الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - 10 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الأحد 13 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الأحد 13 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-13 09:40:28

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، حيث أبرزت الصحف اجتماع الرئيس عدلي منصور أعضاء الهيئة القضائية، ومبادرة الدكتور كمال أبو المجد، بالإضافة إلى استمرار الحملات الأمنية المكثفة في سيناء.

مبادرة كمال أبو المجد

وقالت الصحف إن الدكتور أحمد كمال أبو المجد أكد ردا علي بيان القيادي الإخواني محمد علي بشر أول أمس انه ينتظر رد من جماعة الإخوان المسلمين علي مبادرته من اجل وضع أسس لاستئناف ما أسماه حوارا وطنيا جادا مطالبا الإخوان بان تعلن بوضوح التوقف عن سياسة التصعيد الإعلامي والإعلاني حتى لا تكون في مواجهة حقيقية مع سائر قوي الشعب إضافة إلى الاعتراف بسلطة الحكم الثوري القائم والتعاون معه للخروج من الأزمة حتى ننطلق من اجل المستقبل مع توجيه عناية خاصة لجيل الشباب من اجل عبور الفجوة الراهنة.

دعا أبو المجد إلى ضرورة العمل علي تحويل شعارات الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وسيادة القانون إلى حقائق وأركان أساسية في بناء الدولة المصرية الجديدة، مؤكدا أن ما يقوم به يأتي انطلاقا من دوره كأحد أعضاء المجتمع المدني في مصر.

ملاحقة شبكة "رصد"

وأشارت الصحف إلى أن إجراءات ملاحقة شبكة "رصد" الإخوانية، بعد نشرها تصريحات مفبركة منسوبة للفريق أول عبد الفتاح السيسي، زعمت أنها جزء من حوار الفريق مع ياسر رزق، رئيس تحرير الصحيفة.

والتقى نجاد البرعي المستشار القانوني لـ"المصري اليوم"، المستشار عمرو سمير، النائب العام المساعد، لتقديم بلاغ الصحيفة ضد الشبكة الإخوانية، التي اتهمها البلاغ بالسرقة وإذاعة أخبار كاذبة، وطالب بمحاكمة مسئوليها وإغلاق موقعها.

وقال البرعي، إن النائب العام المساعد أكد أنه سيتم عرض البلاغ على المستشار هشام بركات، النائب العام، وسيفتح بدوره تحقيقاً بشأنه. وحتى مثول الجريدة للطبع لم يحدد رقم البلاغ، انتظاراً لإحالته إلى النائب العام. وأكد قانونيون أن شبكة «رصد» ارتكبت جريمتين، الأولى تتعلق بالتعدي على الملكية الفكرية، والثانية نشر أخبار كاذبة تضر بالأمن القومي، موضحين أن الحبس في مثل هذه القضايا وجوبي ويصل إلى 3 سنوات.

واتهمت حركة "تمرد" شبكة "رصد" بالعمل لصالح أجندة "صهيو- أمريكية"، مشيرة إلى أن الشبكة فبركت تسجيل "السيسي".

ونقلت الصحف عن حسن شاهين، المتحدث باسم الحركة، إن الشبكة الإخوانية تتبنى خطة لتشويه الثورة ورموزها وقيادات القوات المسلحة، متهما اللواء مراد موافي، مدير المخابرات العامة السابق، والفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، بمساندة الشبكة في تشويه الثورة.

من جانبه قال حزب النور السلفي إن الشبكات الإلكترونية التابعة للجماعة تروج الشائعات لهدم مؤسسات الدولة.

وأكد الدكتور محمود حجازي، عضو الهيئة العليا للحزب، أن حملات التشويه تتم بمعرفة قيادات الجماعة، التي تؤمن بالفكر القطبي، وترى أن المجتمع كافر وجاهل.

محاربة الإرهاب في سيناء

وقالت الصحف أن القوات المسلحة والشرطة كثفت من حملاتها ضد الأوكار الإرهابية والبؤر الإجرامية في سيناء‏,‏ وشنت حملة تمشيط واسعة في محافظات السويس والإسماعيلية والشرقية وبورسعيد‏,‏ أسفرت عن القبض علي‏76‏ من العناصر التكفيرية‏,‏ وضبط‏255‏ مطلوبا جنائيا‏.‏

وذكر بيان للقوات المسلحة, أن عناصر الجيش والشرطة نفذت ضربات أمنية ناجحة ضد أوكار التكفيريين والبؤر الإجرامية, شملت20 قرية خاصة في المناطق الصحراوية بشمال سيناء.

