الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - 8 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم السبت 12 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم السبت 12 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-12 10:24:54

 

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت".

 

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن جميع الأجهزة والهيئات والمحافظات استعدت لعيد الأضحي المبارك ومواجهة أي محاولات لإفساد فرحة المواطنين بالعيد، وانطلقت التصريحات النارية من كافة المسئولين معلنة التحدي ومواجهة الغلاء الفاحش وأعمال العنف والشغب.

 

ونقلت عن اللواء أمين عز الدين مساعد وزير الداخلية لأمن الإسكندرية: أن قوات الشرطة والقوات المسلحة لن تسمح لأحد بإفساد فرحة العيد..وستتم مواجهة أي محاولة للخروج علي الأمن بكل حسم، وقال إن بداية الخطة الأمنية ستنطلق مع صلاة عيد الأضحي عن طريق تأمين الميادين والأماكن المفتوحة التي حددتها وزارة الأوقاف للصلاة وسيتم تشديد إجراءات الأمن حول المنشآت الإستراتيجية والحيوية والقنصليات بالإسكندرية.

 

وأكد أنه سيتم تشديد الرقابة علي جميع المجازر والأسواق والمحال وضبط المخالفين وجرائم الغش التجاري ورفع الأسعار.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تقرر تشغيل جميع المجمعات الاستهلاكية حتي أول أيام العيد لتوفير السلع الأساسية.

 

كما تقرر زيادة فترة السهر لكافة خطوط الأتوبيس والميني باص في حدود الساعات المسموح بها قبل حظر التجوال وتدعيم الخطوط التي تخدم الشواطئ والمتنزهات.

 

وأكدت الصحيفة، أن جماعة الإخوان المسلمين عرقلت المصالحة الوطنية ووضعت الألغام أمام أي حوار أو مبادرة وطنية، وقال د. محمد علي بشر القيادي الإخواني إن وفد التحالف الوطني لدعم الشرعية أكد أثناء لقائه مع د. احمد كمال أبو المجد أن أي خطوة للحلول النهائية لابد أن تكون في إطار الشرعية الدستورية، مشيرا إلي أن موقف التحالف لم ولن يتغير.

 

وقال بشر، في بيان له أمس، إن تهيئة الأجواء لأي حوار لاحق تتطلب الإبقاء علي دستور 2012 المستفتي عليه شعبيا مع تأكيد احتياجه لبعض التعديلات ووقف كل صور التصعيد التي تزيد الموقف تعقيدا.

وأكدت الصحيفة، إن الجهود الدبلوماسية نجحت في إقناع العديد من الدول بتخفيف تحذيرات السفر إلي مصر.. شملت:ألمانيا والمجر والدانمارك، وهولندا، وفنلندا، ولوكسمبورج، وسلوفاكيا، والنرويج، وفرنسا، وسلوفينيا، وبلجيكا، والتشيك، وأيرلندا، والنمسا، وبلغاريا، والسويد، وليتوانيا، وسويسرا.

 

ونقلت عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن هناك مجموعة أخري من الدول لم تتخذ قرارات بحظر سفر رعاياها إلي المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان جواً.. وتضم بريطانيا ومالطا وقبرص وكرواتيا والبرتغال وتركيا وكندا.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن عبوتين ناسفتين انفجرتا بإحدى مدرعات الأمن بالقرب من منطقة الجندي المجهول برفح، الأمر الذى أسفر عن إصابة ضابط وخمسة جنود وإتلاف المدرعة..وقد توجهت طائرات "الآباتشى" إلى منطقة الحادث الإرهابي ونقلت المصابين إلى مستشفيات القاهرة، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها للقبض على الجناة.

 

وعلى جانب آخر تواصل الأجهزة الأمنية بشمال سيناء جهودها في مداهمة معاقل الإرهابيين في المحافظة. وتمكنت الأجهزة من ضبط 11 عنصرا من العناصر الخطيرة، بينهم 7 فلسطينيين، وآخر من منطقة بئر العبد متهم في حادث مهاجمة قوات الأمن بالإضافة إلى تدمير عدد من العشش التي يتمركز فيها المسلحون، وعدد من السيارات التي يستخدمها الإرهابيون.

