأجور بداية من يناير القادم، مشيرا إلي أن التصور سوف يعرض علي الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء لمناقشته مع المجموعة الاقتصادية، وقال انه يهدف إلي التعامل مع مشكلة الموظفين من ذوي الأقدميات والذين لن يستفيدوا من قرار زيادة الحد الأدني لوصول مرتباتهم إلي 1200 جنيه.

وأضاف انه سيتم "تمييز" الأقدميات لهؤلاء الموظفين بشكل يحقق تقليل الفوارق بين مرتبات الموظفين بشكل تدريجي.

وأضافت الصحيفة، أن السفير علي العشيري مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، أكد أن الفترة القادمة سوف تشهد خطوات مهمة لحل مشاكل العمالة المصرية في كل من الأردن والعراق، وقال إن السلطات الأردنية تبحث حاليا طلبات مصرية تتعلق بالدعوات الخاصة بالزيارات لأسر العاملين من الفئات المختلفة والعمل علي تسهيل إجراءاتها، ودخول المصريين القادمين للعمل للمرة الأولي من جميع المنافذ والمطارات وليس عن طريق ميناء العقبة فقط، ومساواة المصريين بالأردنيين بشأن الحد الأدنى للأجور واستمرار العمل بآلية تصويب الأوضاع بالتنسيق مع السفارة المصرية بعمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة من الهدوء سادت ميادين القاهرة أمس، كما انتظمت الحركة المرورية وسط تواجد أمني مكثف، وتمركزت 4 سيارات أمن مركزي بجوار مسجد الفتح بميدان رمسيس تحسبا للمظاهرات التي دعت لها جماعة الإخوان..كما شهد ميدان العباسية هدوءاً تاماً وتم إغلاق مسجد النور بالميدان عقب صلاة الجمعة تحسبا للمظاهرات التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ضمن ما أطلق عليه كشف الحساب..بينما قطع أنصار جماعة الإخوان طريق كورنيش النيل في محيط المحكمة الدستورية العليا لبعض الوقت في ارتباك مروري بالمنطقة بعد أن فتحوا الطريق أمام حركة السيارات مجددا.

وأشارت الصحيفة إلى عودت الدراسة للانتظام في مدارس مصر بدءا من غد بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك والتي وصلت إلي 8 أيام، وقالت إن أكثر من

17 مليون طالب وطالبة في حوالي 50 ألف مدرسة ينتظمون في المدارس علي مستوي الجمهورية، وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة انتظام العملية التعليمية والتي ينتظر أن تتوقف مرة أخري في حالة الاستفتاء علي التعديلات الدستورية المقبلة، لذلك تحاول الوزارة تكثيف الحصص المدرسية حتى يتم الانتهاء من المناهج في الوقت المحدد لها في التيرم الأول قبل امتحانات منتصف العام الدراسي في يناير المقبل.

 

وقالت الصحيفة إنه انتهت أمس أيام التشريق حيث غادر جميع الحجاج منطقة المشاعر بمنى عائدين إلى مكة مما تسبب في ازدياد حالة الازدحام التي تشهدها المدينة منذ 3 أيام، وأدت إلى شلل مروري في جميع شوارع العاصمة المقدسة خاصة المحيطة بالحرم الشريف..فيما بدأت بعثات الحج المصرية تكثيف رحلات عودة اعضائها إلي مصر وأعلنت السلطات السعودية نجاح موسم الحج لأول مرة منذ أعوام بنسبة 100% دون وقوع مشاكل أو حوادث رغم أعمال التوسعات التي تتم بالحرم الشريف علي مدار الساعة.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام"، إن مصدرا أمنيا ليبيا أعلن أن مسلحين مجهولين قتلوا قائد الشرطة العسكرية الليبية أحمد البرغثى أمس لدى مغادرته منزله فى مدينة بنغازى بشرق البلاد لأداء صلاة الجمعة، وأوضح المصدر أن عدة طلقات أصابت البرغثى ونقل إلى المستشفى حيث توفى هناك متأثرا بجروحه.

 

وأضافت أن دانى دانون نائب وزير الدفاع الإسرائيلي وعضو حزب الليكود المحسوب على الجناح اليميني أعلن أمس عن رفضه المطلق فكرة قيام دولة فلسطينية من الأساس، وأكد - خلال اجتماع عقده مع مسئولين عن مستوطنات بالضفة الغربية، أن حزب الليكود بزعامة بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء لن يوقع أى اتفاق مرحلى على قيام دولة فلسطينية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مظاهرة لقوات الأمن التونسية أمس أجبرت الرئيس التونسى المنصف المرزوقى، ورئيس الوزراء على العريض، ورئيس البرلمان مصطفى بن جعفر، على مغادرة جنازة رسمية لتشييع رئيس مركز الحرس الوطنى بمدينة قبلاط وأحد مساعديه، اللذين قتلا أمس الأول إثر تعرضهما لإطلاق نار كثيف من جانب عناصر إرهابية مسلحة.

 

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية":"في أول موقف من نوعه في العالم اعتذرت المملكة العربية السعودية أمس عن عدم قبول عضوية مجلس الأمن الدولي حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسئولياته في الحفاظ علي الأمن والسلم العالميين.

 

ونقلت الصحيفة عن بيان للخارجية السعودية: أن المملكة اتخذت هذا الموقف انطلاقاً من مسئولياتها التاريخية تجاه شعبها وأمتها العربية والإسلامية وتجاه الشعوب المحبة والمتطلعة للسلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم وذلك بعد انتخابها عضواً غير دائم في مجلس الأمن لمدة سنتين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العراق يشهد سلسلة من التفجيرات بسيارات مفخخة خاصة في العاصمة بغداد والموصل ومدينة الصدر، فالتفجيرات تستهدف المساجد والأسواق وجراجات السيارات ووصلت إلي مدارس الأطفال حتى أصبح العراقيون يأخذون أخبار التفجيرات الانتحارية بشيء من العادة..والجديد ارتفاع الهجمات التي تنفذها النساء وتشير بعض الإحصائيات إلي أن من كل أربع عمليات انتحارية ثلاث منها نسائية آخر أخبار أعمال العنف أمس الجمعة.

أُضيفت في: 19 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 14 ذو الحجة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 2 أيام, 4 ساعات, 42 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

153285
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018