وأشار البيان إلي أن العمليات الأمنية لعناصر الجيش الثاني الميداني وحرس الحدود, كانت مدعومة بغطاء جوي من الطائرات, وتشكيلات من الأمن المركزي, وأسفرت عن القبض علي76 من العناصر الإرهابية المسلحة , وضبط بنادق آلية وقناصة, و11 دانة و39 قنبلة يدوية, و3 رشاشات وصاروخي جراد, و6 قذائف صاروخية وكمية كبيرة من الذخائر و800 مفجر وعدد من دوائر النسف والتدمير.

وأسفرت المداهمات أيضا عن ضبط34 بيارة وقود معد للتهريب عبر الأنفاق, و25 سيارة, و13 موتوسيكل وجرار زراعي بدون تراخيص تستخدمها العناصر الإرهابية في تنفيذ عملياتها ضد القوات في سيناء.

وأوضح البيان أن الإجراءات الأمنية المكثفة وكمائن التفتيش علي طرق ومحاور مدن وقري محافظات الإسماعيلية والشرقية وبورسعيد أسفرت عن ضبط255 من العناصر المسلحة والمطلوبين جنائيا, و14 بندقية آلية. و24 بندقية خرطوش وقناصة و2 رشاش متعدد و2 مسدس9 مم, وكمية كبيرة من الذخائر. بالإضافة إلي29 موتوسيكل و30 عربة غير مرخصة.

على صعيد آخر شهدت السويس طلعات جوية بالطائرات الحربية في إطار عمليات التأمين بالسويس وسيناء والمدخل الجنوبي للقناة, ضمن حملات تمشيط واسعة فوق الدروب الجبلية لجبل عتاقة, لمطاردة العناصر الإرهابية المسلحة.

النهوض بالاقتصاد

وأوضحت الصحف أن  الحكومة خصصت 25 مليار جنيه لخطة تحفيز الاقتصاد والتي ستبدأ عقب عيد الأضحى بخطط وبرامج محددة يستطيع المواطن أن يراقبها وتهدف إلي توفير بنية استثمارية وتحتية تخدم جميع مرافق الدولة من طرق ومناطق صناعية ووحدات سكنية، وتوصيل الغاز الطبيعي للمساكن.

 

أعلن ذلك الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط في تصريحات صحفية أن معدلات النمو في العام المالي الماضي بلغت 2.1? وهي أقل نسبة في تاريخ مصر موضحا أن المستهدف من خلال العام المالي الحالي 3.5? لتحقيق قفزة حقيقية في الاقتصاد المصري.

 

وأشار وزير التخطيط إلى أن حجم المعونة الاقتصادية الأمريكية والبالغة 250 مليون دولار تساوي رقم "صفر" من إجمالي الدخل القومي المصري والذي تعدي 2 تريليون جنيه، موضحا أن العلاقات مع الجانب الأمريكي مهمة جدا للبلدين، وأن حجم الاستثمارات والتبادل التجاري لم تتأثر بالقرارات الأمريكية الأخيرة.

 

وأكد العربي أن الحكومة شكلت لجنة من وزراء التخطيط والصناعة والاستثمار والمالية لوضع تصور شامل لإصلاح شركات قطاع الأعمال وخاصة الغزل والنسيج سينتهي خلال شهر، موضحا انه سيتم اليوم صرف جميع متأخرات عمال غزل المحلة والبالغة 57 مليون جنيه.

 

وكشف العربي عن رفض الحكومة تعرض صندوق النقد في المرحلة الحالية، مؤكدا أن سياسة الحكومة تعتمد علي التوسعية وزيادة الاستثمارات وتقليل فوائد القروض في حين أن خطط الصندوق تعتمد علي التقشف وهو لا يتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية.

أُضيفت في: 13 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 8 ذو الحجة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 8 أيام, 9 ساعات, 55 دقائق, 51 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

152563
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018