 

وأوضح مصدر أمنى مسئول بالمحافظة، أن لجوء الإرهابيين إلى استخدام أساليب تفجير سيارات بواسطة عناصر انتحارية، يدل على أن المعركة معهم في طريقها إلى النهاية، خاصة مع نفاد ذخيرتهم، وتدمير معاقلهم، مشيرا إلى أن قوات الأمن تحاصر تلك المعاقل، وتغلق جميع مداخل ومخارج المنطقة الحدودية برفح.

وأضافت الصحيفة أن نحو 1500 من عمال شركة غزل المحلة تجمعوا داخل مقرها، مطالبين بصرف أجورهم عن المدة الثانية من شهر سبتمبر الماضي، ونقلت عن مصادر بالشركة: أن هذه الرواتب تختلف عن المكافأة السنوية التي أضرب العمال من أجل صرفها في اليومين الماضيين، ووافق مجلس الوزراء على اعتماد المخصصات اللازمة لصرفها قبل العيد.

وقال عبد الفتاح إبراهيم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس نقابة العاملين بالغزل والنسج: إن مخصصات المكافأة السنوية متوافرة لدى الشركة، لكن الصرف فيها توقف عقب اعتصام العمال، فقامت الشركة بتوريد المبالغ الخاصة بها إلى البنك، خوفا من حدوث أي مشكلات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يعرض على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في اجتماعه القادم حزمة من التيسيرات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين العقاريين، سواء في سداد الأقساط، أو مد مهلة تنفيذ المشروعات، وذلك تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء وإقرارها..وقال: إن هذه التيسيرات تأتى مراعاة للظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد واستجابة لمطالب أعضاء الشعبة العامة للاستثمار العقاري.

وقالت الصحيفة، إن اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء على الدستور برئاسة المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة، أصدرت قرارا بفتح باب تسجيل المصريين في الخارج ابتداء من اليوم وحتى أول ديسمبر المقبل أو حتى موعد دعوة الناخبين للاستفتاء أو أيهما أقرب..كما قرت اللجنة إعادة تشكيل لجنة تحديث قاعدة البيانات بالنسبة للمصريين في الداخل، وتشكيل لجنة خاصة بقاعدة بيانات القضاة وأعضاء الهيئات القضائية التي ستتولى الإشراف على الاستفتاء.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الهدوء خيم علي محيط ميدان التحرير بعد إلغاء الإخوان لفكرة الحشد في الميدان. وقد أشاد حزب النور بالقرار الذي اتخذته جماعة الإخوان المسلمين، وأوضح شريف طه المتحدث باسم الحزب أن التظاهر رغم كونه حقا مشروعا، يجب حمايته، إلا انه يجب الحرص علي منع الصدام بين المتظاهرين، مشددا علي أنه لا بديل عن الحل السياسي للخروج من الأزمة.

 

ونقلت عن مجدي قرقر القيادي بحزب العمل: إن قرار التراجع عن دخول ميدان التحرير أمس الجمعة، ليس بادرة تقدم من أجل صفقة سياسية أو تهدئة للموقف كمقدمة لتصفية سياسية"، مشيرًا إلي أن هذا القرار جاء "للحفاظ علي الدماء من إراقتها".

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر بوزارة العدل: إنه لم يتحدد حتى الآن المكان الذي سوف تتم فيه محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي والمتهمين معه يوم 4 نوفمبر المقبل، وأوضحت أن المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل لم يصدر قراره بتحديد مكان انعقاد دائرة جنايات شمال القاهرة التي ستتولى المحاكمة وقالت إن البحث جار عن مكان تتوافر فيه نفس اشتراطات قاعة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك بأكاديمية الشرطة ومن بين الأماكن المرشحة معهد أمناء الشرطة في طرة.

 

ونقلت الصحيفة، عن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات إن الجهاز أوشك على الانتهاء من إعداد تقارير تقييم لفترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي، وكذلك فترة الرئيس المؤقت عدلي منصور، وقال إنه عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى بأيام سيعلن الجهاز عن نتائج تقاريره التي ترصد كل ما أثير حول الفساد المالي في بعض قطاعات الدولة وكذلك قضية المستشارين الذين تم تعيينهم في الوزارات برواتب خيالية.  

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن نحو مليوني حاج أدوا صلاة الجمعة أمس في رحاب الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد شهد الحرم المكي الشريف توافد حجاج بيت الله الحرام منذ الصباح الباكر حيث امتلأت أروقته وأدواره وساحاته بالمصلين، وامتدت صفوفه إلى الساحات والطرق المؤدية إلي المسجد الحرام.

 

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الجمهورية" إن 10 أشخاص قتلوا، فيما أصيب 25 آخرون جراء سقوط قذائف هاون على مدينة جرمانا بريف دمشق في الوقت الذي اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحين معارضين وميليشيات غير سورية مؤيدة لدمشق في منطقة السيدة زينب بريف دمشق..وتحدث نشطاء في المعارضة السورية عن قتال عنيف أندلع هناك بعدما هاجم مقاتلون من الجيش الحر ميليشيا حزب الله وميليشيا شيعية عراقية في السيدة زينب مستخدمين قذائف الهاون وأسلحة رشاشة.

 

وأضافت الصحيفة، أن لجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية الخاصة بالتحضير للقمة العربية الإفريقية الثالثة انتهت من وضع اللمسات النهائية علي مشاريع القرارات التي ستصدر عن القمة التي تستضيفها الكويت نوفمبر القادم وتعقد تحت رعاية الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية تحت شعار "شركاء في التنمية والاستثمار".

 

وأشارت إلى أن القمة ستركز على العديد من المحاور الأساسية هي: الأمن الغذائي والتجارة والاستثمار وتعزيز التعاون بين العرب والأفارقة في البنية التحتية وتحسين أوضاع المرأة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام"، إنه في الوقت الذي تهدد فيه أزمة الميزانية بالولايات المتحدة المحاكم الفيدرالية بالإغلاق نهاية الأسبوع الحالي، واجه القرار الأمريكي بتجميد بعض المساعدات العسكرية لمصر انتقادات أمريكية واسعة..فقد اتهم السيناتور جون ماكين، إدارة الرئيس باراك أوباما بالتخلي عن مسئولياتها تجاه الربيع العربي.

وقال  في تصريحات لصحيفة "ديلي بيست" الأمريكية، إن مصر تواجه موجة جديدة من العنف والإرهاب، وإن سياسات أوباما أسهمت في تراجع الأوضاع في مصر.

 

وأشارت إلى أنه، قبل أيام من انطلاق المحادثات السداسية بجنيف حول البرنامج النووي الإيراني، أجرى سلاح الجو الإسرائيلي مناورات عسكرية، فيما وصف بأنه رسالة لإيران..وشارك سلاح الجو اليوناني في المناورات التي لم تكشف السلطات الإسرائيلية عن موعد أو مكان إجرائها، وتضمنت تزويد الطائرات بالوقود في الجو وشن غارات على أهداف والاقتتال مع طائرات العدو.

 

وقالت الصحيفة إن منظمة "هيومان رايتس ووتش" اتهمت قوات المعارضة في سوريا، بقتل ما لا يقل عن 190 مدنيا، بينهم 67 تم إعدامهم، وخطف 200 آخرين في عدد من القرى العلوية في محافظة اللاذقية، معقل الرئيس السوري بشار الأسد، في الرابع من أغسطس الماضي.

أُضيفت في: 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 7 ذو الحجة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 7 أيام, 1 ساعة, 5 دقائق, 40 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

152446
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018